الأقباط متحدون - وزارة النقل ترفع أسعار تذاكر المترو.. البرلمان يعقد اجتماع عاجل.. ونائبة: الوضع لا يتحمل
  • ٠٤:٣٤
  • الجمعة , ١١ مايو ٢٠١٨
English version

وزارة النقل ترفع أسعار تذاكر المترو.. البرلمان يعقد اجتماع عاجل.. ونائبة: الوضع لا يتحمل

٠٠: ٠٦ م +02:00 EET

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الوزارة تدعوا المواطنين لاستخراج اشتراكات.. والهيئة: لا تغطي ثمن التكلفة

كتب - نعيم يوسف
أعلنت وزارة النقل، عن رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وتغيير نظام المحاسبة، وبدلا من السعر الموحد للتذكرة، والتي قيمتها 2 جنيهًا، أصبح نظام المحاسبة يعتمد على 3 مناطق، الأولى 9 محطات، وقيمة التذكرة ثلاثة جنيهات، والمنطقة الثانية 16 محطة، وقيمة التذكرة 5 جنيهات، والثالثة أكثر من 16 محطة وقيمتها 7 جنيهات.

الزيادات الجديدة والتكلفة
وكشف المهندس علي فضالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، أن الزيادات الجديدة في أسعار التذاكر لم تغطي تكلفتها، موضحا أن التذكرة التي قيمتها 3 جنيهات تكلفتها ثلاثة جنيهات و88 قرشا، والتذكرة التي قيمتها 5 جنيهات، تكلفتها على الدولة سبعة جنيهات وربع، والتذكرة التي قيمتها 7 جنيهات، تكلفتها تصل 13.25 جنيها، مضيفا: "دي مش أسعار التكلفة".

مرفق خدمي
وقال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، إن مترو الأنفاق مرفق خدمي، ومسئوليتنا خدمة الشعب المصري والحفاظ عليه، موضحا هناك خسائر متراكمة في المترو تقدر بـ 618.6 مليون جنيه، ولا بد أن نحافظ على هذا المرفق لكون البديل له استقلال وسائل مواصلات آخرى ضعفين أو 3 أضعاف سعر تذكرة المترو حتى بعد الزيادة يظل المترو أسرع وأرخص وسيلة نقل.

البعد الاجتماعي
وأشار "عز" في تصريحات إعلامية إلى أنه تم مراعاة البعد الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة وللطلبة، لافتًا إلى أن اشتراك الطلبة لـ31 محطة يصل لـ41 جنيهًا، موضحا أن المواطن العادي من حقه اشتراك لـ8 محطات بنسبة تخفيض تصل لـ33% وستقف سعر التذكرة عليه 2 جنيه، أما التذاكر للمواطن فستصل لـ 3 جنيهات لـ9 محطات، أما الـ16 محطة فستصل لـ 7 جنيهات، أما ذوي الاحتياجات الخاصة فستصل التذكرة لـ50 قرشًا.

اجتماع عاجل
على صعيد أخر قال النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إن اللجنة ستعقد اجتماعا عاجلا في أقرب فرصة لدعوة الدكتور هشام عرفات وزير النقل لمناقشته في قرار زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق بشكل مفاجئ، لافتا إلى أن لجنة النقل سبق وأن حددت مجموعة من المعايير عند زيادة سعر تذكرة المترو وذلك في لقاء مع وزير النقل، وتلخصت في أن تكون الزيادة مقابل خدمة مميزة وأن تكون طبقا للمسافة المقطوعة، مع مراعاة البعد الاجتماعي الممثل في اشتراكات الموظفين والطلاب.

الوضع لا يتحمل
وانتقدت نادية هنري، عضو مجلس النواب، رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في هذا التوقيت، موضحة أن "زيادة في ظل الظروف الحالية والضغط المتزايد علي المواطنين الرحمة الوضع لا يتحمل زيادة في الوقت الحالي".

ورفض النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، القرارات الجديدة، مؤكدا أن المصريين لا يتحملون أى زيادات جديدة في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات، قائلا: "ليس من المعقول أن يتم تحريك الأسعار بهذه السرعة، حيث إن أسعار التذاكر زادت إلى 2 جنيه العام الماضي".