الأقباط متحدون - بالصور.. 15 معلومة عن زيارة البابا لأستراليا.. توسع كنسي ودعم كبير لمصر
  • ٠٣:٥٦
  • الاربعاء , ٦ سبتمبر ٢٠١٧
English version

بالصور.. 15 معلومة عن زيارة البابا لأستراليا.. توسع كنسي ودعم كبير لمصر

٠٣: ٠٩ م +02:00 EET

الاربعاء ٦ سبتمبر ٢٠١٧

 زيارة البابا لأستراليا
زيارة البابا لأستراليا

 البابا التقى عدد من المسئولين.. ووضع حجر أساس مباني كنسية ورعوية

كتب - نعيم يوسف
في زيارة هي الأولى للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إلى أستراليا، أجرى البابا عدة لقاءات، مع مسئولين، وإعلاميين، والشعب القبطي، ونعرض في السطور التالية أبرز 15 معلومات عن هذه الزيارة.
 
1- غادر البابا تواضروس إلى أستراليا في 30 أغسطس، قادما من اليابان، في إطار زيارة رعوية كانت هي أيضا الأولى لبطريرك قبطي إلى اليابان.
2- خلال زيارته لسيدني، وضع البابا حجر أساس مطرانية سيدني وكنيسة بسيدني، حيث يتضمن المشروع إلى جانب المقر، كنيسة وكلية إكليريكية ومبنى إداري وخدمي، ووضع حجر أساس كنيسة السيدة العذراء والقديسين قزمان ودميان بسيدني.
 
3- وشهد البابا في زيارته توقيع إتفاقية تعاون بين كلية القديس كيرلس وجامعة ماكوري بسيدني.
 
4- وقام البابا بافتتاح الستار عن نقل حجارة من أول كنيسة في أستراليا والتي كانت تحمل اسم العذراء ومارمينا، واستخدامها في بناء كاتدرائية العذراء ومارمينا التابعة لإيبارشية سيدني.
 
5- قام البابا خلال هذه الزيارة بسيامة 6 قمامصة.
 
6- وأجرى البابا عدة لقاءات إعلامية، أثار أحداها جدلًا واسعًا، حيث زعم البعض أن البابا طالب أستراليا بقبول لجوء 20 أسرة قبطية.
 
7- البابا نفى ذلك في حوار صحفي، وقال إن قرار الهجرة قرار شخصي ويرجع إلى الشخص نفسه، وأحواله المادية وظروفه الاجتماعية، مؤكدا أن دعم الحكومة المصرية ضرورة في تحدياتها الاقتصادية لكي يتحسن الاقتصاد بما يعود على الشعب المصرى بحياة أفضل لأنه يستحق ذلك.
 
8- وزار البابا مدرسة مار مرقس بسيدني، وعقد لقاءين، الأول لطلبة المرحلة الابتدائية والثاني للمرحلتين الإعدادية والثانوية وألقى كلمة في كل لقاء.
 
9- زيارة البابا لسيدني، استمرت لمدة أسبوع شهد برنامج زيارات مكثف التقى خلاله بحوالي 9 آلاف من أبنائه الأقباط وصلى عدة قداسات ووضع حجر أساس كنيسة ومبنى خدمات، كما التقى رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز وزار مقر البرلمان.
 
10- كما زار البابا السفارة المصرية في سيدني، حيث استقبله السفير يوسف شوقي وأعضاء السفارة، كما التقى مسئولي الجمعيات والمؤسسات الخيرية بسيدني.
 
11- وعقد البابا لقاء تاريخي مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول، ووزير الهجرة وحماية الحدود بيتر دوتون و الذي أعرب عن رسالته المتفائلة لكل الأقباط.
 
12- كما التقى عدد من البرلمانيين من ضمنهم بيل شورتن (زعيم المعارضة)، وبيتر خليل، أول قبطي كعضو في البرلمان الأسترالي.
 
13- وزار البابا البرلمان الأسترالي، والذي أقام حفل غداء على شرف البابا تواضروس، لعاصمة الأسترالية كانبرَّا حضره إلى جانب قداسته السفير المصري بأستراليا محمد خيرت ونيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن والوفد المرافق لقداسته.
 
14- في كانبرا، التقى أيضا البابا مع الحاكم العام لأستراليا فخامة الجينرال السير بيتر كوسغروف، ووضع حجر أساس مبنى حبيب جرجس بكانبرَّا، بعد أن افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني مشروع توسعة بكنيسة مار مرقس الرسول، وهو يتضمن المشروع إنشاء مبنى خدمات على اسم القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس.
 
15- وأقام السفير المصري في كانبرا، حفل عشاء في السفارة، على شرف قداسة البابا، حضره  لفيف من السفراء وعدد من أعضاء البرلمان الأسترالي وبعض السياسيين إلى جانب الوفد المرافق لقداسة البابا.