الأقباط متحدون - تعرف من هو القس الأمريكي الذي يعتقله أردوغان وتهديد ترامب بعقوبات لتركيا؟
  • ٠٦:٥٣
  • السبت , ٢٨ يوليو ٢٠١٨
English version

تعرف من هو القس الأمريكي الذي يعتقله أردوغان وتهديد ترامب بعقوبات لتركيا؟

٤٨: ٠٤ م +03:00 EEST

السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨

القس الأمريكي أندرو برونسون
القس الأمريكي أندرو برونسون

كتبت – أماني موسى
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بمواجهة عقوبات كبيرة ما لم تطلق فورًا سراح القس الأمريكي أندرو برونسون الذي يخضع للإقامة الجبرية في منزله في تركيا حاليًا، وذلك بعد أن قضى 18 شهرًا وراء القضبان.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات حول هذه القضية والقس أندرو.

-    وُلد برونسون عام 1968 وهو يبلغ حاليًا من العمر 50 عامًا.

-    يعيش في تركيا منذ 23 عامًا في مدينة أزمير غربي البلاد.

-    هو راعي كنيسة إنجيلية صغيرة هناك يبلغ عدد أتباعها 25 شخصًا فقط.
-    لديه ابنان ولدا في تركيا.

-    كان يتأهب للتقدم بطلب إقامة دائمة في تركيا بحسب قول محاميه.

-    أُلقي القبض على القس قبل أكثر من عامين، ويواجه تهمًا بالارتباط بحزب العمال الكردستاني وجماعة فتح الله غولن، الذين تعتبرهما تركيا منظمات إرهابية، وهي الاتهامات التي نفاها محاميه والولايات المتحدة نفيًا قاطعًا.

-     بعد أن تم اعتقاله لنحو 18 شهر، أخلت المحكمة سبيله في 25 يوليو، وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية في منزله وعدم السماح له بممارسة مهام يومه أو أنشطته.

-    الجدير بالذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد اقترح في سبتمبر الماضي أن يطلق سراح القس في مقابل تسليم واشنطن غولن للسلطات التركية "صفقة تبادل"، وهو ما رفضته واشنطن.

-    من جانبه قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس: "إذا لم تطلق تركيا سراح القس برونسون وترسله إلى بلاده ستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة عليها إلى أن يتحقق ذلك".

-    وقال الرئيس الأمريكي ترامب في تدوينة عبر حسابه بتويتر، "ستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيرة على تركيا بسبب احتجازها لفترة طويلة للقس آندرو برانسون، وهو مسيحي عظيم ورب أسرة وإنسان رائع"، لافتًا إلى أن القس يعاني ولذا يجب طلاق سراحه فورًا.