الأقباط متحدون - تعرف على الجعران المقدس بالكرنك.. يديم الحب ويجلب الحظ فقط في 7 لفات؟
  • ١٣:٥٧
  • الاثنين , ٤ سبتمبر ٢٠١٧
English version

تعرف على الجعران المقدس بالكرنك.. يديم الحب ويجلب الحظ فقط في 7 لفات؟

٤٧: ٠٥ م +02:00 EET

الاثنين ٤ سبتمبر ٢٠١٧

تعرف على الجعران المقدس بالكرنك
تعرف على الجعران المقدس بالكرنك
كتبت – أماني موسى
رغم مرور آلاف السنين إلا أن كنوز الحضارة المصرية القديمة لم تنضب بعد، ولم تزل تدهش العالم، منها قصة قصة الجعران المقدس في معبد الكرنك، الذي يتبرك به الناس على اعتبار أنه يحقق الأمنيات.. نورد بالسطور المقبلة بعض المعلومات عنه..

- يقوم بعض السياح وكذا المصريين بالطواف حول هذا الجعران سبع مرات لاعتقادهم أن هذا الجعران المقدس يحيمهم من أخطار الفيضان وهو السبب في حماية معبد الكرنك.

- قيل أن هذا الجعران قد حقق أمنيات الكثيرين من طلب الزواج والغنى والحصول على الأمنيات المختلفة.

- يقوم طالب الأماني باللف حول الجعران 7 لفات وهو يفكر في أمنيته، لتتحقق بعدها بفترة وجيزة، كما يروي الكثيريون، حتى أن السياح يتوافدون عليه من كافة المناطق بالعالم تيمنًا بحدوث ما يبتغيه.

- الرسوم والنقوش الفرعونية كانت تصور الجعران قائمًا على أقدامه الأربع الخلفية ويحمل بين قوادمه ــ كما لو كانت يديه ــ قرص الشمس، كما تم استخدامه في تمائم الحياة والموت، ولكل قلادة أو تميمة منهم رمز، فتميمة «الجعران المُجنَّح» كانت تمهد حاملها لرحلة آمنة إلى العالم الآخر بعد انتهاء أجله، وقلادة «جُعران القلب» توضع فى مقبرة المتوفى لتضىء طريقه فى ذلك العالم.

الجعران يديم الحب؟
يقول الأثريون أن الجعران كان يسمى باللغة الهيروغليفية "خبرى" الذى يجدد نفسه كل يوم ويأتى كل يوم، وكان الجعران هو الهدية التى قدمها الملك أمنحتب الثالث أحد ملوك الأسرة 18 لزوجته الملكة "تى" التى كان يحبها حبًا كثيرًا، ووضع اسمها على تلك المجموعة من الجعارين التذكارية، وكان رمزية إهداء الملك لزوجته هذا الجعران أمنيته في أن يستمر حبهما وأن تبقى زوجته تحبه أبدًا وأن يمنحها الله الصحة والعافية.

وعليه يستخدمه المحبين تيمنًا بأن يبقى حبهما إلى الأبد.

 
ما العلاقة بين الجعران والشمس؟
يعد الجعران رمزًا لإله الشمس "أمون-رع"، فعند الشروق تقوم الإلهة "نوت" آلهة السماء بولادة الجعران، والذى كان يمثل الشكل الأول للإله "أمون-رع"، حيث يبدأ نشاطه ويدفع بكرات من الروث على شكل قرص الشمس، وهو السبب فى ربط المصريين القدماء بين الجعران والشمس.

 

 
ما هو سر السبع لفات؟
أما عن سر الجعران الضخم المتواجد أمام البحيرة المقدسة داخل معبد الكرنك، فهو القصة الغريبة، حيث يعتقد الجميع أنه متواجد لكى يجلب السعادة لمن يدور 7 لفات حوله، حيث إن المرأة الحامل تلد بصورة جيدة، والفتاة غير المتزوجة يأتيها نصيبها حال القيام بتلك الأشواط السبعة، والشاب الذى يحلم بالزواج كذلك، ومن لديه أمنية أو هدف معين يقوم بتلك الأشواط فيحصل على مراده فى أقرب وقت بعد القيام بتلك الدورات السبعة حول جعران معبد الكرنك، ويقوم يوميًا مئات السائحين الأجانب والمصريين بتلك العملية والقيام باللف حول الجعران للحصول على نصيبهم من الأمانى السعيدة والحظوظ الجيدة.
 
وأنت عزيزي القارئ هل اختبرت هذه التجربة؟ أو حين سمعت عنها هل تصدق بها؟