الأقباط متحدون - بالفيديو.. جابر عصفور: أعارض المادة 2 و6 من الدستور لتعارضهم مع الدولة المدنية.. والقوى الغالبة على الأزهر سلفية
  • ٠٦:٠٢
  • الخميس , ٣ يناير ٢٠١٩
English version

بالفيديو.. جابر عصفور: أعارض المادة 2 و6 من الدستور لتعارضهم مع الدولة المدنية.. والقوى الغالبة على الأزهر سلفية

٠٠: ١٢ ص +02:00 EET

الخميس ٣ يناير ٢٠١٩

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

 كتب - نعيم يوسف

أكد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، أن مصر تعيش كارثة ثقافية وأخطر مرحلة في تاريخها منذ عام 1972، مشددا على أننا نحصد الآن الثمار المرة للسبعينيات والتي تجسدت في التحول ثقافيًا من الليبرالية والانفتاح إلى الانغلاق والتدينية.

وأوضح "عصفور"، في لقاء مع برنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "تين" الفضائية، الأربعاء، ويقدمه عمرو عبدالحميد، أن تديين الثقافة اتضح في احتواء الدستور على مادتين ينصان على دينية الدولة، بالرغم من تأكيد رئيس الجمهورية على أن مصر دولة مدنية حديثة، وهما المادة الثانية تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، والمادة السادسة تحمي شيخ الأزهر وتمنع رئيس الجمهورية عن عزله حتى وفاته، مشددا على أنه  ضد هاتين المادتين لأنهما تمثلان تناقضًا واضحًا مع صفة الدولة المدنية الحديثة.
 
وشدد وزير الثاقفة الأسبق، على إنه لنا حق على الأزهر باعتباره مؤسسة دينية يحميها الشعب، وتعيش على أمواله، لافتا إلى أن القوى السلفية والإخوانية هي الغالبة في الأزهر الشريف، وأبرز العقلانيين في الأزهر هما سعد الدين الهلالي ومحمود زقزوق، وهو أستاذ الجميع في الأزهر.