الأقباط متحدون - مصادر بـ«التموين»: إعلان تكلفة إنتاج الخبز الجديدة الأسبوع المقبل
  • ١٦:٢٧
  • الجمعة , ٢٧ يناير ٢٠١٧
English version

مصادر بـ«التموين»: إعلان تكلفة إنتاج الخبز الجديدة الأسبوع المقبل

أخبار مصرية | المصري اليوم

٢٥: ٠٥ م +02:00 EET

الجمعة ٢٧ يناير ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أنه سيتم الإعلان تكلفة إنتاج الخبز والطحن الجديدة الأسبوع المقبل، موضحا أن تلك الزيادة نتيجة ارتفاع سعر الوقود، وأسعار القمح محليا وعالميا، وارتفاع أسعار كل عوامل الإنتاج خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت المصادر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الجمعة، أن المفاوضات حاليا مع المخابز حول تحديد سعر عادل لأصحاب المخابز بشروط ومواصفات ترضى المواطنين، وتضمن وصول الدعم لمستحقيه.

وأضافت المصادر: أن «الوزارة ترفض مقترحات دعم المحروقات للحفاظ على سعر الرغيف المدعم عند 5 قروش مراعاة لمصلحة المواطن».

من جانبه، قال عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة أعدت تكلفة لإنتاج الخبز وتقدمت بها للوزارة، وبلغت 180 جنيه، موضحا أنه جاري التفاوض مع الوزارة لإعلانها خلال أيام.

وأضاف «غراب» أن آخر دراسة لتحديد تكلفة إنتاج الجوال 50 كجم كانت قبل عامين بإجمالي 122 جنيهًا، ويبلغ سعر الدقيق في المنظومة 2600 جنيه للطن، على أن تعاد دراسة التكلفة كل ثلاثة أشهر، وهو ما لم يحدث، ما دفع المخابز للمطالبة برفع التكلفة بعد زيادة أسعار الخامات.

وأشار إلى أن أسعار الخامات، في مقدمتها السولار والخميرة والدقيق، ارتفعت بعد قراري تحرير سعر الصرف، ورفع الدعم عن المشتقات البترولية، مطلع نوفمبر الماضي، وتوفر منظومة الخبز، الرغيف بسعر 5 قروش، وكانت تكلفة إنتاجه قبل تعويم الجنيه 31.6 قرش، وأصبحت 60 قرشاً بعد الــ«تعويم».

الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.