الأقباط متحدون - بعد ساعات من الزيادة الجديدة.. القصة الكاملة لـرفع أسعار الوقود
  • ١١:١٨
  • الخميس , ٢٩ يونيو ٢٠١٧
English version

بعد ساعات من الزيادة الجديدة.. القصة الكاملة لـ"رفع أسعار الوقود"

أخبار مصرية | الوطن

١٦: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٢٩ يونيو ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقر مجلس الوزراء، صباح اليوم، زيادة جديدة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارا من اليوم، لتصبح تلك هي الزيادة الرابعة في أسعار الوقود خلال 3 سنوات، بعد أن زادت في 4 يوليو عام 2014، قبل أن تعاود الارتفاع في 4 نوفمبر من العام الماضي.

الأسعار الجديدة للوقود شملت زيادة سعر البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه، لكل لتر، بينما زاد سعر البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات، لكل لتر، فيما ارتفع سعر السولار ليصبح اللتر بـ3.65 جنيه، فضلا عن زيادة سعر البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه للأسطوانة.

وزير البترول، طارق الملا، عقد مؤتمرا صحفيا بعد قرار الحكومة بالزيادات الجديدة للوقود، أكد خلاله أن رفع أسعار المواد البترولية يأتي في إطار خطة محكمة لتوجيه الدعم إلى مستحقيه، ضمن برنامج الحكومة الإصلاحي لترشيد الدعم، وأن التأجيل في سداد مستحقات الشريك الأجنبي، يقلل الاستثمار في مجال البترول، ويؤثر على الإنتاج المحلي، مشددا على أن الحكومة اتخذت هذا القرار في العام 2014، ضمن برنامج لرفع الدعم خلال 5 سنوات، مضيفا: "القرار يهدف لتحسين مستوى المعيشة".

رئيس الوزراء شريف إسماعيل، كانت له جولات عدة عقب اتخاذ قرار رفع أسعار الوقود، صباح اليوم، منها متابعته لسير نقل الركاب في المحافظات وتلقيه التقارير من المحافظين، عبر الـ"فيديو كونفرانس" من داخل مركز دعم المعلومات واتخاذ القرار بمقر مجلس الوزراء، إضافة إلى تصريحات أدلى بها، بعد قراره أبرزها تأكيده أن "بديل عدم رفع أسعار البترول والغاز الطبيعي سيكون أسوأ بكثير".

الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، بدوره، أصدر تقريرا بـ"التعريفة الجديدة" لوسائل المواصلات، بعد رفع أسعار الوقود، حيث قُدرت قيمة سعر الرحلة للسيارات الميكروباص حمولة 11 راكبًا بـ2.08 جنيه بنسبة زيادة 7.56%، فيما يتحمل ركاب السيارة، ميكروباص 11 راكب، 19 قرشًا، فيما تزيد الأجرة الحالية لراكبي السيارة الميكروباص، المستخدم في الرحلات خارج القاهرة الكبرى، بمقدار 2.36 جنيه، في الوقت الذي تصل تعريفة ركوب التاكسي إلى 37 جنيهًا داخل المدينة بنسبة زيادة 7.03%، بمعدل استهلاك الوقود لتر لكل 10 كم، بمتوسط مسافة 20 كم للرحلة، بقيمة زيادة في سعر الوقود للرحلة 2.6 جنيهًا.

بعض المحافظين تابعوا الساعات الأولى لزيادة سعر الوقود، أبرزهم اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، الذي أقر التعريفة الجديدة للسرفيس والنقل الجماعي بعد تحريك أسعار المواد البترولية، فيما خصصت محافظة كفر الشيخ الخط الساخن، 114، لتلقي شكاوى المواطنين، بينما أعلن محافظ الوادي الجديد زيادة تعريفة أجرة الركوب بنسبة 15%.

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.