الأقباط متحدون - يتحدون الارهاب : قصة اهالى العريش ونزول البحر فى اربعاء ايوب لطلب الشفاء
  • ٠٨:١٤
  • الثلاثاء , ٣ ابريل ٢٠١٨
English version

يتحدون الارهاب : قصة اهالى العريش ونزول البحر فى اربعاء ايوب لطلب الشفاء

نادر شكري

أقباط مصر

١٩: ٠٧ م +02:00 EET

الثلاثاء ٣ ابريل ٢٠١٨

قصة اهالى العريش ونزول البحر فى اربعاء ايوب لطلب الشفاء
قصة اهالى العريش ونزول البحر فى اربعاء ايوب لطلب الشفاء
كتب : نادر شكرى
رغم ظروف الحرب على الارهاب  اطفال ونساء ورجال يذهبون للبحر لحظة الغروب  لطلب الشفاء .
 
شهدت شواطئ شمال سيناء تجدد احتفال الأهالى الشعبى بمناسبة "أربعاء أيوب"، وهو معتقد شعبى قائم على أن هذا اليوم من كل عام، ذكرى شفاء نبى الله أيوب من مرضه العضال، وأن هذا الشفاء تم بعد أن غمرت مياه البحر جسده، أثناء غروب الشمس، فتماثل للشفاء، وأن كل مريض تغمر المياه جسده فى نفس التوقيت، يعود متشافيا مما ألم به من مرض.
 
هذه المناسبة أثرها لايزال حاضرا ويقول من يحييها من الأهالى، إن توقيتها يأتى مع مغيب شمس الثلاثاء ودخول ليل الأربعاء السباق ليوم شم النسيم، لذلك يطلق عليها اسم "أربعاء أيوب" فعند مغيب الشمس وعندما يلامس قرص الشمس سطح الماء يبدا المواطنين بسيناء يتسابقون للنزول إلى المياه ومعظمهم لديهم أماني يريدون من الله أن يحققها لهم كما حقق لسيدنا أيوب امنياته بالشفاء عندما نزل بحر العريش .
 
روت الاعلامية أميرة شعيشع من اهالى شمال سيناء ، قصة اعتاد اهالى شمال سيناء وبالتحديد بالعريش على تكرارها كل عام بالذهاب لشاطىء البحر والنزول طلبا للشفاء فى تذكار لاربعاء ايوب عندما تم شفائه بعد 40 عاما بعد نزوله البحر .
 
واضافت ان اهالى العريش يذهبون وقت غروب يوم الثلاثاء  من كل عام الذى يأتى قبل " عيد شم النسيم " ، ويى توجهون للبحر ، ورغم لطقس البارد فى هذا التوقيت الا ان الجميع يحرص على النزول للمياه ويدعى الجميع بالشفاء ويشارك فى هذا المهرجان اطفال ونساء وكبار السن حتى ان هناك من الكبار السن يذهبون ويجلسون على البحر بالكراسى المتحركة ليطلبوا الشفاء على البحر .
 
واشارت شعيشع انه رغم الظروف الامنية الصعبة والحرب على الارهاب الا ان اهالى العريش حرصوا على الذهاب اليوم الثلاثاء للبحر رغم قلة الاعداد ، متحديا الارهاب الذى لم يمنعهم على المشاركة فى هذا اليوم الذى يمثل اهمية خاصة لاهالى شمال سيناء للدعاء لله لشفاء المرضى .
الكلمات المتعلقة