الأقباط متحدون - بعد حادث برشلونة.. أوروبا في حداد.. وترامب يدعوا لقتل الإرهابيين بطريقة تحرمهم من الجنة
  • ٠٤:١٧
  • الجمعة , ١٨ اغسطس ٢٠١٧
English version

بعد حادث برشلونة.. أوروبا في حداد.. وترامب يدعوا لقتل الإرهابيين بطريقة تحرمهم من الجنة

٠٢: ٠٩ م +02:00 EET

الجمعة ١٨ اغسطس ٢٠١٧

حادث برشلونة
حادث برشلونة

مصر تساند أسبانيا.. والأردن تجدد التزامها بمحاربة الإرهاب.. و3 أيام حداد بأسبانيا

كتب - نعيم يوسف

حادث إرهابي
أعلنت الشرطة الأسبانية عن هجومين، وقعا في إقليم "كتالونيا"، مساء الخميس، والساعات الأولى من يوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل 14 شخص، وإصابة نحو 100 آخرين، بعضهم في حالة خطرة، كما ربطت الشرطة بين الهجومين، وانفجارًا وقع الأربعاء.


جريمة مخططة
كشفت الشرطة أن هذه الأحداث جرى التخطيط لها منذ فترة من قبل أشخاص في بلدة ألكانار، لافتة إلى أن من نفذ هذه الأحداث "جماعة إرهابية ضخمة"، موضحة إنها قتلت 5 مشتبه بهم يحملون أحزمة ناسفة اتضح أنها مزيفة، وقامت الشرطة باعتقال أربعة على خلفية هجومي برشلونة، 3 مغاربة وإسباني واحد، أشخاص على خلفية الحادث، لكن سائق الشاحنة التي استخدمت في الهجوم لا يزال طليقا، ويدعى "موسى أوكابير"، فيما تتواصل عملية مطاردة مكثفة ضد منفذي أحدث هجوم دهس في أوروبا.

داعش يتبنى الحادث
قالت مواقع مؤيدة للجماعات المتشددة أن تنظيم داعش الإرهابي تبنى الهجوم، الذي ضرب برشلونة، ثاني أكبر المدن الإسبانية.

حداد في أوروبا
أعلن رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي براي، حداداً وطنياً لمدة ثلاثة أيام، وشارك مع الملك فيليب، ملك إسبانيا، دقيقة حداد مع جماهير غفيرة من سكان برشلونة، احتراما لضحايا الهجوم الإرهابي، ورفعوا علم إقليم كاتالونيا، كما قامت المفوضية الأوروبية في بروكسل، بتنكيس الأعلام حدادًا على الضحايا، وهو ما فعلته لندن، والقصر الرئاسي في إيطاليا.


تضامن رياضي
في سياق متصل، شارك فريق برشلونة الرياضي، في حالة الحداد، ونشر النادي تغريدة على حسابه الرسمي صورة للاعبي الفريق مع وسم "كلنا برشلونة"، تضامنًا مع الضحايا.

مساندة أوروبية
وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، على ضرورة أن تساند الدول بعضها البعض في محاربة الإرهاب، مؤكدة أنها تحدثت مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو روخوي وعرضت تقديم المساعدة في مجال مكافة الإرهاب.


حصار فرنسي للإرهابي
على الصعيد الفرنسي، قامت فرنسا بتشديد الإجراءات الأمنية على حدودها مع إسبانيا، وذلك خشية دخول المشتبه به في الهجمات والذي لايزال طليقا.

مصر والعرب يساندون
عربيًا.. أعربت مصر عن تضامنها مع الحكومة والشعب الإسباني ضد الجماعات الإرهابية، كما وصف العراق لاهجوم بأنه "محاولة يائسة لإثبات الوجود"، وأكدت الكويت دعمها لأي إجراءات تتخذها أسبانيا ضد الإرهاب، وجدد الأردن التزامه بمحاربة الإرهاب.

ترامب يدعوا لقتل الإرهابيين بهذه الطريقة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان له بصمته الخاصة، حيث غرد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يقول: " أدرسوا ما فعله الجنرال الأمريكى بيرشينغ بالإرهابيين بعد القبض عليهم، اختفى بعدها الإرهاب الإسلامي المتطرف لمدة 35 عاما."، في إشارة إلى ما قيل إن الجنرال جون بيرشينغ في أوائل القرن العشرين على المتشددين الإسلاميين في الفلبين بقتلهم برصاص مغمور في دماء الخنازير، أو دفنهم مع جثث خنازير، وذلك لحرمانهم من دخول الجنة.