الأقباط متحدون - «اتحاد الدواجن» يعلن انخفاض الأسعار بعد انتهاء فصل الشتاء
  • ١٤:٥٨
  • الجمعة , ٢٧ يناير ٢٠١٧
English version

«اتحاد الدواجن» يعلن انخفاض الأسعار بعد انتهاء فصل الشتاء

أخبار مصرية | المصري اليوم

٣٨: ٠٥ م +02:00 EET

الجمعة ٢٧ يناير ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت أسعار الدواجن اليوم،حيث سجل سعر الكيلو الحي في بورصة الدواجن العمومية 25 جنيها تسليم مزارع، و39 جنيهًا للمجمد تسليم مجازر، ليبدأ سعر كيلو الحي بالتجزئة من 29 جنيهًا، و43 جنيها للمجمد.

كانت أسعار الدواجن بـ16 جنيها للكيلو الحي تسليم مزارع، و21 جنيها للمجمد قبل تراجع الحكومة عن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة لتواصل الأسعار في الارتفاع بنسبة زيادة تصل إلى 35% في الوقت الحالي.

وأكد الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس اتحاد الدواجن ، أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى عدة أسباب وهى زيادة نسبة نفوق الدواجن بسبب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة، والنقص الكبير في الكميات المعروضة من الدواجن، وزيادة سعر تكلفة الإنتاج من أعلاف وأدوية وغيرها.

وقال «الشافعي»، لـ«المصرب اليوم»، أن طن الأعلاف ارتفع إلى 7 آلاف جنيه سيدفع ثمنه المستهلك، لافتًا إلى أن ارتفاع نسبة النفوق إلى 20% أدى إلى خسارة أصحاب المزارع مبالغ كبيرة.

وأضاف «الشافعي»، أن سعر الكيلو الحي 25 جنيها يحقق خسارة 5 جنيهات على صاحب المزرعة، وأن المفترض أن يباع بـ30 جنيها، طبقا للعمليات الحسابية.

وحول ضرورة وجود حل لأزمة صناعة الدواجن في مصر، أوضح «الشافعي»، أنه لو استوردنا، يبلع سعر الكيلو في الخارج 1.5 دولار  

 بما يعنى 30 جنيها، بالإضافة إلى مصاريف النقل والتخزين والمكسب، و30 % جمارك، عندها سيصل سعر الكيلو المستورد 45 جنيها، لافتًا أن الحل أن نقلل من نسبة نفوق الداوجن من 20% إلى 10% حتى نتمكن من الاستقرار ويحقق التجار ربح يستطيعون من خلاله الاستمرار في الإنتاج.

وتوقع «الشافعي»، الانخفاض في الأسعار خلال الفترة المقبلة، واستقرار سوق
 
 الدواجن بعد انتهاء فصل الشتاء، والقضاء على الأمراض التي تتسبب في نفوق نسبة كبيرة من الدواجن، مما سيساهم في زيادة المعروض من الدواجن الذي سيعمل على تقليل الأسعار.

الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.