الأقباط متحدون - بالفيديو.. مناظرة ساخنة حول خلع الحجاب.. ومستشار وزارة الأوقاف لفتاة: أنتي مذنبة وهتتحاسبي
  • ٠٣:٠٥
  • الاثنين , ٢٤ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. مناظرة ساخنة حول خلع الحجاب.. ومستشار وزارة الأوقاف لفتاة: "أنتي مذنبة وهتتحاسبي"

٥٣: ٠٩ م +02:00 EET

الاثنين ٢٤ ابريل ٢٠١٧

شريف الشوباشي
شريف الشوباشي
عبادة لـ الشوباشي: "انت متتكلمش في السنة.. وجاي تهدم  قيم المجتمع"
كتب - نعيم يوسف
ناقش برنامج "العاشرة مساء"، المذاع على شاشة قناة "دريم" الفضائية، قضية خلع الحجاب، ودعوة الكاتب شريف الشوباشي للفتيات اللاتي أجبرن على ارتداؤه أن يخلعونه، حيث استضاف الشيخ صبري عبادة مسشتار وزارة الأوقاف، و"الشوباشي"، وعدد من الفتيات اللاتي خلعن الحجاب.
حالة لخلع الحجاب
وكشفت "داليا وصفي"، سكرتيرة وقامت بخلع الحجاب، أنها ارتدت الحجاب مثل أي فتاة في السابعة عشر من عمرها، ثم خلعته بعد ذلك بـ11 عام، وشعرت في ذلك الوقت أنها لديها القوة النفسية لمواجهة المجتمع لخلع الحجاب.
ولفتت "وصفي" إلى أنها قرأت كثيرا في قضية الحجاب، ووجدت أن هناك آراء تقول إنه فريضة وآراء أخرى تقول ليس فريضة، ولم أهاجم الحجاب، لافتة إلى أن جزء من أهلها تقبل الأمر، ووالدتها قاطعتها لشهور، لأنها كانت تعتبر الحجاب يحصنها من المجتمع.
عبادة: التزام ديني
من جانبه قال الشيخ "عبادة" إن هذا التزام ديني، ويجب الحفاظ على ثقافة المجتمع، مشددا على أن الحجاب ليس "قماشة"، وهذه مواصفات للمرأة، و"أنا أقولك التزاماتك إية.. متقوليش أنا مسلمة وليا حق.. وهذا حرام وأنتي مذنبة وعليكي ذنب وستحاسبين يوم القيامة". وقال لها تارة أخرى: "أنت بتهدمي البلد وتتجرأي على دين الله".
إجبار فتاة على ارتداء الحجاب
وكشفت مدام "صبا" والدة الشابة "روضة"-التي تعرضت للإجبار من قبل مديرة المدرسة لارتداء الحجاب- أن بالفعل هناك إرهاب للفتيات في الشارع والمدرسة لارتداء الحجاب، وتأمل في حالة الناس في الشارع، لا يوجد احترام الناس لبعضها، وتركت روضة على طبيعتها لكي تكون حرة، ومديرة المدرسة أجبرتها على ارتداء الحجاب.
الشوباشي يكشف قول بولس الرسول
وشدد الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، على أن الأحاديث التي اعتمد عليها الشيخ لفرض الحجاب، هي أحاديث ضعيفة، مؤكدا أنه لم يهاجم الحجاب في الأصل ولكن إجبار الفتيات عليه.
وأشار "الشوباشي" إلى قول الرسول بولس في المسيحية إلى ضرورة تغطية السيدة لشعرها، ولكن من يطبق هذا لا أحد يطبقه الآن، موضحا أن ضيوف الحلقة من الفتيات في منتهى الذوق والاحترام ولم يسيئوا للشيخ.
عبادة يهاجم الشوباشي
وهاجم "عبادة" الكاتب الصحفي شريف الشوباشي، وقال له: "انت غير مؤهل ومتتكلمش عن السنة او احكام الدين"، موضحا أن "الحجاب للمرأة الحائض وليس الأطفال"، مشيرا إلى أن المرأة كانت إلى جوار الرجل في كل مجالات الحياة لأنه كان يوجد قيم، وقال له:"أنت جاي تغير قيم البلد". مضيفا: "أنت متتكلمش عن السنة".