الأقباط متحدون - بالفيديو.. 10 معلومات عن قرار الأوقاف بمنع استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح
  • ٠٩:٢٧
  • الجمعة , ١٩ مايو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. 10 معلومات عن قرار "الأوقاف" بمنع استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح

٣٣: ٠٧ م +02:00 CEST

الجمعة ١٩ مايو ٢٠١٧

الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف - صورة أرشيفية
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف - صورة أرشيفية

الوزارة تسمح باستخدامه في رفع الأذان وخطبة الجمعة.. واستخدامه داخل المساجد في التراويح

كتب - نعيم يوسف

أصدرت وزارة الأوقاف المصرية، منذ أيام قرارًا، بقصر استخدام مكبرات الصوت في شهر رمضان، على الأذان وخطبة الجمعة فقط، ومنع استخدامه في صلاة التراويح، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا، ونعرض في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن هذه القضية.

1- أصدرت الوزارة  بيانا صحفيا، أوضحت خلاله أن قصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة.

2- ينص القرار على الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، ويمكن استخدانم مكبرات الصوت حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه.

 3- كشف البيان أن ذلك القرار من القرارات المنظمة للعمل في شهر رمضان، مؤكدة: "رسالتنا تيسير العبادة لا حصول المشقة فيها، مع عدم السماح لأى جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوى فى الشهر الفضيل".

4- قال الشيخ منصور مندور، كبير الأئمة بوزارة الأوقاف، في تصريحات تلفزيونية إن القرار ليس جديد، وهو يأتي في إطار جلب المنافع ودرء المفاسد.

5- وشدد "مندور" على أن مكبرات الصوت هي حديثة وليست قديمة في الإسلام، ويمكن وضع مكبر صوت صغير خارج المسجد إذا لزم الأمر.

6- أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أن استخدام مكبرات الصوت تسبب إزعاج للطلاب والمرضي، موضحا أن  90% من شكاوي المواطنين مرتبطة باستخدام مكبرات الصوت في المساجد.

7- أكد الوزير أن أزمات كثيرة تحدث بين المواطنين بسبب المبالغة في استخدام مكبرات الصوت، مشددًا على أن الجدل لا يقدم ولا يؤخر.

8- رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، الدكتور جابر طايع، قال إنه من الرعونة أن نُسمع كل الناس صوت صلاة التروايح، خاصة أن الصوت العالي لا ينتبه له الناس، مضيفًا: "الناس عندها أولاد في الامتحانات وفي الأسواق، ولا ينبغي أن نشوشر عليهم بأصوات الميكرفونات".


9- أثار هذا القرار غضب الكثيرين من التيارات الإسلامية، خاصة السلفيين، وقال الداعية وليد إسماعيل، إن وزارة الأوقاف تريد أن تميتنا بقراراتها.


10- وشدد الداعية سامح عبدالحميد على أنه إذا صدر قانون بمنع مكبرات الصوت بصلاة التراويح، سنلجأ للقضاء لرفع دعوى قضائية لعدم دستورية القانون.