الأقباط متحدون - الدكتور محمد طه : الوعي يبدأ من معرفة الجسد .. اعرف جسمك .. واحرص على لغة التناسق بين جسدك ولسانك حتى لا يدافع جسدك عنك
  • ١٤:٤١
  • السبت , ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
English version

الدكتور محمد طه : الوعي يبدأ من معرفة الجسد .. اعرف جسمك .. واحرص على لغة التناسق بين جسدك ولسانك حتى لا يدافع جسدك عنك

٢٦: ٠٤ م +02:00 EET

السبت ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كتب – روماني صبري
قال أستاذ الطب النفسي بجامعة المنيا الدكتور محمد طه ، أن المجتمع المصري بحاجة إلى برامج للوعي النفسي ، خاصة في تلك الفترة التاريخية الحالية من عمر مصر ، لان التركيبة النفسية الخاصة بالمجتمع المصري أصبحت تتغير . يجب أن يكون الإنسان داخل المجتمع على دارية بجسده وعقله وعلاقاته .

اعرف جسمك
أكد أستاذ الطب النفسي خلال لقاءه في برنامج "رأي عام" ، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد عبر فضائية "تن" ، انه يجب على الإنسان معرفة جسده ، وهل هو صديق لجسده أو عدو لجسده ، لان كثير من البشر يعملون لفترات طويلة وبذلك يتسببون في تدمير جسدهم ، وأضاف أستاذ الطب النفسي ، قد نجد فتاة تقول جسدي لم يعد ملكي بسبب ما تعانيه من وقائع تحرش في الشارع المصري ، وأكد طه أن الحالة النفسية تبدأ من معرفة الإنسان لجسده ، وهناك العديد من الأمثلة على سبيل المثال الشخص الذي يقوم بهز قدمه ، جسده يقول شيء وعقله يقول شيء أخر ، بمعنى انه قد يتحدث بهدوء لكن جسده يقول عكس ذلك .

لغة التناسق بين الجسد والعقل
قال طه ، يجب أن يكون هناك تناسق بين العقل والجسد ، بمعنى عندما أتحدث بهدوء يجب أن يكون جسدي هو الآخر في حالة هدوء ، وأوضح أن العقل يستطيع خداع الإنسان ليجعله يرى أشياء غير موجودة  .

نظرية الجسد
أوضح طه ، أن الطب النفسي ألان يقوم بالتركيز على لغة الجسد ، وهذا لم يكن يحدث في السابق ، كان الطبيب النفسي يستمع إلى المريض ومن خلال حديثه يقوم باستنتاج المرض ، لكن أصبحنا ألان نستمع إلى لغة الجسد التي تسمى ( نظرية الجسد ) ، المريضة قد تقول شيء وجسدها يقول شيء أخر ، على سبيل المثال الشخص الذي يذهب إلى عمله ويقول لزملائه صباح الخير والغضب يعترى وجهه ، لقد القي عليهم السلام الصباحي بهدوء شديد ، لكن جسده أعلن عن حقيقة وهو انه يعاني من الغضب .

خلط الفن بالعلم
قال طه ، أنا أحب خلط الفن بالعلم ، لان الفن يقدم المعرفة ، توجد أمثلة فنية تؤكد ذلك على سبيل المثال الأغنية الجميلة لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب "قلبي بيقولي كلام " ، أوضح طه قائلا ، يقول موسيقار الأجيال خلال الأغنية أن قلب حبيبه يخبره بشيء وعينه تخبره بشيء أخر مغاير له ، وهنا يوجد تعارض بين الجسد والعقل .

أهمية التناسق بين لغة الجسد واللسان
أكد طه ، أن هناك الكثير من الناس داخل المجتمع يقومون بتوصيل رسائل خاطئة ، لان اللسان يقول شيء وجسدهم يقول شيء أخر ، على سبيل المثال الوالد الذي يقول لابنه : بإمكانك اختيار الكلية التي تناسبك ، أنا لا أريد إرغامك على شيء ، وتابع طه ، هو يخبر ابنه انه لن يرغمه وقد يضع يده على كتفي ابنه بهدوء ، لكن لغة لسانه بها بعض الحدة ، لذلك سيصاب الابن بالفزع لان لغة لسان والده هي الحقيقة وليست لغة جسده الهادئة .

لسانك يدافع عنك
قال طه ، كبت المشاعر والألم يجعل جسد الإنسان يدافع عنه ، على سبيل المثال الفتاة  المكبوتة قد تقول إنها بخير ولا  تعاني الوحدة والملل لكن جسدها يقرر الدافع عنها وكشفها ، وتنتشر تلك الحالات داخل المجتمعات الشرقية التي تعتبر التعبير جريمة .