الأقباط متحدون - بالفيديو.. 10 تصريحات نارية من وزير الثقافة الأسبق: أصبحنا أمة سلفية.. والنقاب ليس من الدين.. والحجاب مشكوك في فرضيته
  • ٠٢:٥٦
  • الخميس , ٣ يناير ٢٠١٩
English version

بالفيديو.. 10 تصريحات نارية من وزير الثقافة الأسبق: أصبحنا أمة سلفية.. والنقاب ليس من الدين.. والحجاب مشكوك في فرضيته

٤٢: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٣ يناير ٢٠١٩

 الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق
الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق

 جابر عصفور: أعارض النقاب في التجمعات.. والتقدم قادم لا محالة

كتب - نعيم يوسف
استضاف الإعلامي عمرو عبدالحميد، في برنامجه "رأي عام"، المذاع على قناة TEN الفضائية، الأربعاء، الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، والذي تحدث في مختلف الجوانب التي تخص الحياة الثقافية للمصريين.
 
ونعرض في السطور التالية أبرز 10 رسائل، وتصريحات قوية لوزير الثقافة الأسبق خلال البرنامج.
 
1- أكد "عصفور" أنه لا يوجد في نصوص الدين ما يؤكد وجود النقاب، والنقاب ليس من الدين، وحتى الحجاب نفسه مشكوك في فرضيته، وضجة المطالبة بحظر النقاب ملهاش لازمة.
 
2- شدد "عصفور"، على أن معارضته للنقاب ليس في كل الأحوال، ولكن في التجمعات فقط مثل الجامعات.
 
3- أكد على أنه لا مستقبل لمصر إلا بدولة مدنية ديمقراطية حديثة، ومن يرفض هذا ليس مع المستقبل لكنه مع الماضى، مشددًا على أن التقدم قادم لا محاله، وسوف تواجهنا مشاكل لن تحل إلا بالعلم.
 
4- لفت إلى أن مصر تعيش كارثة ثقافية وأخطر مرحلة في تاريخها منذ عام 1972، مشددا على أننا نحصد الآن الثمار المرة للسبعينيات والتي تجسدت في التحول ثقافيًا من الليبرالية والانفتاح إلى الانغلاق والتدينية.
 
5- لفت إلى أن تديين الثقافة اتضح في احتواء الدستور على مادتين ينصان على دينية الدولة، بالرغم من تأكيد رئيس الجمهورية على أن مصر دولة مدنية حديثة، وهما المادة الثانية تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، والمادة السادسة تحمي شيخ الأزهر.
 
6- شدد على أنه ضد هاتين المادتين لأنهما تمثلان تناقضًا واضحًا مع صفة الدولة المدنية الحديثة.
 
7- أكد أن الشعب المصري متدين بطبعه، ولكنه عملي في نفس الوقت، وأيضا منقسم ثقافيًا في نفس الوقت، لافتًا إلى أن الوزيرات في الحكومات لديهن ذوق معين في الملابس، بينما الجماعات الدينية لديهم طريقة معينة في اللبس.
 
8- أكد الوزير الأسبق، على أنه لنا حق على الأزهر باعتباره مؤسسة دينية يحميها الشعب، وتعيش على أمواله.
 
9- لفت إلى أن القوى السلفية والإخوانية هي الغالبة في الأزهر الشريف، وأبرز العقلانيين في الأزهر هما سعد الدين الهلالي ومحمود زقزوق، وهو أستاذ الجميع في الأزهر.
 
10- أكد أننا أمة تسلفت بوعيها أى أصبحت سلفية، كما قال السادات "عاوزين اخلاق القرية تعم"، مشددًا على أن هذه الأخلاق "غزتنا وهى مش اخلاق قرية لان القرية لم تكن بهذا الشكل، القرية طلعت كل كتابنا وشعرنا الكبار".