الأقباط متحدون - لماذا قتلت السعودية خاشقجي بطريقة يسهل اكتشافها ؟ ومن الرجل الذي حصل على الجثة ؟ واتهامات بمحاكمة تركيا بتهمة التجسس على السفارة السعودية
  • ١٥:٥٢
  • السبت , ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨
English version

لماذا قتلت السعودية خاشقجي بطريقة يسهل اكتشافها ؟ ومن الرجل الذي حصل على الجثة ؟ واتهامات بمحاكمة تركيا بتهمة التجسس على السفارة السعودية

٢٤: ٠٣ م +02:00 EET

السبت ٢٤ نوفمبر ٢٠١٨

 الصحفي جمال خاشقجي
الصحفي جمال خاشقجي

كتب – روماني صبري
جريمة قتله لا تزال في دائرة الغموض ، ما الدوافع التي أدت إلى قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول ؟ ، لم تتوقف القضية على الجانب القضائي فقط ، بل اتخذت منعطفا سياسيا قد يضر بالمملكة العربية السعودية ، وللي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان . استضافت إذاعة مونت كارلو الدولية ، الكاتب التركي السياسي جواد غوك ، الباحث في العلاقات الدولية جلال سلمي ، الصحافي السعودي خالد الشايع . الكاتب السياسي علي ناصر الدين الكاتب السياسي ، والمحلل السياسي عادل لطيفي .خلال التقرير التالي سنستعرض أهم ما قاله الضيوف حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

سلمان وولي العهد خارج دائرة الاتهام
قال الكاتب التركي جواد غوك ، الملك سمان وابنه الأمير محمد بن سلمان أصبحوا ألان بعيدا عن دائرة الاتهام ، خمسة أشخاص قدموا للمحاكمة بتهمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، لكن لم يرغمهم احد على الاعتراف بالشخص الذي إعطاءهم الأوامر ، وأكد غوك أن الحكومة التركية والسلطات السعودية لم يكونا على شفافية في هذه القضية ، الواقع والإحداث والتصريحات الأخيرة للبلدين تؤكد ذلك ، الرئيس التركي أعلن للعالم انه يتابع القضية ويبحث عن المجرم الحقيقي المسؤول عن قتل خاشقجي ، الرجل الذي أعطى الأوامر للرجال السعوديين داخل السفارة ، وأشار غوك أن المصالح السعودية التركية كانت السبب وراء كل هذا التعتيم حول القضية .

لماذا تقوم السعودية بقتل خاشقجي بطريقة يسهل اكتشافها ؟
ومن جانبه قال الصحفي السعودي خالد الشايع ، الملك سلمان أعلن في بيانه الأخير عن أسماء مرموقة داخل المملكة العربية السعودية وأدانهم وهم ألان في السجن يخضعون للمحاكمة ، لو كان الملك السعودي من أعطى الأمر لكان انكشف الأمر ، لافتا أن عدد من الدول تحاول تسييس القضية من اجل اكتساب مصالح سياسية ، وأشار قائلا ، لو كانت المملكة السعودية تريد قتل الرجل لماذا اختارت تلك الطريقة التي يسهل اكتشافها ؟ ، لو كانت السعودية من تقف وراء قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لكان اختلف الأمر ، قتل الصحفي تم بطريقة عشوائية غير مخطط لها .

أين جثة الصحفي السعودي ؟
وأكد الباحث في العلاقات الدولية جمال سلمي للبرنامج ، أن القضية لازالت معقدة جدا ، هناك بعض الملفات التي لا تزال غامضة ، أين الجثة ؟ من الرجل الذي حصل على الجثة ؟ لماذا تمت العملية على ارض اسطنبول ؟ ولماذا قتل الصحفي داخل القنصلية السعودية ؟ . نقاط كثيرة لم تزل غامضة ، السعودية لم تقدم إجابات وافية حتى ألان ، المملكة تستخدم سياسة المماطلة .

قتل خاشقجي جاء لابتزاز السعودية
قال الكاتب على ناصر الدين ، القضية تحولت ألان إلي ابتزاز للسعودية ، على الرغم أن المملكة العربية منذ البداية وهي تمارس الشفافية في القضية وتريد معاقبة المتورطين في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وأضاف التحقيقات تتم داخل البلاد الأوروبية بتلك الطريقة ، في فرنسا مثلا التحقيق يأخذ أكثر من شهر حتى يعلن ، التحقيق الذي يتم في السعودية ليس مستغرب ، كل بلاد العالم المتحضر تفعل ذلك ، السعودية اعترفت بالجريمة ، وألقت القبض على المجرمين ، وطالبت بإعدامهم ، ولفت الانتباه قائلا ، الجريمة وقعت في تركيا بالفعل لكن لابد أن تحاكم تركيا بتهمة التجسس ، أليست ما فعلته السلطات التركية تجسس ؟ .