الأقباط متحدون - أبرزها التدخين وشرب الماء.. فتاوى عن شهر رمضان أثارت الجدل (فيديو)
  • ١٨:٥٩
  • الجمعة , ١٩ مايو ٢٠١٧
English version

أبرزها التدخين وشرب الماء.. فتاوى عن شهر رمضان أثارت الجدل (فيديو)

٢٣: ٠٩ م +02:00 CEST

الجمعة ١٩ مايو ٢٠١٧

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رجل دين إيراني يفتي بجواز شرب الماء.. والبنا: يجوز تدخين السجائر

كتب - نعيم يوسف

مع اقتراب شهر رمضان يسعى دائمًا الناس إلى محاولة التقرب من الله بشتى الطرق، الأمر الذي يجعلهم يبحثون في أدق التفاصيل، وهل هي جائزة أم لا، وهناك العديد من الفتاوى الخاصة بشهر الصيام أثارت جدلًا واسعًا.

العلاقة الزوجية
مؤخرًا قال الداعية الإسلامي، خالد الجندي، إن إقامة علاقة زوجية في نهار رمضان، لا تبطل الصيام، بشرط واحد، وهو النسيان، مؤكدًا أن "النسيان لا يفسد العبادة عند الله.. بس الناسي غير المتناسي طبعا".


تقبيل الزوجة
أما موضوع تقبيل الزوجة في نهار رمضان، فيوجد فيه جدل كثير، حيث يقول الداعية الإسلامي رمضان عبدالمعز، إن تقبيل الزوجة في نهار رمضان هو "مكروه"، ويؤكد الداعية خالد الجندي، أنه لو كانت من قبيل المودة فلا يوجد بها مشكلة. وهي مكروهة طالما كانت فيها مقدمات للعلاقة.



الداعية السلفي محمد حسان، يؤكد -في أحد الدروس الدينية في وقت سابق- أنه لا حرج من تقبيل الزوجة (دا إذا كان بيحصل يعني في الأوقات العادية) فلا حرج عليه وهذا لا يفسد الصيام.


التدخين
في وقت سابق، أثار الباحث الإسلامي الراحل جمال البنا، الجدل بعد أن قال بجواز التدخين، لافتا إلى أن دخان السجائر وتدخين الشيشة ينطبق عليها ما ينطبق على البخور التي لا يستطيع أحد أن يقول إن شم البخور يفطر الصائم.

شرب الماء
عام 2013، أصدر رجل الدين الإيراني اية الله العظمى اسد الله بيات زنجاني، فتوى تجيز شرب الصائم الماء إذا اشتد عليه العطش ولن يفطر" في شهر رمضان، مؤكدًا أنه يستند في فتواه الى حديثين دينيين حول "بعض الظروف المناخية او الجغرافية" لتخفيف صعوبة الصيام الذي يدوم 16 ساعة يوميا هذا الصيف، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين رجال الدين.