الأقباط متحدون - بعد حفل عمر خيرت.. 10 معلومات عن مدينة العلا السعودية.. تاريخية آثرية زارها ابن بطوطة
  • ١٣:٢٩
  • السبت , ١٢ يناير ٢٠١٩
English version

بعد حفل عمر خيرت.. 10 معلومات عن مدينة "العلا" السعودية.. تاريخية آثرية زارها "ابن بطوطة"

٣٠: ٠٨ م +03:00 EEST

السبت ١٢ يناير ٢٠١٩

عمر خيرت
عمر خيرت

السعودية تتعاون مع فرنسا لتطويرها.. وتهدف لتحويلها قبلة سياحية

كتب - نعيم يوسف

أشعل الموسيقار الكبير عمر خيرت، الحفل التاريخي الموسيقي الذي أحياه في السعودية، ضمن ما يعرف بـ"مهرجان شتاء طنطورة"، الذي أقيم بمحافظة العلا السعودية.

الحفل أقيم على مسرح المرايا، في وجود عدد كبير من النجوم والفنانين المصريين، حيث عزف "خيرت" مقطوعة "رابسودية عربية" التى مزج بها الحان وايقاعات من الجزيرة العربية فى موسيقاه العصرية، كما عزف أيضا "ليلة القبض على فاطمة" و "فيها حاجة حلوة"، "خلى بالك من عقلك"، و"الخواجة عبد القادر".

هذا، وأشاد عدد كبير من النجوم المصريين بهذا المهرجان السعودي، ونعرض لكم في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن المدينة التي أقيم فيها الحفل والمهرجان.


1- "العلا"، هي أحدى مدن المملكة العربية السعودية، وتبعد عن المدينة المنورة 300 كيلومتر، وتقع بين مرتفعات جبلية تحدها من الشرق والغرب حيث يمتد منها جهة الجنوب.

2- تبلغ مساحة محافظة العلا 29261 كم2، وتمثل 19.6% من مساحة منطقة المدينة المنورة، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة ويبلغ عدد سكان محافظة العلا 55.010 نسمة.


3- تضم حوالي 300 قرية، ومناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءًا، وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة.

4- تشتهر المحافظة بزراعة النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية علي مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار.

5- تعتبر المحافظة من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، وهي عاصمة الأنباط الثانية قديما، ويوجد بالقرب منها محطة قديمة لسكة حديد الحجاز التي بنتها الدولة العثمانية، واكتشف باحثون فيها على بقايا معابد وتماثيل تعود إلى عصر اللحيانيين عام 900 قبل الميلاد.

6- تشتهر باسم عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار لمناظرها الجبلية وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر ولقدم تاريخها وكثرة مواقها الأثرية.


7- في سنة 2017، صدر قرار ملكي بإنشاء هيئة ملكية لتطوير العلا، يرئسها ولي العهد، محمد بن سلمان آل سعود، وتهدف إلى تحقيق التطور والتحول في محافظة العلا والعمل على البنية التحتية مع التشديد في الحفاظ على تراثها وتاريخها، وإبرازه بالمرافق السياحية المتنوعة والمتوزعة حول طبيعة المدينة.

8- وقعت الحكومة السعودية، مع فرنسا خلال زيارة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا، في أبريل 2018، مشروع تطوير محافظة العلا.

9- يهدف هذا التعاون لوضع رؤية مشتركة بين البلدين لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول ھذا الموقع الأثري الفريد، ويتم تطوير المواقع التراثية والتاريخية في المحافظة بالتعاون بين المملكة وفرنسا، ويشمل التشارك والتبادل المعرفي، الثقافي والإقتصادي والسياحي.

10- تقول بعض الدراسات أن هذه المدينة زارها رحالة مسلمون خلال رحلاتهم إلى الحج منهم ابن بطوطة وعبدالقادر الجزيري، ومستكشفين غربيين كالرحالة الإنجليزي ج كوك الذي أعد دراسة عن العلا بعنوان "الكتابات السامية الشمالية"، ويقام فيها مهرجان شتاء طنطورة كل عام.