الأقباط متحدون - 8 مليار دولار تنفق سنويًا على السحر.. هل توجد أعمال؟ موقف غريب بالصعيد.. وماذا قال الشيخ الشعراوي عنه؟
  • ٠٧:٣١
  • الأحد , ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
English version

8 مليار دولار تنفق سنويًا على السحر.. هل توجد أعمال؟ موقف غريب بالصعيد.. وماذا قال الشيخ الشعراوي عنه؟

٢٢: ٠٥ م +03:00 EEST

الأحد ١٨ نوفمبر ٢٠١٨

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كتبت – أماني موسى
كشف الإعلامي عمرو أديب عن ممارسي السحر والشعوذة بمصر، إذ بلغ عددهم وفقًا لتقارير بنحو نصف مليون مواطن يعملون في هذا المجال، هذا بخلاف من يعتقدون فيه، وأن نحو مليار جنيه سنويًا تصرف على أعمال السحر والشعوذة.

مليار جنيه سنويًا في مصر على أعمال السحر
وأضاف في برنامجه "الحكاية"، المقدم عبر قناة "MBC"، السبت، إن هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير في الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة والعليا، وأن هناك أناس متعلمين وجامعات أجنبية ولهم أشخاص يقرأون لهم الفنجان أو الكف.

8 مليار دولار تنفق سنويًا على السحر في العالم العربي
مشيرًا إلى أن مراكز أبحاث أكدت أن حوالي 7 أو 8 مليار دولار تنفق سنويًا على السحر والشعوذة، في مصر والعالم العربي.

طبيب نفسي يفسر سر اعتقاد البعض بأن هذا الشخص "ملبوس"
من جانبه أكد د. محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن فكرة وجود قوى خفية تسيطر على الناس تصيب البعض بالخوف، وبعض من يدعون أنهم رجال دين، يروجون لهذه الروايات ويستغلون خوف الناس، لتحقيق مكاسب مادية.

موضحًا أنه لم يلتق أبدًا حالات لأشخاص كما يقال عليهم عفريت، بل أنها جميعها حالات مرضية، وأن البعض مصابون بالهيستيريا الانشقاقية أو التحولية، أو حالات الفصام، وهذه الحالات لديها قابلية عالية للتصور والإيحاء ومن ثم جلسات الزار وما شابهها تريحهم، كأن سيدة تكره زوجها فتدخل في حلقة كهذه فتصرخ طلقوها منه، وقد يكون هذا عقلها الباطن.

الهلالي: السحر بمعناه الحالي يستحيل أن يوجد في كتاب الله
 بينما قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن السحر بالمعنى الموجود الآن غير موجود في القرآن الكريم، مشددًا يستحيل أن يوجد في كتاب الله، مؤكدًا أنه لا يستطيع أحد أن يضر إنسان أو ينفعه سوى بأمر الله فقط.

السحر هو خيال وإيهام
وأضاف، أن ما يفعله الساحر هو إيهام الإنسان بقدرته على إلحاق ضرر أو نفع به، مستشهدًا بقوله تعالى «وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله».

وشدد بقوله، أنه لا يوجد فاعل في الكون سوى إله واحد، وأن غياب الخطاب الديني القوي، والموروثات الثقافية هم السبب الرئيسي في انتشار هذه الأفكار الخاطئة.

وأوضح أن معنى السحر الذي ورد بالقرآن الكريم فيما حدث مع فرعون وموسى بأنه خيال، قائلاً: "يخيل إليهم".

ولفت إلى أن المرض النفسي حينما يعجز الإنسان عن حله، يعتقد البعض أنه مسحور، أي أنه يفوق طاقة البشر على التصور.

وطالب الهلالي من وزارة الداخلية بحصر أسماء النصف مليون الذين يعملون بمجال السحر لفضحهم أمام الشعب، وفضح تجارتهم، خاصة أن جمهورهم بينهم فنانين وساسة ولاعبي كرة وغيرهم من فئات من الطبقة الوسطى.

اللواء نور الدين يروي موقف غريب أثناء حرائق الصعيد
بينما قال اللواء محمد نور الدين، أنه لا يقدر أن يقدم تفسيرًا أو إجابة حول هذا الشأن، وروى واقعة حدثت معه أثناء عمله بالصعيد، وانتشار حرائق غير مفهومة بالقرى والتهمت البيوت والممتلكات، أنه وجد أب يضع أبناءه على كراسي وتحتها "غسالة" بها ماء وتخرج منها ألسنة النار المتصاعدة، وأن ضباط الحماية المدنية، أكدوا أن ليس لديهم أي تفسير علمي لهذا المشهد.

وتابع، حينها ذهبت للشيخ الشعراوي، فقال لي بالحرف: "هذا الشخص ابعد عنه معاه جن".

لمشاهدة  الفيديو اضغط هنــــا