الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. جنازات ومصابين وتهديدات جديدة.. الجيش يقوم بضربات جوية والكنيسة تدعو للتعقل
  • ١٤:٢٨
  • الخميس , ١ يونيو ٢٠١٧
English version

الأقباط في أسبوع.. جنازات ومصابين وتهديدات جديدة.. الجيش يقوم بضربات جوية والكنيسة تدعو للتعقل

٥٤: ٠٦ م +02:00 EET

الخميس ١ يونيو ٢٠١٧

 الأقباط في أسبوع.. جنازات ومصابين وتهديدات جديدة.. الجيش يقوم بضربات جوية والكنيسة تدعو للتعقل
الأقباط في أسبوع.. جنازات ومصابين وتهديدات جديدة.. الجيش يقوم بضربات جوية والكنيسة تدعو للتعقل
كتبت – أماني موسى
شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث بالشارع القبطي.. نرصد أبرزها بالسطور المقبلة.
 
التضامن تسلم 40 ألف جنيه لكل مصاب في حادث المنيا و100 ألف لأسر الشهداء بعد إعلام الوراثة
زارت لجنة من وزارة التضامن الاجتماعي، المصابين في حادث المنيا الإرهابي في مستشفى معهد ناصر للاطمئنان على استقرار حالتهم الصحية بعد إتمام إجراء كل التدخلات الجراحية، وتم تسليم كل مصاب شيك وقيمته 40 ألف جنيه تقدمها وزارة التضامن للمصاب الذي مضى عليه 72 ساعة في المستشفى.
 
بإجمالي 14 حالة مصابة منهم 13  حالة في معهد ناصر وحالة واحدة في مستشفى الجلاء.
 
وفيما يخص أسر  الشهداء أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أنه تم  اتخاذ إجراءات إعلام الوراثة لصرف تعويض قيمته 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد بالإضافة إلى المعاش الاستثنائي لضحايا الإرهاب من المدنيين بقيمة 1500 جنيه لأسرة كل شهيد.
 
مدير أمن قنا يشدد على اليقظة أثناء تفقده الأديرة 
تفقد اللواء صلاح حسان مدير أمن قنا الخدمات الأمنية المعينة لتأمين الأديرة بمركزي قنا ونقادة وذلك للاطمئنان على الحالة الأمنية والوقوف على يقظة القوات المكلفة بالتأمين وإلمامهم بالظروف الراهنة .   


 



وفاجئ اللواء صلاح حسان الخدمات المكلفة بحراسة دير مار جرجس بالمحروسة ودير مار بقطر بصحراء نقادة غرب قنا وعدد من الأديرة الأخرى المجاورة حيث تضم صحراء نقادة على أكثر من 7 أديرة أثرية بالإضافة إلى دير الملاك الذي يستقبل رحلات كثيرة وأساقفة ورهبان في الأنشطة الكنسية، وشدد على اليقظة التامة واستنفار كافة الخدمات للتأمين.
 
أمن بني سويف يحذر الكنائس من إرهابي خطير 
قال مصدر كنسي بمطرانيه السيدة العذراء ببني سويف، أن مديرية أمن بني سويف طلبت من المطرانية توزيع بيان يحوي صورة الإرهابي حمزة شعبان علي كنائس الإيباراشية ووضعه في مكان ظاهر بعدد من الكنائس.


وهذا الإرهابي مطلوب ضبطه وإحضاره لاتهامه بالمشاركة في الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع بمحافظة المنيا. 
 
وطالب الأمن من الكنائس تشديد الإجراءات الأمنية من قبل مسئولي الأمن الإداري بالكنائس لوجود معلومات أمنية بنية هذه الإرهابي القيام بعمل إرهابي ضد إحدى الكنائس وإبلاغ الأمن المتواجد أمام الكنائس في حالة الشك في أي احد.
 
الصلاة على شهداء بني مزار ودفنهم في مدفن خاص بالدير
عقب انتهاء صلاة تجنيزهم والتي أقيمت بكاتدرائية مار مرقس ببني مزار، تم حمل جثامين شهداء بني مزار الثمانية إلى دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون لدفنهم في المدافن الخاص الذي أعده الدير خصيصًا لهم. 


وقبل إتمام مراسم الدفن تمت الصلاة عليهم بكنيسة الشهداء بالدير بحضور صاحبي النيافة الأنبا باسيليوس أسقف ورئيس الدير والأنبا صموئيل أسقف طموه ومجمع رهبان الدير. 
 
كان نيافة الأنبا باسيليوس قد تواجد أمس عقب الحادث مباشرة في عدد من المستشفيات التي استقبلت الشهداء والمصابين، كما قام نيافته بزيارة أسر الشهداء لتقديم للتعزية.
 
الأنبا مكاريوس يزور أسر شهداء مذبحة الدير
قام الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، بزيارة أسر الشهداء عاطف منير والشهيد أمير يوسف، مقدمًا لهم واجب العزاء.

إيباراشية المنيا تقيم اجتماع صلاة لأسر الشهداء والمصابين
ترأس الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، الاجتماع الشهري لأسرة القديس بولس الرسول للسائقين بالمنيا.  


وتخلل الاجتماع صلاة لأجل المصابين وأسر الشهداء بحادث دير الأنبا صموئيل، بحضور كهنة الإيباراشية، وأكثر من 600 سائق.
 
أقباط كفر الدوار يحتفلون بمولد مار جرجس وسط إجراءات أمنية مكثفة
احتفل الأقباط بمولد الشهيد مار جرجس في كنيسة مار جرجس بمدينة كفر الدوار، وسط إجراءات أمنية مكثفة في نصب الخيام في الفضاء المجاور للكنيسة.

 

يُذكر أن الاحتفال بمولد مار جرجس بدأ منذ يوم 28 مايو الجاري ويستمر حتى صباح الأحد المقبل.
 
البابا تعليقًا على مذبحة الدير: عين الله ترى كل شيء وهو يتمهل لكن الكلمة الأخيرة له
في عظته التي ألقاها في اجتماع الأربعاء الأسبوعي، بكنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا بيشوي بالأنبا رويس، تكلم البابا في بدء العظة معلقًا على حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، قائلاً: "نتذكر إخوتنا في المنيا ، حياتهم روحانيتهم ، إيمانهم القوي. ونتعزى أن الله اختارهم وهم في طريقهم للدير، موضع صلاة وراحة للقلب.   


وأضاف وفي الغالب كانوا صائمين كعادة الأقباط لكي يأخذوا بركة الدير ويتناولوا، ثم جاءت تداعيات هذا الحادث بكل قسوته وعنفه، ظهر إيمانهم وقوته رغم المرارة والقسوة والمعاناة، نؤمن أن الله صاحب الأمر أولا وأخيرًا.. به نحيا ونتحرك ونوجد، هو ضابط الكل.  
 
وتابع البابا، نرى العنف والإرهاب والجريمة لكن عين الله ترى كل شيء، وتعطي فرصة لكي يتوب الإنسان ، فالله يتمهل لكن الكلمة الأخيرة له.  

نذكر أسرهم بكل ألمهم الشديد وتألم الكنيسة والأقباط والمصريين. إلا أن هذا الحدث يسيء إلى مصر أولًا وأخيرًا ، فمصر وطن مهم وكل ما يحدث فيه يكون تحت المجهر.  
 
مطالبًا الأقباط بالتعقل معربًا عن تفهمه لمشاعرهم الغاضبة.
 
رئيس دير الأنبا صموئيل يزور مصابي مذبحة الدير
قام الأنبا باسيليوس أسقف ورئيس دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون بمغاغة، يرافقه وفد من رهبان الدير بزيارة مستشفى معهد ناصر بشبرا ومستشفى الجلاء العسكري. 


حيث اطمأنوا على مصابي الحادث الإرهابي الذي استهدف مجموعة من المسيحيين بالقرب من منطقة دير الأنبا صموئيل صباح الجمعة الماضية.
 
الكنيسة تعلن وفاة بولا الشهيد الـ 30 في تفجير كنيسة طنطا 
انضم لصفوف الشهداء، يوم الاثنين، روح الشهيد بولا عبد الله، أحد مصابي حادث التفجير الذي وقع بكنيسة الشهيد مار جرجس بطنطا يوم أحد الشعانين. برحيل الشهيد "بولا" يصل عدد شهداء أحد الشعانين إلى 30 شهيدًا. وأقيمت صلوات تجنيزه بكنيسة الشهيد أبانوب الملحقة بكنيسة الشهيد مار جرجس أبو النجا بطنطا.


 
ممثلو الكنائس الشرقية بأستراليا يزورون الكاتدرائية
استقبل البابا تواضروس الثاني، اليوم، وفدًا من مجلس أساقفة وممثلي الكنائس الرسولية الشرقية بأستراليا ونيوزيلاندا في المقر البابوي بالعباسية.   
 
ضم الوفد عددًا من المطارنة والأساقفة هم أصحاب النيافة المطران روبرت ايلي رابات مطران الملكايت الكاثوليك بسيدني والأسقف جوليان بورتيوس رئيس أساقفة الكاثوليك بهوبر - تزمانيا والمطران ناجاريان مطران الأرمن الأرثوذكس بسيدني والمطران أنطوان طربيه مطران الكاثوليك المارونيت بسيدني والمونسينيور باسيل صوصانيه وكيل الكنيسة الكاثوليكية الأرمنية بسيدني والأنبا سورييل أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بميلبورن والأنبا دانييل أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بسيدني والأنبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا شنودة بسيدني والأب إيلي نخول السكرتير الإعلامي للمجلس. 
 
بدأت زيارة الوفد لمصر أمس ومن المقرر أن تنتهي غدًا.