الأقباط متحدون - بالصور.. 3 قبطيات في مناصب رفيعة بالخارج.. إحداهن لها سلطات واسعة في إدارة ترامب
  • ٠٩:٥٢
  • الخميس , ١٦ مارس ٢٠١٧
English version

بالصور.. 3 قبطيات في مناصب رفيعة بالخارج.. إحداهن لها سلطات واسعة في إدارة "ترامب"

٢٥: ٠٧ م +02:00 EET

الخميس ١٦ مارس ٢٠١٧

3 قبطيات في مناصب رفيعة بالخارج
3 قبطيات في مناصب رفيعة بالخارج

ميخائيل.. أول قاضية من أصول مصرية بأمريكا.. و"حبيب" تدخل البيت الأبيض من أوسع أبوابه
"شفيق".. أول امرأة فى تاريخ إنجلترا تتولى منصب مدير كلية لندن للاقتصاد


كتب - نعيم يوسف
بعد توليها منصبًا رفيعًا في البيت الأبيض مطلع العام الجاري، عاد اسم "دينا حبيب" السيدة المصرية يتردد مرة أخرى، بعد اختيارها مساعدة للجنرال "إتش.آر. ماكماستر"، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ما يؤهلها للعب دور أوسع في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

منصب حساس بالبيت الأبيض
المناصب الحساسة التي تتولاها "حبيب" لم تأتي هباء، بل إن مسيرتها حافلة بالإنجازات، فهي أمضت 15 عاما من العمل لدى الإدارات الأمريكية، فضلا عن عملها فى القطاع الخاص ولديها شبكة واسعة من الإتصالات.

كانت "حبيب" أصغر من يتولى منصب مساعدة الرئيس لشؤون الموظفين، في الولايات المتحدة، وأشرفت على برامج الاستثمار والخدمات الخيرية في بنك "جولدن ساكس" الأمريكي،  كما ترأست منظمة جولدمان ساكس التى أدارت من خلالها مشاريع لتمكين 10 آلاف امرأة حول العالم، و10 آلاف شركة صغيرة.


من مصر.. إلى البيت الأبيض
تعيين السيدة "حبيب" ذات الأصول القبطية، في هذا المنصب الحساس، وهي ولدت في 1973، وهاجرت من مصر مع والدها إلى "دالاس" -الأمريكية- وعاشت أسرة بسيطة، لأب يقود حافلة ولديه محل بقالة، يفتح المجال للحديث عن السيدات القبطيات اللاتي تولين مناصب مرموقة في الخارج.


أول قاضية من أصول مصرية
خلال الشهور الماضية تردد أيضا اسم "شيري ميخائيل"، وهي أول سيدة من أصول مصرية تحصل على لقب "قاض" بالولايات المتحدة، وهي ولدت شيري ميخائيل في كلیفلاند – اًوھایو، وابنة القمص میخائیل ادوارد میخائیل، كاھن كنیسة مارمرقس القبطیة الأرثوذكسیة – كلیفلاند – اًوھایو منذ سنة ١٩٧٥ بقرار البابا شنودة الثالث، وفازت بالانتخابات التي بدأت من 15 مارس 2016 حتى 8 نوفمبر 2016 وعقب ذلك بأسابيع تم الإعلان عن فوزها وأدت اليمين الدستوري.




مصرية تصنع التاريخ في بريطانيا
منتصف عام 2015 كرمت الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، الدكتورة نعمت شفيق، ذات الأصول المصرية، نائب محافظ بنك إنجلترا، ومنحها لقب فارس نظير خدماتها في الإدارة العامة والاقتصاد العالمي، حيث حصلت على وسام السيدة القائد (DBE)، وهو رتبة فائقة الامتياز تمنحها الإمبراطورية البريطانية.

"شفيق" من أصول تعود إلى محافظة الإسكندرية بمصر، وهي خبيرة اقتصادية بارزة شغلت في السابق منصب نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي والأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID)، وفي سبتمبر من العام الماضي أصبحت أول امرأة فى تاريخ إنجلترا تتولى منصب مدير كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية والتى تتمتع بمكانة مميزة فى أوروبا والعالم أجمع.