الأقباط متحدون - تعرف على الكنيسة السريانية أقدم كنيسة بالتاريخ وتشابهها مع الأرثوذكسية
أخر تحديث ٠٤:٣٩ | السبت ٢٧ اغسطس ٢٠١٦ | مسري ١٧٣٢ش ٢١ | العدد ٤٠٣٣ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

تعرف على الكنيسة السريانية أقدم كنيسة بالتاريخ وتشابهها مع الأرثوذكسية

 تعرف على الكنيسة السريانية أقدم كنيسة بالتاريخ وتشابهها مع الأرثوذكسية
تعرف على الكنيسة السريانية أقدم كنيسة بالتاريخ وتشابهها مع الأرثوذكسية

كتبت – أماني موسى

تتشابه الكنيسة السريانية الإنطاكية بدمشق مع نظيرتها القبطية الأرثوذكسية بالقاهرة.. نورد بالسطور المقبلة بعضًا من ملامح التشابه بين الكنيستين ونشأة وتأسيس الكنيسة الانطاكية بسوريا.
النشأة والتأسيس
الكنيسة السريانية الأرثوذكسية هي كنيسة أنطاكية، تأسست في فجر المسيحية، يوم أن كانت أنطاكية عاصمة سوريا وإحدى العواصم الثلاث في الدولة الرومانية.
كما أن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالسريانية هي كنيسة أنطاكية أرثوذكسية مشرقية، ومقرها دمشق تتمركز في منطقة الشرق الأوسط وينتشر أفرادها في مختلف بقاع العالم، وهي كنيسة مستقلة مرتبطة بباقي الكنائس الأرثوذكسية بوحدة الإيمان والأسرار والتقليد الكنسي.
 
تمتد ولاية البطريركية الأنطاكية إلى سوريا ولبنان والعراق والكويت وتركيا والهند وإيران والجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأستراليا ونيوزيلندا.
مسميات أخرى
يطلق على هذه الكنيسة تسميات أخرى كالمونوفيزية واليعقوبية نسبة ليعقوب البرادعي، ولكن الكنيسة السريانية اليوم ترفض تلك التسميات.
اللغة الرسمية:
لغة الكنيسة الرسمية هي السريانية وتستخدم الكتابة السريانية في مخطوطاتها الدينية، تتشارك الكنيسة السريانية في عقيدتها مع كل من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والكنيسة الإثيوبية والكنيسة الإريترية. 
 
ترجع جذور هذه الكنيسة إلى بدايات المسيحية وتعتبر الكنيسة نفسها إحدى أقدم الكنائس وإن تسمية أو مصطلح مسيحي أطلقت لأول مرة على تلاميذ المسيح في هذه الكنيسة في أنطاكية/ سوريا.
 
لأسباب وتطورات سياسية نتجت عن انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية الشرقية والإمبراطورية الرومانية الغربية انقسمت الكنيسة المسيحية بدورها إلى كنيسة شرقية وغربية وتمركزت الغربية في روما وحدثت انشقاقات فيها لاحقًا بظهور الپروتستانتية بينما تمحورت الكنيسة الشرقية حول الإمبراطورية البيزنطية الشرقية وعاصمتها القسطنطينية، وانقسمت الكنيسة الشرقية بدورها إلى العديد من الكنائس منها:
أرثوذكسية مشرقية، مثل الكنيسة القبطية وكنيسة أنطاكية (الكنيسة السريانية الأرثوذكسية) والكنيسة الأرمنية والكنيسة الأثيوبية.
 
أرثوذكسية شرقية مثل كنيسة اليونان وقبرص وكنيسة روسيا ومعظم كنائس أوروبا الشرقية وكنيسة سيناء وغيرها.
 
كنيسة المشرق وعرفت لاحقًا بكنيسة المشرق الآشورية أو السريان المشارقة والتي منها انشقت الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
 
أصلهم
السريان الأرثوذكس هم طائفة مسيحية شرقية تُرجِع جذورها -بحسب تقليدها الكنسي- إلى رسل المسيح الأوائل، فسلسلة بطاركة هذه الطائفة تبدا من القديس بطرس كبير تلامذة المسيح، واسم السريان بالنسبة لمؤرخي الكنيسة السريانية يشمل بمعنى اوسع معظم المسيحيين في بلاد الشام وبلاد الرافدين بغض النظر عن عقائدهم المذهبية، فالروم الأرثوذكس مثلا يسمون أيضًا بالسريان الملكيين وذلك لانهم اثروا إتباع مذهب الملك البيزنطي مارقيانوس عقب مجمع خلقيدونية عام 451 م، وكذلك الموارنة الكاثوليك تسمى كنيستهم بالكنيسة السريانية المارونية وكذلك الكلدان الكاثوليك وهكذا بالنسبة لبقية كنائس المنطقة عدا كنيستي الارمن الأرثوذكس والأرمن الكاثوليك.
سبب التسمية:
السريان سميوا بهذا الاسم نسبة إلى سوريا وطنهم التاريخي سوريا، أما العرب فقد استخدموا ذات اللفظة التي استعملها البيزنطيين للدلالة على الشعب القاطن بسوريا وهي سريان باليونانية ولا زالوا يستعملونها حتى اليوم.
أوجه التشابه مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:
 
تعترف الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بالمجامع المسكونية الثلاثة: مجمع نيقية 325 م، ومجمع القسطنطينية 381 م، ومجمع أفسس 431 م، وتقرُّ بكل ما أقرَه الآباء الذين عقدوا تلك المجامع، كما تؤمن بالطبيعة الواحدة التي تؤمن بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter