الأقباط متحدون - 10 معلومات مثيرة عن مشروع هضبة الجلالة.. عدة مشروعات في مشروع واحد
  • ١٩:٥٥
  • السبت , ٢٨ يوليو ٢٠١٨
English version

10 معلومات مثيرة عن مشروع "هضبة الجلالة".. عدة مشروعات في مشروع واحد

١٠: ١٠ م +03:00 EEST

السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

المشروع يضم جامعة.. ومنطقة سياحية.. ومنطقة صناعية.. وتليفريك وطريق جديد

كتب - نعيم يوسف

كثيرا ما يتحدث الإعلام عن مشروع قومي لم تتكشف كل تفاصيله بعد، وهو مشروع هضبة الجلالة، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا المشروع.

1- المشروع أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم اختيار "جبل الجلالة"، بسبب تميزها الجغرافي، الذي يسمح بالبناء والزراعة وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق وإطلاله على ساحل البحر الأحمر.

2- يشرف على المشروع، الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية، ويعمل به 53 شركة مدنية وطنية بجانب كتائب سلاح المهندسين العسكريين.

3- يصل عدد العمال العاملين في المشروع إلى 15 ألف عامل وفني ومهندس، ويضم عددًا من المشروعات.

4- يضم المشروع، مشروع مدينة الجلالة العالمية، وهي أول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية، ومناطق سياحية، وأخرى لمحدودي الدخل، وتقام بين العين السخنة والزعفرانة على ارتفاع 700 متر من سطح البحر، بمساحة 17 ألف فدان.

5- يضم أيضا منتجع الجلالة السياحي، الذي يقام على مساحة 1000 فدان، علي شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج"، ويضم فندقين أحدهم جبلي وآخر ساحلي، الجبلي يضم 300 غرفة و40 شاليه، بينما الساحلي يضم 300 غرفة و60 شاليه، إلى جانب غرف وأجنحة مختلفة المستويات ومول متطور وسيتم ربطه بطريق طوله 17 كيلو متر وتليفريك بطول 6 كيلومتر.

6- يضم المشروع أيضا، جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز، على مساحة 100 فدان لتعمل وفق أحدث النظم العلمية والوسائل الحديثة.

7- يضم أيضا مشروع طريق العين السخنة - الزعفرانة، وصمم الطريق ليكون باتجاهين بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه. ويبدأ من منطقة جنوب بورسعيد حتى الكيلو 92 طريق إسماعيلية الصحراوي ويقطع طريق السويس والعين السخنة في منطقة وادي حجول، ويتجه جنوبًا حتى يصل إلى الكيلو متر 10 في
محافظة بنى سويف عند طريق بنى سويف – الزعفرانة

8- يعتبر مشروع الطريق  من أصعب مهام الإنشاءات الهندسية، وذلك لوعورة المنطقة الجبلية حيث استلزم إتمام المشروع القيام بأعمال النسف والتدمير لارتفاعات كبيرة تصل إلى 230 متر، ما يعادل بناية 70 أو 80 دور.

9- من المشاريع الضخمة أيضا في المشروع العملاق، "المنطقة الصناعية الجديدة"، حيث تقام على جانب الطريق ، تشمل إنشاء مصنع عملاق للأسمدة الفوسفاتية ومشتقاتها، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن في العام وهو من تخطيط وتصميم " جهاز مشروعات الخدمة الوطنية " التابع للقوات المسلحة.

10 يضم المشروع أيضا إنشاء محطة تحلية بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنتجع السياحي ومدينة الجلالة العالمية تقع جنوب المنتجع مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء اللازمة للمنتجع، واستغلال لمياه السيول، حيث صُمم الطريق لكي يراعي مخرات السيول والأمطار ويسخرها باستغلال مياهها العذبة عن طريق حفر بحيرات في نهاية المخرات واستغلال ناتج الحفر لاستكمال تمهيد طريق السخنة - الزعفرانة الجديد.

الكلمات المتعلقة