الأقباط متحدون - الرئيس التشادي: مصر قد مضت بخطوات عظيمة فى شتى المجالات التنموية
  • ١٩:٢٧
  • السبت , ٩ مارس ٢٠١٩
English version

الرئيس التشادي: مصر قد مضت بخطوات عظيمة فى شتى المجالات التنموية

محرر المتحدون ن.ى

أخبار وتقارير من مراسلينا

١٦: ١٠ م +02:00 EET

السبت ٩ مارس ٢٠١٩

 الرئيس التشادى، ادريس ديبى
الرئيس التشادى، ادريس ديبى

كتب - محرر الأقباط متحدون ن.ي
قام وفد وزارى مصرى رفيع المستوى، بزيارة إلى تشاد، حيث التقى الرئيس التشادى، ادريس ديبى، الذي أعرب عن شكره لمبادرة الرئيس السيسى لإرسال هذا الوفد الوزارى رفيع المستوى وطلب نقل أطيب تحياته وتمنياته للرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأوضح "ديبى" أن مصر قد مضت بخطوات عظيمة فى شتى المجالات التنموية وأن التعاون مع مصر والاستفادة من خبراتها سيعود بالنفع على دولة تشاد، وأكد رئيس تشاد ثقته فى أن القارة الافريقية ستشهد أزهى عصورها خلال رئاسة الرئيس السيسى للاتحاد الافريقى هذا العام لحرص سيادته على التعاون "الجنوب- جنوب" فى شتى المجالات.

هذا، وكان الوفد المصري برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعضوية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وممثل عن وزارة قطاع الاعمال العام وكبار المسؤولين وعدد من رجال الاعمال.

هذا، واقترح الجانب التشادى، تشكيل لجنة فنية برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط التنموى التشادى، د.عيسى دوبرانج، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية، الدكتورة سحر نصر، وعضوية الوزارات والجهات المعنية بالبلدين لمتابعة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والفنية بين الجانبين، نظرا لأن الفترة المقبلة، ستشهد تطورا لهذه العلاقات وتجتمع كلما دعت الحاجة لذلك للمتابعة المستمرة للمشروعات المشتركة والبرامج التى تم الاتفاق عليها.

وفى اطار زيادة الاستثمارات بين البلدين، عقدت رئيسة الوفد يرافقها رجال الاعمال المصاحبين وممثلى شركة المقاولات العرب ومصر للطيران فى تشاد، والشركة القابضة للتشييد والبناء والشركة القابضة للادوية، اجتماعا مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار قى تشاد ورجال الاعمال التشاديين وقيادات غرفة التجارة التشادية، تناول الاجتماع سبل التعاون بين الجانبين حيث تم بحث سبل دفع وتنشيط الاستثمار والتجارة بما يعود على الشعبين المصرى والتشادى.

وقام الوفد بزيارات ميدانية إلى المستشفى المركزى العام بالعاصمة ندجامينا، وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، بحث اتخاذ اجراءات سريعة لإنشاء مركزين متخصصين فى أمراض العيون والغسيل الكلوى وربط المستشفى المركزى فى تشاد بنظام الاشعة المميكن فى مصر، وكذلك توفير المنح الدراسية لتدريب الكوادر المختلفة بالمستشفيات التشادية، وتيسير تسجيل الدواء بين البلدين.

وأكد الرئيس التشادى فى ختام الزيارة أهمية متابعة ما تم بحثه لدعم وتعزيز العلاقات الثنائية فى المجالات التى تم تناولها.