الأقباط متحدون - بالفيديو.. ارتفاع الأسعار واستغلال المدارس الخاصة تزعج أولياء الأمور.. والتعليم: قرار في 30 صفحة سينهي الأزمة
  • ٠٤:٢٢
  • الجمعة , ١٨ اغسطس ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. ارتفاع الأسعار واستغلال المدارس الخاصة تزعج أولياء الأمور.. والتعليم: قرار في 30 صفحة سينهي الأزمة

٢٨: ٠٥ م +02:00 EET

الجمعة ١٨ اغسطس ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وزير التعليم: قرار لحل جميع مشاكل التعليم الخاص بالتعاون مع جهات "كبيرة" في الدولة خلال أسبوعين

كتب - نعيم يوسف
المخالفين
قال أحمد الخطيب، الأمين العام لجمعية أصحاب المدارس الخاصة، إن الغالبية العظمى من المدارس الخاصة، تلتزم بقرارات وزارة التربية والتعليم، وإلا سيتم تطبيق عقوبات عليها، لافتا إلى أن نسبة من يخالفون قليلة جدًا.

وأوضح "الخطيب" في لقاء مع برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة dmc الفضائية، الخميس، ويقدمه الإعلامي أسامة كمال، أن هنا 6800 مدرسة خاصة للأولاد والبنات، و247 مدرسة دولية ولكن الناس لا تنظر إلا إلى الشيء الشاذ، لافتا إلى أن 5 آلاف من هذه المدارس تتراوح مصروفاتها بين 1200 إلى 5 آلاف جنيهًا، وهي أقل من التعليم الحكومي، الذي يتكلف حوالي 8 آلاف جنيهًا.

شكاوى مستمرة
ولفتت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، إلى أن هناك العديد من الشكاوى، ليس فقط عدم التزام المدارس بنسب الزيادة في المدارس، ولكنهم يفاجئون بأمور أخرى مثل تبرعات، وأتوبيس المدرسة، وهي غير معلنة منذ البداية، ولا يوجد بها شفافية.

وأشارت "نصر" إلى أن هناك مشكلة في مدارس اللغات، حيث أنه يتم امتحان الطلاب باللغة العربية، وهذا الوضع رغم أنه خطأ استمر لسنوات، لافتة إلى ضروة مساءلة المسئولين عن هذه المدارس.

أسعار تضاعفت
وكشف محمد صلاح، رئيس جمعية أولياء أمور المدارس الخاصة، أن المدارس الخاصة أسعارها تضاعفت، ويجب أن يكون هناك إعلان واضح عن المصروفات وهل هي مناسبة أم لا، لافتا إلى أن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم قال لهم: "مفيش حد ضربك على ايدك علشان تدخل المدارس دي، مش عاجبكم امشوا، تفرؤض سيطرتك عليها لية".

وأوضح "صلاح" أن بعض المدارس تفرض على الطلاب الاشتراك في أتوبيس المدرسة، ومن لا يشترك سيدفع غرامة 1000 جنيهًا، ومن يتأخر عن السداد، يدفع غرامة أسبوعية قدرها 45 جنيهًا.

لجان من التعليم
وشدد أحمد خيري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، على أنه "مفيش مدرسة لم ينزل لها لجنة بخصوص المصروفات، وسيتم الإعلان عن المدارس التي خالفت، ومن يتراجع مفيش مشكلة مش عايزين نضر حد، ولكن هناك متابعة يومية لكل ما يحدث"، مضيفا: "أقول لولي الأمر التزم بدفع مصروفات، وموضوع الأتوبيس" وغيره من الأمور الغير قانونية، لا يدفعونها".

شكاوى ورشاوى
وشكا أولياء الأمور خلال رسائل أرسلوها للبرنامج، أن أصحاب المدارس يقدمون رشاوى للإدارات التعليمية، للصمت عليهم، وشدد محمد صلاح، رئيس جمعية أولياء أمور المدارس الخاصة، على أن بعض المدارس تسافر للبعض رحلات حج، لافتا إلى أنهم يعرفون أصحاب المدارس بالاسم.

قرارات منتظرة لحل المشكلة
أما الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فقد أوضح أن المدارس الخاصة والدولية ملف طويل، والفوضى لها عدد من السنوات، وإحنا بنصلح فوضى ورثناها عن السنوات السابقة، وهم حوالي 250 إلى 300 مدرسة، مخالفين، وهناك تعاون مع جهات كبيرة في الدولة لإنهاء هذه الفوضى مرة واحدة، ستصدر في قرار وزاري لا يقل عن 30 صفحة، وسيكون دفع المصاريف وكل ما يدفعه المواطنين من خلال البنوك، وليس نقدا للمدرسة، وتم الاتفاق مع البنوك لدفع المصاريف لغير القادرين على أن يدفع ولي الأمر فيما بعد، مشددا على تحصيل الضرائب كاملة من أصحاب المشاكل.

وأكد الوزير أن هذا القرار سيكون صادرا خلال أسبوعين وسوف يعالج جميع مشاكل المدارس مرة واحدة، لافتا إلى أن بعض المدارس غير مصنفة مثل "الياباني"، ويجب تصنيفها، ومدارس مدعومة من بعض البلاد مثل الدارس الألمانية، ونحن نحاول عمل توازن بين مصالح أولياء الأمور وأصحاب المدارس، ويتم استبدال عقوبة سحب ترخيص المدرسة حتى لا يتضرر الطلاب، مشددا على أن بعض أصحاب المدارس يستغلون ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن من حصل من أولياء الأمور أكثر من النسب المقررة، و"بلطج على الدولة"، ستقوم الوزارة بإعادة الأموال لأولياء الأمور، ويتم جمع حلول للسيطرة على جميع المشاكل.