الأقباط متحدون - أخرهم رئيس حي مصر القديمة.. تعرف على أبرز رؤساء الأحياء الذين قُبض عليهم متلبسين بالرشوة
  • ١٦:٤١
  • الخميس , ٣ يناير ٢٠١٩
English version

أخرهم رئيس حي مصر القديمة.. تعرف على أبرز رؤساء الأحياء الذين قُبض عليهم متلبسين بالرشوة

٠٣: ٠٦ م +02:00 EET

الخميس ٣ يناير ٢٠١٩

كتبت – أماني موسى
ألقت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الخميس، القبض على رئيس حي مصر القديمة، في قضية رشوة، وذلك من خلال التنسيق بين محافظ القاهرة وهيئة الرقابة الإدارية.. نورد بالسطور المقبلة أبرز قضايا القبض على رؤساء الأحياء بتهمة الرشوة.
 
القبض على رئيس حي مصر القديمة لتلقي رشوة نظير عدم هدم برج مخالف
تم القبض على رئيس حي مصر القديمة، واثنين آخرين، سائق رئيس الحي، وأحد ملاك البرج المخالف بتهمة الرشوة، نظير عدم تنفيذ قرار بإزالة مبنى مخالف.
وبدأت النيابة العامة التحقيق في الواقعة بعد أن تلقت تحريات وطلب من الرقابة الإدارية بمراقبة وتسجيل لهواتف تخص رئيس الحي، حيث تبين أن وسيطًا طلب من رئيس الحي عدم تنفيذ قرار صادر بإزالة مبنى كامل جديد لمخالفته، وعرض مبلغ مليون جنيه.
ربع مليون جنيه وشقة فاخرة رشوة لرئيس حي الدقي
وفي يونيو 2018، ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي الدقي لتقاضيه رشوة من صاحبي شركة مقاولات.
حيث تلقى مبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى شقة بالبرج المخالف بمنطقة المهندسين تطل على شارع البطل احمد عبد العزيز قيمتها حوالي 2 مليون جنيه، وذلك مقابل عدم إزالة الأدوار المخالفة بالبرج.
 
وفي أغسطس 2018 ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على اللواء إبراهيم عبد العاطي، رئيس حي الهرم، متلبسًا بتقاضيه رشوة، من شركة مقاولات مقابل عدم تغريمها بسبب مخالفتها في العديد من المباني التي تشيدها في دائرة الحي.
و تم القبض عليه بعد تسجيل الواقعة بالصوت والصورة، وأثناء تقاضيه مبلغ الرشوة داخل مكتبه، حيث تم الاتفاق بين المتهم وشركة المقاولات على تجهيز نصف مبلغ الرشوة وأثناء تسلمها تم إلقاء القبض عليه.
القبض على رئيس حي الرحاب بتهمة الرشوة
كما ألقت هيئة الرقابة الإدارية من إلقاء القبض على رئيس حي المستثمرين الشمالية والرحاب التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، ومحام بالشؤون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، وذلك عقب حصول رئيس الحي، بواسطة المحامي على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب، وذلك مقابل التغاضي عن المخالفات البنائية بالعقار الذي يملكه، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها.
وتم إحالة المتهمين للمحكمة الجنائية.
بعد شهر من تعيينه القبض على رئيس حي غرب إسكندرية برشوة 30 ألف جنيه
ألقت الرقابة الإدارية القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية، لتقاضيه رشوة 30 ألف جنيه، وذلك بعد تعيينه بشهر واحد، في مقابل التغاضي عن مخالفات بالبناء.
وتم الحصول على إذن من النيابة المختصة بتسجيل المكالمات، وتسجيل المكالمات الواردة والصادرة من مكتب رئيس الحي، وتم إلقاء القبض عليه متلبسًا بتلقي الرشوة.
 
القبض على رئيس حي غرب شبرا الخيمة السابق ومساعده 
وفي عام 2017 تم إلقاء القبض على رئيس حي غرب شبرا الخيمة السابق، ومساعده، ومديرة الشؤون القانونية، ومديرة إدارة العقود والمشتريات بتهمة إهدار المال العام.
حيث تلقت النيابة العامة بشبرا الخيمة، بلاغًا من صاحب شركة لجمع القمامة اتهم فيه كل من رئيس حي غرب شبرا الخيمة السابق، ومساعد رئيس الحي، ومديرة الشؤون القانونية، ومديرة إدارة العقود والمشتريات، بإهدار المال عن طريق إصدار كراسة شروط عن أعمال مناقصة لجمع ونقل القمامة، وأعفوا فيها الشركات الفردية المتعاقدة مع الحي من ضريبة المبيعات بوضع بند يسمح لهم بذلك بالمخالفة للقانون.
القبض على رئيس مدينة المنزلة لتلقى رشوة 50 ألف جنيه
 وفي فبراير 2018، ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس مركز ومدينة المنزلة ومدير الإدارة الهندسية بتهمة تلقى رشوة من أجل تسهيل إقامة بناء عقار مخالف.
حيث وافق على بناء عقار مخالف مقابل رشوة 50 ألف جنيه.
إحالة رئيس حي الموسكي للمحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة تقاضى رشوة
وفي يناير 2018، أحالت نيابة الأموال العامة بوسط القاهرة، رئيس حي الموسكي المحبوس إلى المحاكمة الجنائية العاجلة لاتهامه بتقاضي رشوة.
حيث أثبتت التسجيلات تلقيه رشوة بقيمة 100 ألف جنيه، من أحد تجار المنطقة لمنحه ترخيصًا لممارسة نشاط تجارة الملابس، وتم البض عليه متلبسًا بأخذ المبلغ المالي المتفق عليه.