الأقباط متحدون - ١٠ معلومات عن احتفال القنصلية الإسرائيلية في تركيا.. وأنقرة تشارك في ذكرى نكبة العرب
  • ٠٣:٣٣
  • الجمعة , ١١ مايو ٢٠١٨
English version

١٠ معلومات عن احتفال القنصلية الإسرائيلية في تركيا.. وأنقرة تشارك في ذكرى نكبة العرب

٥٢: ٠٧ م +02:00 EET

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨

احتفال القنصلية الإسرائيلية في تركيا
احتفال القنصلية الإسرائيلية في تركيا

رفع علم البلدين متجاوران.. وحضور حكومي في ذكرى النكبة

كتب - نعيم يوسف
أقامت القنصلية الإسرائيلية في تركيا احتفالا ضخما، بمناسبة العيد السبعين لما يطلق عليه عيد الاستقلال والذي يوافق الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية والعربية، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا الاحتفال الذي أثار جدلا واسعا.

1- أقيم الاحتفال في إسطنبول بمناسبة العيد السبعين لما يطلق عليه عيد الاستقلال والذي يوافق الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية والعربية.

2- ترأس الاحتفال  القنصل العام في إسطنبول، يوسي ليفي سفري، وشارك فيه نحو 600 مدعو، وتضمن سفراء، دبلوماسيّين، ورجال أعمال.

3- شارك ممثلوم رسميون من الحكومة التركية، حيث حضر ممثل وزارة الخارجية التركية صالح مراد تامر، ونائب حاكم اسطنبول.

4-  تناول المحتفلون وجبة احتفالية ومشاهدة عرض غنائي للمطربة الإسرائيلية المشهورة، سبير سبان، التي غنت النشيدين الوطنيين الإسرائيلي والتركي.

5- أكدت وسائل إعلا إسرائيلية أن علما البلدين كانا مرفوعين جنبا إلى جنب.

6- قال القنصل الاسرائيلي العام في اسطنبول، يوسي ليفي سفري، "اننا فخورون بالاحتفال في تركيا بالذات".

7- أوضح القنصل أن هذا الحفل المهيب يبرهن على العلاقات الفريدة بين البلدين بالرغم من الفترة الصعبة التي نمر بها مشيرا إلى أن تركيا كانت اول دولة اسلامية اعترفت باسرائيل.


8- صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، قالت إن الحفل جاء للتأكيد على متانة وقوة العلاقات بين إسرائيل وتركيا، ولا سيما عقب التوقيع على اتفاق لعودة العلاقات بينهما منذ عام ونصف.

9- موقع المصدر الإسرائيلي أشار إلى أنه في ظل العلاقات غير المستقرة بين إسرائيل وتركيا، والأزمات التي حدثت بينهما في السنوات الماضية، فإن إجراء احتفال بمناسبة عيد استقلال إسرائيل في إسطنبول ليس أمرا مفهوما ضمنا.

10- أشار الموقع إلى أنه تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل نحو عام ونصف، ووقع كلاهما على اتفاق تسوية، وذلك بعد ست سنوات من قطع العلاقات بينهما بعد حادثة أسطول "مرمرة".