الأقباط متحدون - فى مثل هذا اليوم.. ولد جورج برنارد شو
أخر تحديث ١٩:٢٥ | الثلاثاء ٢٦ يوليو ٢٠١٦ | أبيب ١٧٣٢ش ١٩ | العدد ٤٠٠١ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

فى مثل هذا اليوم.. ولد جورج برنارد شو

جورج برنارد شو
جورج برنارد شو

فى مثل هذا اليوم 26يوليو 1856م..

سامح جميل
جورج برنارد شو (ولد 26 يوليو 1856 - توفي 2 نوفمبر 1950)، مؤلف أيرلندي شهير. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. أعماله تحتوي على جرعة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد شو أن يحتضنها جمهوره.

كان أحد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبرمان وفكريا كان من اللادينيين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم، وهو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

ولادة الروائي الأيرلندي الساخر جورج برنارد شو (توفي عام 1950) أحد أشهر المؤلفين المسرحيين. حاز على جائزة نوبل للآداب عام 1925. ولد في مدينة دبلن. كان والده مدمنا للكحول، و أمه فوضوية عاجزة عن تحمل مسؤولياتها الأسرية. استمد مواهبه من والديه على الرغم من سلبياتهما، فقد ورث عن أبيه عادة استلهام النكات من المواقف المؤلمة، وعن أمه عادة الانسحاب من فوضى الحياة اليومية لينصرف إلى التمتع بالفنون بمختلف أشكالها. تعرض إلى "أزمة تحديد الهوية" أي أنه لم يكن يعرف ما الذي كان يريده من الحياة، ولا الدور الذي يريد أن يلعبه فيها، وحينها كان في العشرين من عمره، مما دفعه إلى مغادرة دبلن إلى لندن، وكذلك غادرت إلى هناك أمه التي انفصلت عن أبيه ولجأت هناك إلى شقيقيه. كان يعتمد في إعالة نفسه على أمه وبعض الكتابات الصحفية من نقد فني وموسيقا وعرض للكتب في الصحف والمجلات. كان أحد مفكريِّ الاشتراكية الفابية الأساسيين...!!


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter