الأقباط متحدون - إعلاميون وسياسيون ينعون سعد هجرس.. والإخوان يشمتون في موته (تقرير)
أخر تحديث ٢١:٣٨ | السبت ٢٤ مايو ٢٠١٤ | بشنس ١٧٣٠ ش١٦ | العدد ٣١٩٩ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار

إعلاميون وسياسيون ينعون سعد هجرس.. والإخوان يشمتون في موته (تقرير)

الكاتب والمفكر سعد هجرس
الكاتب والمفكر سعد هجرس

كتب – نعيم يوسف
"لا شماتة في الموت أو المرض" هذه هي القاعدة الكبيرة عند المصريين أجمعين، ولكن يبدوا أن الإخوان ونشطاءهم قد تجردوا حتى من القيم الإنسانية للمجتمع المصري، ولم يتجردوا فقط من مناصبهم السياسية، حيث قام بعض المنتمين للجماعة بـ"الشماتة" في موت الكاتب الصحفي الراحل سعد هجرس، الذي وافته المنية اليوم، السبت بعد صراع مع المرض.

دفتر عزاء على "التواصل الاجتماعي"
وفي نفس الوقت قام العديد من الإعلاميين والنشطاء السياسيين بـ"نعي" الراحل عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي حول "تويتر" على ساحة عزاء، وصفحات لنعي الكاتب الراحل، وخاصة ممن عرفوه وعملوا معه، على الرغم من اختلاف توجهاتهم السياسية.

ويقول الكاتب الصحفي الكبير حمدي قنديل راثيا الكاتب الراحل: "رحل مناضل شريف فجيعتنا فيه لا تعوض .. رحم الله سعد هجرس"، وقالت الإعلامية جيهان منصور، الإعلامية في قناة "التحرير": "وداعا أستاذ سعد هجرس عشت محترما لقلمك ومبادئك ومهنتك فتركت بقلوبنا كل الحب وقدر لا محدود من الاحترام والتقدير، عزاؤنا للأسرة وللفقيد الرحمة".

ريم ماجد وليليان داوود
كما قالت الإعلامية ريم ماجد، الإعلامية السابقة في "أون تي في": "أستاذي العزيز سعد هجرس.. مع السلامة..زعلانة لفراقك وفرحانة ليك بالبرااااح.. السلام أمانة"،وقالت زميلتها، ليليان داوود: "رحمة الله على الأستاذ سعد هجرس. الفقد أصبح بالجملة".

القرموطي وخالد أبو بكر
وأعرب الإعلامي جابر القرموطي مقدم برنامج "مانشيت" على قناة "أون تي في" عن أسفه لرحيل هجرس وقال: "ربنا يرحمك عمنا سعد هجرس ..كان صحفي قدير وابن بلد"، وشاركه المحامي والإعلامي في قناة "أوربت" خالد أبو بكر حزنه وقال: "رحم الله الكاتب الصحفي سعد هجرس عرفته عن قرب العام الماضي وكان هادئ الطباع ثري الفكر موضوعي في النقاش إن لله وان إليه راجعون".

لميس الحديدي وذكريات العمل
أما الإعلامية لميس الحديدي، زميلته في جريدة العالم التي كان يرأس تحريرها، فقالت: " رحم الله أستاذي و صديقي و زميلي سعد هجرس، كان رفيق درب سنوات طوال، صحفى محترم احبه الجميع و احترموه"، وأضافت: "قهوه الصباح كل يوم مع سعد هجرس في مكتبه الملاصق لمكتبي بالعالم اليوم اسأله فيجيبني،أستشيره فينصحنى،أجمل سنوات عمري يا عم سعد. يحيا سعد".

فريدة الشوباشي وفاطمة ناعوت
ومن جانبها قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي: "سعد هجرس .. المناضل الوطني الشريف..إلي جنة الخلد..حاتوحشني يا سعد ..إلي اللقاء"، وأعربت الكاتبة فاطمة ناعوت عن حزنها وقالت: "فقدنا كاتبا ثوريا تنويريا كبيرا. اليساري المحترم سعد هجرس! تفقدين يا مصر مشاعلك المنيرة، عوضك الله خيرا يا مهد النور والتنوير".

سياسيون يقدمون العزاء
كما أعرب العديد من السياسيين عن حزنهم لفراق الكاتب الراحل وقال الناشط السياسي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، خالد علي: " بترحل دلوقتى يا عم سعد، دايما كدا الموت بيحرمنا من أعز الناس فى الأوقات الصعبة، وداعاً سعد هجرس"، ونعي حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان الكاتب وقال: "رحمة الله علي روح المرحوم سعد هجرس وتقبله قبول حسن كان وطنيا مخلصا لمصر ورمزا افتقدناه البقاء لله والهم اهله وأسرته الصبر والسلوان"، كما قال باسل عادل، نائب وزير الشباب: "رحمه الله علي كاتب مصر الكبير طيب القلب دمث الخلق أستاذنا سعد هجرس".

محمد الجوادي ونبيل الحلفاوي
وعلى الرغم من الاختلاف إلا أن الدكتور محمد الجوادي، المؤيد لجماعة الإخوان نعى الكاتب الراحل طالبا له الرحمة وقال: "رحم الله الصديق الكبير سعد هجرس والهم أهله الصبر والسلوان ، اتفقنا بأكثر مما اختلفنا واتفقنا أيضا علي ما اختلفنا فيه"، وقال الفنان نبيل الحلفاوي: "بدون لقاء شخصي.. كانت الكاميرا تكشف صدق الرجل وموضوعيته.. ودماثته ورصانته.. وحبه لوطنه وللحقيقة.. رحم الله الأستاذ سعد هجرس".

علاء صادق يشمت فيه
ومع إن المصريون يقدسون الموت منذ عصر الفراعنة، ويحيطونه بهيبة كبيرة إلا أن عناصر من الإخوان المسلمين تجردوا من كل هذه المعاني وقال الناقد الرياضي علاء صادق: "دعم الانقلاب، مات سعد هجرس، مات عن 68 عاما، مات دون سابق إنذار، كلام يهز عقل وقلب أي مؤمن، لكن من هللوا للقتل ليسوا بمؤمنين".

عزة الجرف تشمت فيه
كما قالت "عزة الجرف" عضو مجلس الشعب المنحل عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين: "شارك في دماء المصريين وأنات المصابين والمعتقلين والمطاردين وخراب مصر وتأخيرها عشرات السنين . مات سعد هجرس الذي شارك في كتابه بيان الانقلاب".

إخواني: "الله يجحمه"
وقال حساب لشخص يدعى "دودو الجوهري"، شامتا في موته: "وفاة سعد هجرس، كاتب بيان الانقلاب، الراجل ده كان سبب في خراب ودمار وتشيت واعتقال وسحل
واغتصاب وتيتم الكتيــــــــــر من المحترمين من الشعب المصري، بخطابه القذر
مفتكرش يستاهل أقول عليه الله يرحمه، ده أخره معايا ..........الله يجحمه".


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter