الأقباط متحدون - بعد تخصيص مصر 1000 كيلو متر مربع له.. 10 معلومات عن مشروع نيوم السعودي
  • ١٨:٥٩
  • الثلاثاء , ٦ مارس ٢٠١٨
English version

بعد تخصيص مصر 1000 كيلو متر مربع له.. 10 معلومات عن مشروع "نيوم" السعودي

٤٧: ٠٨ م +02:00 EET

الثلاثاء ٦ مارس ٢٠١٨

نيوم
نيوم
مصر تشارك بالأرض.. والمشروع يعتبر نقطة جذب سياحي
كتب - نعيم يوسف
وقعت مصر والسعودية اتفاقيات ثنائية، خلال زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان للقاهرة، تصل قيمتها إلى 16 مليار دولار، من بينها مشاركة مصر في مشروع "نيوم" الذي أطلقه ولي العهد منذ شهور، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا المشروع العملاق.
 
1- "نيوم" هو مشروع لمدينة مخطط بنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2017 ويقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية.
 
2- تعود تسمية المشروع إلى جزأين: الأول يشمل حروف (NEO) التي تعني باللاتينية كلمة "جديد"، والثاني حرف (M) منفصلًا، ويشير بالعربية إلى كلمة "مستقبل"؛ أي أن (NEOM) كاملة تعني المستقبل الجديد.
 
3- يوفر "نيوم" العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر.
 
4- يهدف المشروع لتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ"نيوم" بحلول عام 2025.
 
5- يتم تمويل المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، والمستثمرين المحليين والعالميين.
 
6- تشارك مصر في هذا المشروع بـ1000 كيلو متر مربع في جنوب سيناء.
 
7- أنشأت المملكة العربية السعودية ومصر صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير هذه الأراضي.
 
8- كشف ولي العهد خلال زيارته لمصر أنه موجب المشروع سيتم الدخول بين أجزاء المشروع داخل مصر والسعودية دون جواز سفر، وستمتد إلى مدينة شرم الشيخ، موضحًا أننا نستهدف من المشروع تحويل 50 جزيرة إلى منتجعات، وبدأنا إنشاء منشآت سياحية، ونسعى لإحداث نوع من التكامل مع الدول العربية الشقيقة.
 
9- ستشارك مصر في هذا المشروع بالأرض.
 
10- أكد "بن سلمان" أن المشروع طموح جدًا، وإن المملكة تستهدف دخول مصر والمملكة الأردنية شركاء فيه، ونلجأ للأصدقاء والشركاء في التعامل مع مواقف نعجز عنها.