الأقباط متحدون - لجنة خماسية لكشف سر اختفاء القطع الأثرية من المتحف الزراعي
  • ١٨:١١
  • الاثنين , ١ يناير ٢٠١٨
English version

لجنة خماسية لكشف سر اختفاء القطع الأثرية من المتحف الزراعي

٣٣: ٠٩ م +02:00 EET

الاثنين ١ يناير ٢٠١٨

المتحف الزراعي
المتحف الزراعي

 بدأت لجنة خماسية من الهيئة العليا للآثار عملها بجرد المتحف الزراعي- بحلف اليمين أمام نيابة الأموال العامة بشمال الجيزة؛ لكشف ملابسات اختفاء 6 قطع أثرية من مقتنيات المتحف. 

 
وكلف محمد مؤمن مدير نيابة الأموال العامة بشمال الجيزة لجنة خماسية مشكلة من الهيئة العليا للآثار، تحت إشراف وزير الآثار، بعمل جرد شامل لمقتنيات متحف الزراعة المصرية القديمة، الواقع داخل المتحف الزراعي، ومقارنة الدفاتر الرئيسية بالمعروضات؛ لبيان المفقودات منها. 
 
وتضمنت تحقيقات النيابة فقدان 6 تماثيل أحجار كريمة، مدرجة تحت بند قوارض، عبارة عن "ضفدعة" و5 "قنافذ"، أبلغت لجنة الجرد الداخلية بالمتحف باكتشاف اختفائهم من "فاترينة" العرض، عقب الانتهاء من أعمال الترميم، قبل الافتتاح المقرر في العام الجديد. 
 
وأجرت النيابة معاينة تصويرية لموقع المتحف، وخاصة المكان المحدد بالبلاغ، بفقدان التماثيل منه، وأسفرت المعاينة عن عدم وجود آثار عنف بمنافذ المتحف، وعدم وجود آثار تحطيم للزجاج، الذي تبين أنه يكون مغلقا على المعروضات. 
 
واستمعت لأقوال مدير المتحف، ومدير متحف الزراعة المصرية القديمة، حول الواقعة، وأيدا ما ورد بالتحقيقات، أنه عقب الترميم ومراجعة المثبت بالدفاتر بالتماثيل المعروضة، تم اكتشاف اختفاء 6 قطع، وحرزت النيابة العامة كاميرات مراقبة المتحف؛ لتفريغها، وبيان محتواها، وما إذا كانت رصدت عملية اختفاء التماثيل من عدمه. 
 
ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرا وافيا عن سبب اختفاء تلك التماثيل، وتقريرا بتفريغ كاميرات المراقبة؛ للكشف عن المتسبب في الواقعة ومرتكب الجريمة.
الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.