الأقباط متحدون - البابا يرسم أسقفين جديدين للكنيسة بالخارج.. هذه سيرتهما الذاتية
  • ٢١:٥٤
  • السبت , ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
English version

البابا يرسم أسقفين جديدين للكنيسة بالخارج.. هذه سيرتهما الذاتية

نعيم يوسف

أقباط مصر

٠١: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨

أثناء سيامة أساقفة جدد
أثناء سيامة أساقفة جدد

كتب - نعيم يوسف
كشف قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عن السيرة الذاتية، لاثنين من الأساقفة الجدد الذين ستتم سيامتهم بالخارج.

وقال البابا تواضروس، إنه ستتم سيامة القمص بيشوي أفا موسى، وهو راهب من دير الأنبا موسى، بتكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وحاصل على ليسانس علم نفس بجامعة نيوجيرسي، وخدم بعدة خدمات قبل الالتحاق بالدير، ويصبح راهبا في 2009، وستتم سيامته باسم "بيزيس"، وهو الأسم الأجنبي لاسم "باسيليوس".

وأشار البابا إلى أنه ستتم سيامة القمص مكسيموس أفا موسى، مساعدا للأنبا يوسف، باسم "جريجوري"، وهو الاسم الأجنبي لـ"غريغوريوس"، وهو حاصل على بكالورويوس هندسة كهرباء بمونتريال بكندا، وماجستير في هندسة المهرباء في نفس الجامعة، وصار راهبا في دير العذراء مريم في 2011.

 وبدأت منذ قليل، صلاة عشية، والتي من المقرر فيها سيامة أساقفة جدد في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني.

وتضم أسماء الأساقفة الجدد كلا من: "الأنبا ماركوس الأسقف العام على إيبارشية دمياط وكفر الشيخ والبراري، والأنبا إسحاق الأسقف العام على إيبارشية طما، والراهب القمص مرقس الأبنوبي أسقفًا على إيبارشية الوادي الجديد والواحات، والراهب القمص بيشوي آڤا موسى أسقفًا عامًا لفلوريدا بأمريكا، والراهب القمص مكسيموس آڤا موسى أسقفًا عامًا لتكساس بأمريكا، والراهب القمص ساويرس آڤا مينا أسقفًا عامًا لشؤون الأديرة، ومُشرفًا على دير الأنبا توماس السائح بالخطاطبة، ودير الأنبا موسى الأسود بطريق العلمين، والراهب القمص بولس المحرقي أسقفًا عامًا".

ومن المقرر أن يتم ترقية كلا من نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا، ونيافة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، ونيافة الأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة مطران.