الأقباط متحدون - الأقباط في أسبوع.. الكنيسة تشارك في إعادة إعمار مستعمرة الجذام وعلاج التوحد وتكرم سيدة الكرم أمًا مثالية
  • ٢٠:٣٠
  • الخميس , ٦ ابريل ٢٠١٧
English version

الأقباط في أسبوع.. الكنيسة تشارك في إعادة إعمار مستعمرة الجذام وعلاج التوحد وتكرم سيدة الكرم أمًا مثالية

٣٥: ٠٤ م +02:00 EET

الخميس ٦ ابريل ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 كتبت – أماني موسى

نرصد بالسطور المقبلة أبرز ما شهده الشارع القبطي خلال الأسبوع الماضي..
 
رسامة رهبان جدد بدير رئيس الملائكة غبريال بالفيوم 
تمت بدير رئيس الملائكة غبريال بجبل النقلون بالفيوم صباح الاثنين الماضي، صلوات إقامة الرهبان لخمسة من طالبي الرهبنة بعد اجتيازهم فترة الاختبار المقررة بالدير. 
 
شارك في صلوات الرهبنة والقداس الذي تلاها إلى جانب نيافة الأنبا أبرآم أسقف الفيوم ورئيس الدير أصحاب النيافة الأنبا لوكاس أسقف أبنوب والفتح والأنبا صليب أسقف ميت غمر ودقادوس والأنبا إسحق الأسقف العام بالفيوم وكذلك مجمع الآباء رهبان الدير. 
 
والرهبان الجدد هم : - الراهب أمونيوس النقلوني. - الراهب بترنيوس النقلوني. - الراهب أنطوني النقلوني. - الراهب أرساني النقلوني. - الراهب دوماديوس النقلوني.


وصول جثمان القمص قسطنطين شيخ كهنة الإسكندرية وصلاة تجنيزه بحضور قيادات الكنيسة
تمت أمس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية صلاة الجناز على القمص قسطنطين نجيب، شيخ كهنة الإسكندرية، وكاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بباكوس بالإسكندرية، والذي توفي يوم 26 مارس في الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
صلى الجناز كلاً من الأنبا كيرلس آفا مينا أسقف ورئيس دير مار مينا، والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس المنتزه والمسئول عن خدمة الشباب بالإسكندرية، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لقطاع غرب الإسكندرية، والقمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، وعدد كبير من كهنة المدينة ومن خارجها وكذلك عدد كبير من المسئولين بالإسكندرية وشعب غفير ازدحمت به الكاتدرائية. 
 
 
الكنيسة ترسل بعثة طبية من أقباط أمريكا لناميبيا 
زارت الكنيسة القبطية بناميبيا في الفترة من 27 فبراير وحتى 4 مارس الماضي، بعثة تتكون من 10من الأطباء المصريين المقيمين بأمريكا بقيادة الدكتور هاني عشم الله. 
 
ضمت البعثة عدة تخصصات طبية، وتم بحث كيفية نشر التوعية الطبية للمناطق الشعبية مثل منطقة كاتوتورا وقد ذهبوا إليها بعيادة متنقلة وقدموا خدمات للفقراء هناك. 
 
كما ألقوا 6 محاضرات بالجامعة عن علم الأورام وأمراض القلب والأمراض الجلدية وأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس. 

 
البابا يقوم بالتوقيع على تقليد الميرون للمرة الـ 39 في تاريخ الكنيسة
قام البابا تواضروس الثاني، بالتوقيع على تقليد الميرون المقدس للمرة الـ ٣٩ في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والثانية في حبرية قداسته.






 
الكنيسة والمتحف القبطي يشاركان في اليوم العالمي للتوعية بالتوحد
في إطار المشاركة الوجدانية والتضامن مع مرضى التوحد أضاءت الكنيسة المعلقة بمصر القديمة والمتحف المصري أنوارهما باللون الأزرق أمس بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد والذي يوافق الثاني من أبريل من كل عام.   
 
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اختارت يوم 2 أبريل من كل عام بدءًا من عام 2007 ليكون يومًا عالميًا للتوعية بمرض التوحد.
 
 
الكنيسة تشارك لإعادة إعمار مستعمرة الجذام بأبو زعبل 
أعلنت كنيسة الملاك ميخائيل بالظاهر بمدرسة دى لاسال فرير عن تنظيم احتفالية في الخامس والعشرين من أبريل، بعنوان "حبة حب" لصالح إعادة إعمار مستعمرة الجذام بأبو زعبل، وذلك للمرة الخامسة.  
 
تتضمن الاحتفالية التي تقام للمرة الخامسة عدد من الفقرات والألعاب والأركان ويشارك فيها لفيف من النجوم والشخصيات العامة.   
 
من جانبه دعا البابا تواضروس الثاني، الجموع للمشاركة والتبرع لصالح مرضى الجذام.



 
الكنيسة تكرم سيدة الكرم أمًا مثالية لهذا العام
 قام الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا وأبو قرقاص بتكريم السيدة سعاد ثابت، المعروفة إعلاميًا بـ سيدة الكرم، كأمًا مثالية لعام 2017 وذلك في اجتماع السيدة العذراء بالفكرية، في إيباراشية المنيا وأبو قرقاص.
 
يُذكر أن السيدة سعاد ثابت تعرضت للسحل والتجريد من ملابسها في قرية الكرم بالمنيا، بعد شائعة أثيرت عن وجود علاقة بين نجلها وسيدة مسلمة. 
آلاف الأقباط يتوجهون لزيارة الأماكن المقدسة 
 
توجه عدد من الأقباط لزيارة القدس لأداء مراسم الحج تزامنًا مع عيد القيامة، وقد تزايدت أعداد الأقباط المتجهين للقدس هذا العام من 4428 شخص إلى 7450 شخص في الفترة ما بين 2014، و2016.