الأقباط متحدون - بالفيديو.. البابا من أستراليا: مصر الآن تمر بوقت عصيب
  • ١٧:٠٢
  • الاربعاء , ٦ سبتمبر ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. البابا من أستراليا: مصر الآن تمر بوقت عصيب

١٧: ١٠ م +02:00 EET

الاربعاء ٦ سبتمبر ٢٠١٧

البابا من أستراليا
البابا من أستراليا
كتب - نعيم يوسف
ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلمة خلال حفل العشاء، الذي أقامته السفارة المصرية بـ"كانبرا" في أستراليا، أكد فيها أن مصر الآن تمر بوقت عصيب لكن في نفس الوقت كل المصريين يحاولون أن يبنوا مصر الجديدة.
 
وجاء نص الكلمة كالأتي:
أصحاب السعادة، السيدات والسادة ضيوفنا الأعزاء ..
 
إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم في أول زيارة لي في أستراليا. آتيًا من مصر بلد الحضارة والتاريخ الطويل ونحن نعتبر مصر قلب العالم كله.
 
إنها دولة ذات طابع خاص فهي شبه مربع شكلًا، لها ضلعان في البحر وآخران في الصحراء. وأغلبية المصريين يعيشون حول نهر النيل الذي يعتبر أبًا لنا والأرض التي حوله أمًا لنا. لذلك هناك إرتباط وثيق بين المصريين ونهر النيل والأرض.
 
ولكن منذ حوالي 50 أو 60 عامًا بدأ المصريون في الهجرة لأماكن مختلفة. ومن هنا كانت أول كنيسة قبطية لنا في أستراليا عام 1996. 
 
جدير بالذكر أن أول كنيسة قبطية أرثوذكسية خارج مصر كانت سنة 1961م في الكويت والثانية بكندا سنة 1964م والثالثة بالولايات المتحدة.
 
لذلك المسيحيين المصريين منتشرين في معظم العالم. أكبر تجمع في الولايات المتحدة وثاني أكبر تجمع لهم هو هنا في إستراليا.
 
يسعدني بشدة العلاقات الطيبة التي مع السفير المصري وجميعكم. حقا سعيد برؤياكم جميعا. 
 
مصر الآن تمر بوقت عصيب لكن في نفس الوقت كل المصريين يحاولون أن يبنوا مصر الجديدة .. مصر المستقبل. مصر ستتقدم كل يوم وخاصة الآن بعد ثورة 2013 دستور جديد، رئيس جديد، وبرلمان جديد، بداية جديدة في كل شئ.
 
ونحن كمصريين نضع آمالنا وأحلامنا على عاتق الرئيس ونحاول أن نبني مستقبل مصر. لذلك نحن نقدر جدًا كل مساندة لبلدنا مصر في هذا الوقت العصيب. فمصر هي الاستقرار. في استقرارها استقرار للشرق الأوسط ومدن البحر المتوسط.
 
شكرًا وأتمني أن أراكم جميعا في مصر. أدعوكم جميعا لزيارتها وشكرًا.