الأقباط متحدون - تصريحات غير مسبوقة لولي العهد السعودي عن إسرائيل.. لهم الحق في امتلاك أراضي.. والسلام يجلب الاهتمام
  • ٢٣:٤٦
  • الثلاثاء , ٣ ابريل ٢٠١٨
English version

تصريحات غير مسبوقة لولي العهد السعودي عن إسرائيل.. لهم الحق في امتلاك أراضي.. والسلام يجلب الاهتمام

١٦: ٠٨ م +02:00 EET

الثلاثاء ٣ ابريل ٢٠١٨

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان
ولي العد السعودي: ليس لدينا مشكلة مع السامية.. ولكل شعب الحق أن يعيش في أمته المسالمة
كتب - نعيم يوسف

تصريحات مثيرة
تصريحات جديدة مثيرة أطلقها الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، بشأن "حق" الإسرائيليين في امتلاك أراضي، وأيضا حق الفلسطينيين في ذلك.
 
اعتراف غير مسبوق
جاء ذلك في حوار صحفي مطول، أجراه الصحفي الأمريكي "جيفري جولدبيرج"، ونشرته صحيفة "ذا أتلانتيك"، الأمريكية، حيث وصف الصحفي تصريحات "بن سلمان"، قائلا: "تحدث معي ولي العهد السعودي عن إسرائيل، أخبرني أنه يعترف بحق الشعب اليهودي في أن تكون له دولة قومية خاصة به إلى جانب دولة فلسطينية.. لم يعترف أي زعيم عربي بهذا الحق أبدا".
 
"حق" الشعب اليهودي
وسأل الصحفي الأمريكي، محمد بن سلمان، قائلا: "دعونا نتحدث عن الشرق الأوسط الكبير. هل تعتقد أن الشعب اليهودي له حق في دولة قومية في جزء من موطن أجداده على الأقل؟"، ليرد الأمير السعودي قائلا: "أعتقد أن كل شعب، حق له أن يعيش في أمته المسالمة. أعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في امتلاك أرضهم الخاصة. لكن يجب أن يكون لدينا اتفاق سلام لضمان الاستقرار للجميع ولإقامة علاقات طبيعية".
 
مخاوف سعودية
عاد الصحفي الأمريكي ليتساءل: "ليس لديك اعتراض ديني على وجود إسرائيل؟"، ليوضح "بن سلمان"، قائلا: "لدينا مخاوف دينية حول مصير المسجد الحرام في القدس وحول حقوق الشعب الفلسطيني. هذا ما نملكه. ليس لدينا أي اعتراض على أي شخص آخر".
 
السعودية واليهود
وعن موقف المملكة العربية السعودية من السامية، قال الأمير: "ليس لدى بلدنا مشكلة مع اليهود. نبينا محمد تزوج امرأة يهودية. ليس صديقا فقط - تزوجها. نبينا ، جيرانه كانوا يهود. ستجد الكثير من اليهود في المملكة العربية السعودية قادمين من أمريكا ، قادمين من أوروبا. لا توجد مشاكل بين المسيحيين والمسلمين واليهود. لدينا مشاكل مثلك في أي مكان في العالم ، بين بعض الناس. لكن النوع العادي من المشاكل".
 
إيران.. وإسرائيل والسعودية
وتساءل الصحفي الأمريكي عن موقف إيران من المملكة ومن إسرائيل، وهل العداء المشترك لها هو الذي جمع بين البلدين، قال الأمير السعودي: "إسرائيل اقتصاد كبير مقارنة بحجمها وهو اقتصاد متنام ، وبالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل. إذا كان هناك سلام ، سيكون هناك الكثير من الاهتمام بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي ودول مثل مصر والأردن".
 
إمكانية السلام
الصحفي الأمريكي وصف تصريحات الأمير السعودي، قائلا: "وفقا لمفاوض السلام الأمريكي السابق دينيس روس، فقد تحدث القادة العرب المعتدلون عن حقيقة وجود إسرائيل، لكن الإقرار بأي نوع من (الحق) في أرض الأجداد اليهود كان خطا أحمر لم يعبر عنه أي زعيم حتى الآن".