الأقباط متحدون - 10 معلومات لا تعرفها عن ست الكل.. بمبة كشر
أخر تحديث ١٩:٤٣ | الثلاثاء ١٨ اكتوبر ٢٠١٦ | بابة ١٧٣٣ش ٨ | العدد ٤٠٨٦ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

10 معلومات لا تعرفها عن "ست الكل".. "بمبة كشر"

بمبة كشر
بمبة كشر

ولدت عام 1860.. وتعتبر صاحبة أول مهرجان فني يُقام في الشارع
 

كتب - نعيم يوسف
يُطلق عليها "ست الكل".. ويُطلق اسمها في العامية المصرية على أي سيدة تشتهر في الرقص الشرقي، ومازال اسمها علامة في مسيرة هذا الفن، إنها "بمبة كشر"، الراقصة المصرية، ونعرض في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عنها.

1- على عكس سير الراقصات الأخريات، فلم تكن "بمبة كشر" فقيرة، وهاربة من عائلتها التي تعمل في الفلاحة، بل كانت سليلة أسرة من أعيان مصر، فجدها السلطان مصطفي كشر أحد أعيان مصر في القرن الثامن عشر ووالدها الشيخ أحمد مصطفي أحد قارئي القرآن بمصر الكبار والمشهورين، ووالدتها حفيدة سلطان مصر المملوكية "الأشرف أيتال".

2- ولدت في عام 1860، من أسرة تُعد من أشهر عائلات مصر، وكان ترتيبها الرابعة بين أشقائها، ونشأت علي حب الفن منذ صغرها حتي رحيل والدها عام 1874 وهي في الرابعة عشر من عمرها.

3- بعد وفاة والدها تزوجت والدتها من شخص أخر، ولكن "بمبة" وأشقائها لم يوافقوا وقرروا مقاطعة الأم واستقروا بعيدًا عن منزل الأم وقريبا من حي الحسين، وكانت تسكن في المنزل المجاور أشهر عالمة تركية عرفتها مصر في القرن التاسع عشر "سلم" التي كانت معروفة في كل قصور وسرايات مصر، وانطلقت شهرتها في كل أنحاء مصر.

4- امتلكت "بمبة" الذكاء والإبداع وكان هذا سر نجاحها فكانت هي الأول التي قدمت حفلات الزار وجذبت جميع وجهات البلد وسياسيها وأيضا الشخصيات العربية المهمة، ولكنها لم تنل حظا وفيرا في السينما وظهرات في فيلم صامت عام 1927 بعنوان ليلى.

5- كانت تشترط في حفلاتها ألا تشاركها مطربة أو عالمة أخري للحفل الذي تحييه، وكانت ترقص وعلي رأسها صينية ممتلئة بالمال والذهب وكان الباشوات والبكوات يطلقون عليها "ست الكل".

6- ووصلت درجة اعتزاز بمبة بنفسها أنها كانت تسير وسط حراسة خاصة وكانت ثاني فنانة بعد شفيقة القبطية تركب الحنطور التي كانت تستقله وأمامها مجموعة من الرجال يفسحون الطريق.

7- تزوجت بمبة كشر 7 مرات الأولى من شخص من عامة الشعب وبعد فترة تزوجت من من الفنان سيد الصفتى وتزوجت من توفيق النحاس، والزوج الرابع كان من أثرياء وجه قبلي الذي أعطاها مهرا ستين فدانا لتتزوج بعدها من خامس أزواجها الذي غمرها بالهدايا والذهب ثم عازف القانون في فرقتها الموسيقية والاخير كان أحد أثرياء القاهرة في ذلك الوقت.

8- كانت "بمبة" تشترط ألا تشاركها مطربة أو عالمة أخري الحفل الذي تحييه، وكانت ترقص وعلي رأسها صينية ممتلئة بالمال والذهب، وكان الباشاوات يطلقون عليها لقب "ست الكل".

9- تُعتبر أول صاحبة مهرجان فني في مصر قبل أن يعرف العالم من نصف قرن، وأول فنانة كانت تتمتع بحس وطني بعد قيامها بفرش شارع الموسكي بالكامل بأفخر أنواع السجاد علي نفقتها الخاصة احتفالا بعودة سعد زغلول من المنفي.

10- توفت "بمبة كشر" عن عمر يناهز السبعين عامًا في عام 1930.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter