الأقباط متحدون - بعد وفاة الحالة الـ50.. هذه أوضاع الحجاج المصريين في السعودية
  • ٠٧:٠٩
  • الاثنين , ٤ سبتمبر ٢٠١٧
English version

بعد وفاة الحالة الـ50.. هذه أوضاع الحجاج المصريين في السعودية

٢٨: ٠٧ م +02:00 EET

الاثنين ٤ سبتمبر ٢٠١٧

الحجاج المصريين في السعودية
الحجاج المصريين في السعودية

 مخيمات مكيفة.. وزيادة العدد بنسبة 25%.. ومعظم الوفيات بسبب توقف بعضلة القلب والتنفس


كتب - نعيم يوسف
 
وفاة الحالة الـ50
أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم، الاثنين، عن وفاة  الحالة الـ 50 بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، وهي سيدة تدعى فايزة سعد سعد حمد، تبلغ من العمر 67 عاماً، من محافظة كفر الشيخ، تتبع حجاج الداخلية، وتوفيت إثر توقف بعضلة القلب والتنفس.
 
أعداد الحجاج
أعلن المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، أن حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام وصل إلى 78 ألف تأشيرة، بالإضافة إلى ما يقرب من ٣٥ ألف تأشيرة خارج الحصة الرسمية، أي أن عدد الحجاج المصريين هذا العام وصل إلى أكثر من 100 ألف حاج، لافتا إلى أن أعداد الحج هذا العام زادت بزيادة ٢٥٪‏ عن العام الماضي بعد إعادة نسبة الـ٢٠٪‏ التي تم توزيعها على الدول الإسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكي.
 
تحدي الحج
وشدد الوزير في بيان له، على أن التحدى الأكبر للبعثة الرسمية هو زيادة أعداد الحجاج الموسم الحالى بصورة أكبر من المواسم السابقة، خاصة فى منطقة "منى" لأن مساحتها محدودة، مؤكدا، في التوصية الأولى أن يتم الاستعداد لموسم الحج المقبل بعد انتهاء موسم الحج الحالى مباشرة، وذلك لحجز الفنادق واللحصول على أفضل الأماكن القريبة من الحرم.
 
شكاوى
وكشف الوزير أنه التقى عدد كبير من الحجاج، ولم يكن هناك سوى عدد قليل من الشكاوى في بعض الفنادق الخاصة بحجاج القرعة، خاصة كبار السن منهم تتمحور كلها حول بعد المسافة بين الفنادق والحرم، وتم توجيه تعليمات بزيادة عدد الأتوبيسات التى تقوم بنقل الحجاج الى الحرم المكى لإنهاء تلك المشكلة.
 
المخيمات والخدمة
وأكد الوزير في تصريحات إعلامية، أنه عاين كل المخيمات الخاصة باستضافة الحجاج والتأكد من مستوى الخدمة الخاصة بها، موضحا أن "المخيمات كلها مكيفة وتأكدت من الخدمة وأماكن اقامة الحجاج برفقة كل رؤساء البعثات المختلفة".
 
حريق في منى
وبعد الحريق الذي نشب فى أحد المخازن فى منطقة مجاورة لمشاعر منى، أكد رئيس بعثة الحج السياحى محمد شعلان، أن جميع الحجاج بخير ولا توجد أية إصابات بينهم، ومعظم حجاج السياحة خاصة المتعجلين منهم غادروا مخيمات منى وعادوا إلى مكة المكرمة.
 
العودة
وأشار "شعلان" إلى أن يغادر الى القاهرة ما يقرب من ٨٥٠٠ حاج من حجاج السياحة بدءا من اليوم و خلال الأيام المقبلة، حيث تبدأ رحلات طيران الحج السياحي مغادرتها من قرية الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة اليوم، بينما تبدأ أولى رحلات الحج البري مغادرتها الاراضي السعودية من ميناء العقبة بعد غد الأربعاء.
 
أسباب الوفاة
وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى رئيس بعثة الحج الطبية، إن معظم حالات الوفاة، توفوا إثر توقف بعضلة القلب والتنفس، مؤكدا أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.