الأقباط متحدون - كل ما تريد معرفته حول عملة البيتكوين التي تتخطى الـ 15 ألف دولار؟ تغزو سوق المال لا أحد يدري من ورائها؟ ويمكنك تصنيعها
  • ١١:٠٦
  • الأحد , ١٠ ديسمبر ٢٠١٧
English version

كل ما تريد معرفته حول عملة البيتكوين التي تتخطى الـ 15 ألف دولار؟ تغزو سوق المال لا أحد يدري من ورائها؟ ويمكنك تصنيعها

٣٠: ١٢ م +02:00 EET

الأحد ١٠ ديسمبر ٢٠١٧

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين
 
كتبت – أماني موسى
بينما يتصارع رجال الاقتصاد حول قيمة العملات المتداولة من دولار ويورو وإسترليني وغيره من العملات، يظهر على السطح عملة أخرى تتفوق عشرات المرات على الدولار بل أن قيمتها ستتفوق على قيمة الذهب بالمستقبل القريب، وهي البيتكوين، ما هي البيتكوين؟ وهي عملة أي بلد؟ وهل بالفعل تم تداولها؟ وما هي قيمتها الشرائية؟ كل هذا سنورده بالسطور المقبلة.
 
- هي عملة رقمية يحتمل إدخالها بورصة سوق المال قريبًا بعد أن تخطت قيمتها الواحدة منها بأكثر من 14 ألف دولار أمريكي.

- البيتكوين هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود ورقي لها كسائر العملات المتعارف عليها.
 
- تعد البيتكوين هي أول عملة رقمية لا مركزية - فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. 

- تتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. 
 
- يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل. 
 
- اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

- يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. 

- يمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. 

- اعتبارًا من فبراير 2015، اعتمد أكثر من مائة ألف تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع. 
 
- هناك نحو 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

- تسمح تطبيقات بيتكوين للمستخدمين بالتعامل مع شبكة بيتكوين، في شكله القاعدي يسمح التطبيق بتوليد وحفظ مفاتيح خاصة بالمُستخدم والاتصال بشبكة الند للند الخاص بالعُملة. 

- تم إطلاق أول تطبيق بيتكوين سنة 2009 من طرف ساتوشي ناكاموتو مُؤسس عُملة بيتكوين كتطبيق مجاني ومفتوح المصدر. 

- يستخدم هذا التطبيق كمحفظة على الحواسيب الشخصية للقيام بعمليات دفع إلكترونية.

- لدى القيام بعمليات شراء باستخدام الهواتف الذكية فإنه عادة ما يتم استخدام تطبيقات بيتكوين تقوم بتوليد أو قراءة QR codes لتسهيل مهمة التحويل والدفع. 

- تعد ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميًا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

- في عام 2013 كان مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم "بريتيش كولومبيا" الكندي، به أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بيتكوين.
- هذه العملة لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها و كانها عملتك المحلية. 

- عددها المحدود يحميها من التضخم، حيث وضع ساتوشي ناكاموتو خطة على أن يتم إنتاج 21 مليون عملة بحلول عام 2140، ويمكنك متابعة سعرها على موقع coindesk .

- كيفية الحصول على هذه العملة؟
الحصول على هذه العملة يشبه عملية التعدين والبحث عن الذهب في المنجم، ولكن باستبدال أدوات الحفر بأجهزة الكمبيوتر، وكلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة، زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع،  و يستبدل منجم الذهب ببرنامج لحل معادلات معقدة تحمل في طياتها أكواد العملات، و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه، وهناك الكثير حول العالم من أصبحوا مهووسون بهذه العملة وحجزوا سيرفرات كاملة تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات واستخراج العملات.

- الجدير بالذكر أن هناك شكوك كبيرة حول عملية التعدين فلا أحد يعرف ما هي المعادلات التي يقوم الجهاز بحلها مما جعل البعض يشك في وجود منظمة تعمل في الخفاء لحل معادلات قد تحتاج إلى مئات السنين في وقت قصير عن طريقة تجزئة المعادلات على السيرفرات.

- كما أن هوية ساتوشي ناكاموتو، مؤسس هذه العملة، غير معروفة فلا احد يعرف إذا كان رجل أم امرأة أم مجموعة من الأشخاص، أم منظمة أم دولة؟