الأقباط متحدون - بالفيديو.. مواطنون يرفضون التعليم الجيد مقابل الدين والعربي.. وأديب: التعليم مفيهوش رمق
  • ٠٦:٥٦
  • الاثنين , ٢٤ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. مواطنون يرفضون التعليم الجيد مقابل "الدين والعربي".. وأديب: "التعليم مفيهوش رمق"

١٤: ٠٨ م +02:00 EET

الاثنين ٢٤ ابريل ٢٠١٧

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الجداوي: "عايزة اعلمه يبقى مواطن صالح".. ومواطنة: "مستحيل أعمل كدة"
كتب - نعيم يوسف
ناقش برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON Ent" الفضائية، مساء الأحد، قضية إلحاق الآباء لأبنائهم بمدارس لا تدرس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ، في مقابل أن يكون التعليم جيدًا.
مدارس أقل جودة ولكن
هذا، وقد أيدت الفنانة رجاء الجداوي، وعدد كبير من المتصلين أنهم على استعداد لذهاب أبنائهم إلى مدارس أقل في جودة التعليم، ولكن يجب أن تكون بها هذه المواد، وقالت سيدة من طنطا "مستحيل أعمل كدة"، بينما أكدت "الجداوي": "عايزة اعلمه يبقى مواطن صالح".
التعليم.. والمدارس الأجنبية
وقال "أديب" إن "التعليم زمان كان فيه رمق، دلوقتي مفيهوش رمق"، لافتا إلى أن الدين في المدارس الحكومية لا يتم تدريسه، وهل الناس في هذه المدارس الأجنبية ليس لديها دين؟؟ مشيرا إلى أن الوضع مش هيتحسن، هل ننتظر حتى يتحسن التعليم، إحنا عارفين إن وزير التعليم يحاول تطوير المنظومة التعليمية، ولكن ذلك سيأخذ وقتًا طويلًا.
نائبة برلمانية: يجب تعليمهم هذه المواد
من جانبها قالت النائبة البرلمانية "رانيا علواني"، في مداخلة هاتفية مع البرنامج إن أبنائها يجب أن يتعلموا دين وعربي وتاريخ، ولكن عدم تعليمه أبنها ذلك معاناة كبيرة جدًا، لافتة إلى أن التراخيص الخاصة بالمدارس الأجنبية يجب أن تشترط عليهم تعليم الأولاد هذه المواد.
تطوير التعليم
وسخر "أديب" من تطوير منظومة التعليم، وقال "العيال مبيحبوش العلم، ولا عندهم دروس دين والمدرسين مابيروحوش المدارس"، مؤكدا: "الوزير قدامه 10 سنين علشان يغير ويطور التعليم.. ده لو قعد وكمل أساسًا".
زويل ومجدي يعقوب
وردًا على ما قالته "الجداوي" بأن هذا التعليم تخرج منه "زويل ومجدي يعقوب"، قال "أديب" هذان العالمان "ذلوهم هنا في مصر علشان كدة سافروا برا.. زويل متخرج من الكلية سنة 67 وكان التعليم لسة فيه رمق، مش الفصل فيه 100 طالب"، مضيفا: "أمي وخالتي رهنوا صيغتهم علشان نخش مدارس أجنبية ونتعلم"، مضيفًا: "التعليم هو رأس المال".