الأقباط متحدون - مساعد وزير النقل: التذكرة بـ22 قرشًا للطلبة و18 قرشًا لذوي الاحتياجات والمترو يحتاج تطوير بـ 30 مليار جنيه
  • ٠٤:٤٢
  • الأحد , ١٣ مايو ٢٠١٨
English version

مساعد وزير النقل: التذكرة بـ22 قرشًا للطلبة و18 قرشًا لذوي الاحتياجات والمترو يحتاج تطوير بـ 30 مليار جنيه

٣٢: ٠١ م +02:00 EET

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨

د. عمرو شعت، مساعد وزير النقل
د. عمرو شعت، مساعد وزير النقل

كتبت – أماني موسى

أوضح د. عمرو شعت، مساعد وزير النقل، حقيقة ما شهدته محطة حلوان بالخط الأول لمترو الأنفاق أمس، مع ثاني أيام تطبيق رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، قائلاً: إن محطة مترو الأنفاق بحلوان شهدت تجمهر لعدد من الركاب في تمام السادسة صباحًا، بعضًا منهم تجمهروا على القضبان وتدخلت الشرطة لضمان عدم تعطل حركة المترو.
 
ماذا حدث بمحطة حلوان بالأمس؟
وأوضح أن إدارة الخدمة عملت على إعادة تدوير المترو من المحطة السابقة لمحطة حلوان للتغلب على تلك المشكلة، لافتًا إلى أنه تم حل المشكلة في غضون 20 دقيقة.
 
وأضاف مساعد وزير النقل في لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج كل يوم، المقدم عبر شاشة ON E، إن الزيادة الأخيرة جاءت في سبيل إصلاح مرفق مترو الأنفاق، وتزويده بقطع غيار، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن، وصيانته وتطويره، وليس لتوزيعها على العاملين كما يروّج البعض.
 
مترو الأنفاق لم يشهد أي تطوير أو صيانة منذ نحو 30 عامًا
وأشار إلى أن الوزارة كانت ترغب برفع سعر تذكرة المترو منذ نوفمبر الماضي، نتيجة لتراكم الديون وحتمية صيانة هذا المرفق بخاصة الخط الأول الذي لم يشهد أي أعمال تطوير أو صيانة منذ 30 عامًا.
 
وأضاف أن نظام المراحل معمول به في كل دول العالم، وكان معمول به في مصر سابقًا وتوقف.
 
مشيرًا إلى أن ماكينات المرور تعرضت للتلف نتيجة كثرة الاستخدام دون إصلاح، ما جعل عدد كبير يمر دخول وخروج دون دفع أي تذكرة، وكانت الإيد قصيرة ومش عارفين نعمل إيه، لكن دلوقتي الماكينات اشتغلت وحكمت عملية المرور.
 
مفيش تذكرة على مستوى العالم تثبت 15 سنة بدون تغيير
وشدد بقوله، مفيش تذكرة على مستوى العالم تثبت 15 سنة بدون تغيير، موضحًا أنه بعد الزيادة التي تم إقرارها لازال أقل بكثير من سعر التذكرة الحقيقية، حيث تبلغ تكلفتها الفعلية 16:44، أي أنها لازالت مدعومة بـ 9 جنيه و44 قرش.
 
وأضاف أنه أثناء زيارته لدبي، وجدوا أن دبي لا تدعم التذكرة نهائيًا، وهنا ندعمها بأكثر من 9 جنيه.
 
اشتراكات المترو: التذكرة بـ22 قرشًا للطلبة و18 قرشًا لذوي الاحتياجات
وتابع حديثه لمن يشعر أن السعر مرتفع فليلجأ لعمل اشتراكات المترو، موضحًا أن سعرها للطبلة تصل لـ 22 قرشًا في الرحلة الواحدة بدلًا من 3 جنيهات، بينما تصل سعر التذكرة لذوي الاحتياجات الخاصة لـ 18 قرشًا.
 
الخط الأول يعمل حاليًا بـ 20 قطار فقط ولا يمكن زيادتهم بسبب ضعف الطاقة الكهربائية
وأوضح أن نسبة الذين يقطعون تذكرة الفئة الـ7 جنيهات تبلغ من 15 لـ20% فقط من مجموع المواطنين الذين يستقلون مترو الأنفاق.
 
ولفت إلى أن الخط الأول لمترو الأنفاق يحتاج إلى 30 مليار جنيه لتطويره وتغيير شبكة الكهرباء بالكامل، لكي يتحمل الخط التكييف في القطارات.
 
مشيرًا إلى أن الخط الأول يعمل حاليًا بـ 20 قطار فقط، ولا يمكن زيادتهم بسبب ضعف الطاقة الكهربائية، ولا بد من مضاعفتها.
 
مرفق المترو كان في طريقه إلى الانهيار ولا بد من التطوير
وتابع أن المرفق كان في طريقه إلى الانهيار بسبب تقديمه للخدمة على مدى 15 عامًا، وبتكلفة أقل بكثير من التكلفة الحقيقية ، مؤكدًا أن سياسة إدارة مرفق مترو الأنفاق كانت خاطئة، طوال الفترة الماضية، مؤكدًا رفض الإدارة الحالية الاستمرار في الخطأ، وكان لابد من وقفة لتصليح الأمور، ومحاولة تحسين الخدمة.

لا يوجد زيادات أخرى في أسعار تذاكر المترو هذا العام
وأكد أنه لا يوجد زيادات أخرى في أسعار تذاكر المترو هذا العام، قائلًا: "لا يوجد زيادة أخرى هذا العام، ولكن حينما ننظر للمدى البعيد نجد أن قطع الغيار يتم استيرادها بالدولار، والسؤال، هل سيظل الدولار ثابتًا؟ نحن ندفع 16.44 قرش في التذكرة اللي بـ 7 جنيه، ولو الدولار زاد كمان يومين سيكون الفرق أكبر".
 
30 مليار جنيه تكاليف الإحلال والتجديد والصيانة
أضاف أن تكلفة تطوير المرفق ومضاعفة عدد القطارات وإحلال وصيانة المرفق يتكلف نحو 30 مليار جنيه، مشيرًا إلى الأهمية الكبيرة لمرفق مترو الأنفاق وكيف أنه عنصر حيوي في النقل، وزيادة التذكرة هي فقط للحفاظ على هذا المرفق من الانهيار.