الأقباط متحدون - الباجا يطالب الدولة بتعمير سيناء سكانيًا: ليست ملك للبدو فقط
  • ٢٣:٤٩
  • الأحد , ٢٦ فبراير ٢٠١٧
English version

الباجا يطالب الدولة بتعمير سيناء سكانيًا: ليست ملك للبدو فقط

محرر الأقباط متحدون

تويتات فيسبوكية

٥٨: ٠٤ م +02:00 EET

الأحد ٢٦ فبراير ٢٠١٧

الكاتب صبري الباجا
الكاتب صبري الباجا

كتب – محرر الأقباط متحدون
طالب الكاتب صبري الباجا، الدولة، بإعادة التركيبة السكانية في سيناء بدلاً من تهجير الأقباط، مشددًا بقوله، "سيناء ليست ملك للبدو فقط.. سيناء ملك للمصريين".

متساءلاً عبر حسابه على الفيسبوك، لماذا لا ندفع بأعداد كبيرة من سكان الوادي المكتظ للتوطن في سيناء وتعميرها، لتغيير التركيبة البدوية القبلية مع اختيار نوعي ومهني لمن يوطن في سيناء بما يحقق التنمية المتوازنة، وتخفيف التكدس والهجرة الداخلية المتزايدة على عواصم محافظات  الوادي وترييفها
وإحاطـة محيطها بعشوائيات؟

مستطردًا، لماذا تترك سيناء والتي تشكل سدس مساحة مصر دون تعمير؟  وكثافة سكانية منطقية!! ( الكثافة السكانية  في سيناء  3,3 نسمة لكل كيلو متر مربع) الأمر الذي يخلق فراغ  ديموجغرافي وأمني وسياسي وثقافي، يغري بمحاولات داخلية وإقليمية لملء الفراغ؟

وشدد الباجا، أن ترك سيناء للبدو هو إهدار لمقومات الدولة المصرية، ولحقوق المواطنة! أعيدو سيناء لملكية الوطن والمواطن، ولا تتركوا مصر (الوطن والمواطن) في قبضة بدو سيناء، وأعتقد أن  الأنفاق تحت  قناة السويس خطوة هامة في إعادة التوازن السكاني والأمني والاجتماعي والاقتصادي والثقافي لسيناء.

وأختتم بقوله، لا أظن أن تفريعة قناة السويس الجديدة والأنفاق الضخمة التي ستربط شرق القناة بغربها جهد مهدر أو تكلفة غارقة، كما يردد ببغاوات الكلام والمغرضون من عينة الإخوان المجرمين، ومشايعيهم ومن يعتقدون أنهم أصدقاء.