الأقباط متحدون - بالصور.. 8 معلومات لا تعرفها عن العتبة.. مركزًا تجاريًا وثقافيًا منسيًا
أخر تحديث ٢٢:٠١ | الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١٦ | ٢بشنس ١٧٣٢ش | العدد ٣٩٢٤ السنة التاسعة
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد

بالصور.. 8 معلومات لا تعرفها عن "العتبة".. مركزًا تجاريًا وثقافيًا منسيًا

 معلومات لا تعرفها عن
معلومات لا تعرفها عن "العتبة".. مركزًا تجاريًا وثقافيًا منسيًا
يوجد بها مركزا تجاريا للأوراق والكتب والآلات الموسيقية والملابس والأجهزة المنزلية
كتب - نعيم يوسف
اندلع أمس، الاثنين، حريقًا ضخمًا، في فندق الأندلس بمنطقة الرويعي، في منطقة العتبة، الأمر الذي أسفر عن تفحم ثلاثة جثث، وعشرات المصابين، وحرق نحو 225 مخزنًا ومحلًا تجاريًا، وأربعة عقارات، ونعرض في التقرير التالي 10 معلومات عن هذه المنطقة التي تُعد مركزًا تجاريًا للعديد من أنواع التجارة والبضائع، وكانت قديمًا تُسمى العتبة الخضراء، إلا أنه جراء ما حدث لها من اعتداءات أطلق عليها "العتبة" فقط، وحُذفت كلمة "الخضراء". 
 
1- لمن لا يعلم، فإن العتبة ليست مركزًا تجاريًا فحسب، ولكنها مكانًا ثقافيًا أيضًا، حيث يوجد بها المسرح القومي المصري، ومسرح الطفل، ومسجد الكخيا وهو من المساجد الأثرية بالقاهرة، وميدان الأوبرا وبه تمثال إبراهيم باشا نجل محمد علي. 
 
2- في العتبة يرتبط الفن والثقافة بالمال والتجارة، حيث يوجد بها شارع محمد علي، الذي يُعد مركزًا لتجمع والتقاء الموسيقيين، بالإضافة إلى سوق يتواجد به كافة أنواع الورق.
3- يتواجد بمنطقة العتبة "سور الأزبكية" وهو المكان الأشهر لتجارة الكتب والمجلات المستعملة على تنوع واختلاف مجالاتها. 
4- يتواجد في اعتبة مراكز تجارية ضخمة للأقمشة والمفروشات، وغيرها من البضائع والمستلزمات مثل شارع الأزهر، والموسكي. 
5- يوجد أيضًا في منطقة العتبة "حمام الثلاثاء" وهو مركز لتجارة الأدوات المنزلية، ومركزا لصناعة الأختام ومتعلقاتها، و"المناصرة"، ويوجد بها سوق للنظارات الطبية والشمسية. 
6- يُعد شارع عبد العزيز المركز الرئيسي والمورد الأساسي لتجارة الأجهزة الكهربائية والهواتف المحمولة بمصر، وقد تم إنتاج مسلسل تلفزيوني عن الشارع، ويتواجد به مقر شركة توشيبا العربي . 
7- حسب موسوعة ويكيبيديا لا يكاد يخلو وقت من نهار أو ليل إلا وتجد فيه العتبة تعج بالبشر، ينتشر بها الباعة الجائلين في شتى أرجائها حتى أنك تكاد لا تبصر تحت قدميك. 
8- يعد نقطة الأصل للقاهرة فمنه وإليه تقاس المسافات على الطرق السريعة من وإلى العاصمة وذلك لوقوع مكتب بريد القاهرة الرئيسي بها، ويقع في العتبة أكثر من موقف للمواصلات فيها وحدها ما يربوا على الأربعة مواقف.

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter