الأقباط متحدون - مقالات مختارة
أخر تحديث ٠٣:٣٣ | الخميس ١٨ يونيو ٢٠١٥ | ١١بؤونه ١٧٣١ ش | العدد ٣٥٩٥ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار
مقالات مختارة

الجزيرة تعدم مرسى مرتين!

قناة «الجزيرة» المحموقة قوى على حكم الإعدام بحق مرسى العياط هى من قدمت الدليل القاطع على هروبه من السجن، كل محاولات الإنكار واللف والدوران للفكاك من جريمة الهروب أجهضتها مكالمة مرسى الشهيرة للجزيرة بهاتف «الثريا» الشهير، فاكرينها طبعاً، وفاكرين هلفطة العياط وهو هربان من السجن، ويعترف بالهروب، ساعة الهروب وعلى الهواء مباشرة، بث مباشر. .. المزيد

ابدأ رمضان بكتاب «محمد رسول الحرية»

أنصحكم بقراءة هذا الكتاب فى رمضان، الكتاب الوحيد الذى اتفق العملاقان العقاد وطه حسين على الإشادة به، وهو كتاب «محمد رسول الحرية» للراحل الباقى عبدالرحمن الشرقاوى، والمدهش أن أكثر كتاب تحدث عن النبى وتلقى هجوماً من بعض المشايخ وقتها كان نفس الكتاب، قادوا حملة شعواء ضده وصلت أصداؤها إلى الرئيس عبدالناصر شخصياً والذى سأل الشيخ شلتوت وقتها عنه فأبدى إعجابه به، فصرح عبدالناصر بتداوله وأفرج عنه، هذا التناقض .. المزيد

أردوغان والنحس

«نشر هذا المقال فى جريدة الشرق الأوسط فى شهر نوفمبر 2013. وأنا أعيد نشره فى «المصرى اليوم» بعد أن أكدت الأيام كل ما جاء فيه من توقعات. لقد أخطا السيد أردوغان خطأ سياسيا كبيرا عندما لعب ضد مصر والمصريين فى مباراة لا تخصه، وذلك عندما أنشأ حلفا مع جماعة الإخوان المسلمين. كنت .. المزيد

الحرفة والزهور والموسيقى

أكتب عن مصر الليبرالية قبل ثورة 1952 ليس بهدف نصرة الماضي على الحاضر، ولا لأنتصر لعصر الاقتصاد الحر على عصر الاقتصاد الممسوك الشهير بالاقتصاد المخطط. وإنما أنا أدلي بشهادتي كشاهد عيان عاش المرحلتين وربما أكون المواطن الوحيد على قيد الحياة في مصر الذي أتيح له أن يوجد ويعيش ويعمل في العصرين. وهو ما أعطاني الفرصة لأرى جبال الجمال والخير في مصر وهى تتآكل، وتتحول على مر السنين مع الاقتصاد الممسوك إلى تلال من تراب الفقر والجوع والقبح. .. المزيد

هل الرئيس خط أحمر؟

لست أدرى ما هو الهدف الكامن وراء التحقيق مع الزميل خالد صلاح رئيس تحرير جريدة «اليوم السابع»؟ وهل يتم بسبب قيام موقع الجريدة بنشر خبر تسبب فى تكدير السلم العام، أم أن الهدف هو مجرد «التكدير» لأن الخبر موضوع التهمة يتعلق بالرئاسة؟ لقد أصيب عدد من الإعلاميين بالاستغراب والدهشة جرّاء هذه الخطوة، انطلاقاً من أن أغلبهم يدافع بكل ما أوتى من قوة عن «الدولة المصرية». ولعلك تعلم أن «الدولة المصرية» و«السلطة .. المزيد

من فضلِك.. لا تجْعَل من التّافِه شخصًا مشهورًا

تحتاج خريطة الشهرة فى مصر إلى مراجعة شاملة.. لم يعد المفكرون والأدباء والفلاسفة أشخاصًا معروفين، ولم يعد كبار الأكاديميين والعلماء الجادّين أشخاصًا مشهورين.كل الشعراء، وكل الرسامين.. باستثناء نخبةٍ محدودة صاروا خارج دائرة الضوء. .. المزيد

إبراهيم محلب

سؤال مهم يجب طرحه لتوضيح كثير من الأمور وهو: هل المطلوب من رئيس وزراء مصر أن تكون له رؤية أثرية لإدارة تراث مصر الأثرى؟ ورؤية سياحية للنهوض بقطاع السياحة؟ إضافة إلى رؤى أخرى صناعية وصحية وسكانية ومالية.. إلى آخره؟! فإذا تخيل أحد أن الإجابة هى «نعم»! إذاً فلماذا لا يدير رئيس الوزراء شؤون هذه الوزارات ويوفر للبلد رواتب ومخصصات انتقالات الوزراء؟! بالطبع ليس هذا ممكناً ولا يوجد فى العالم كله من يستطيع القيام بكل شىء! .. المزيد

كتيبة مصرية تحارب فى المكسيك

يشغلنى هذا الموضوع منذ سنوات. لماذا تسافر كتيبة من الجيش المصرى إلى المكسيك لتحارب وكيف ومتى حدث ذلك. وكان ظهور رواية كتيبة سوداء للروائى المبدع محمد المنسى قنديل، والذى تناول هذه الحادثة بطريقة روائية، دافعاً لى للبحث والكتابة عنها. .. المزيد

رسالة إلى المخلـوع مبارك

أهدى تصريح وزير الدولة للشئون الخارجية السويسري إيف روسييه، إلى المخلوع مبارك الذي يرتدي ثوب الشرف وطهارة اليد، بالتزامن مع حملات خبيثة لتجميل وجهه تقوم بها أذرع إعلامية ضخمة انتفعت وتربحت من نظامه الفاسد، ولازالت تدين له بالولاء.. "بلادنا لا تريد أموال الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورموز نظامه، والبنوك السويسرية تريد التخلص منها، وتقول لنا خذوها لأنها تحرق أيدينا، وعلى المصريين إقامة دعوى للحصول عليها". .. المزيد

السبب الحقيقي لمنع حوار الفريق شفيق!

بعد صمت طويل وفي حوار عاصف للفريق أحمد شفيق أمس على "الأوربت" للأستاذين عمرو أديب وخالد أبو بكر، أبدى الفريق اندهاشه الشديد مما وصفه بـ"منع" حوار له وتساءل عما أسماها الجهات التي منعت الحوار في حين "تسمح" في الوقت نفسه بمهاجمته في صحف ووسائل إعلام أخرى! .. المزيد

العار يحدث في إسرائيل

عنصرية فجة وجريمة شنيعة ارتكبتها السلطات الإسرائيلية ضد المسالمين.. انعدام إنسانية وسقوط أخلاقي ضد المسالمين.. قصة تندى لها الجبين ويصرخ الضمير الإنساني.. قصة تدمى لها العيون ويئن لها الضمير البشري.. .. المزيد

فرج فودة.. ما زالت دعوته قائمة وملحة

«ما أكتبه هو دفاع عن حق الحياة الكريمة والإنسانية والحضارية».. هكذا وصف فرج فودة كتاباته ورؤاه، وهو ما نحسبه عنوان يومنا، على الرغم من مرور ما يقرب من ربع قرن على استشهاده (8 يونيو 1992). .. المزيد

تفكيك الخطاب الدينى التقليدى (3)

إنك لا تستطيع أن تبنى بناء جديداً على بناء قديم. هذه مسألة بديهية، ومع ذلك لا أدرى لماذا يتجاهلها أغلب دعاة التجديد! إن الأمر يبدو واضحاً: لا بد قبل الشروع فى تكوين وبناء خطاب دينى جديد، أن نقوم أولاً بعملية تفكيك علمى للخطاب الدينى القديم الذى أوصل أمتنا إلى ما وصلت إليه من خلل فى التصورات والرؤى الحاكمة، ليس للوجود والعالم فقط، وإنما للواقع المعيش وحركة التاريخ ومنطق التقدم، وما ترتب على ذلك من اضطراب القيم الحاكمة للسلوك فى الحياة اليومية والحياة العامة. .. المزيد

دراما «الرغاوى».. والمواطن «الصابون»

أنت فى صومك حر.. القيمة الكبرى فى شعيرة الصيام ترتبط بتحرير الفرد من عدد من الأمور التى تستعبده على مدار العام. ففى اللحظة التى تنتوى فيها الصيام تكون قد اتخذت قراراً بـ«التحرر» من أشياء تشكل مصدر استعباد للذات الإنسانية، من بينها كل شهوات البدن فى الطعام والشراب وخلافه، ولجم اللسان عن الانطلاق فى ممارسة عاداته اليومية فى توجيه سهام السحق للآخرين، والسقوط فى زلقات ومقصودات تؤدى إلى توتر العلاقة ما بين البشر، والمثل المصرى يقول «السم فى اللسان»، بالإضافة إلى أطر النفس أطراً على فعل ما يرضى الله، وهى التى م .. المزيد

الملف النووي والشرق الأوسط

تُعتبر الأسلحة النووية أو أسلحة الدمار الشامل أحد أهم طموحات البلدان العربية، التي تعتبر أن امتلاك أي منها هذه الأسلحة هو قوة لباقي الدول العربية والإسلامية باعتبارها أسلحة ردع أو نوعاً من أنواع فرض السيطرة على المنطقة وغير المنطقة. .. المزيد

أزمة كامب ديفيد «43»

كان رأيى فى بحث ألقيته فى أكتوبر 1977 فى ندوة عقدتها جامعة عين شمس تحت عنوان « ندوة أكتوبر» أن الأزمة تكمن فى رؤية إسرائيلية لمستقبل المنطقة. وقد تأسست هذه الرؤية على تيارت ثلاثة بدأت تشيع فى المنطقة: .. المزيد

اختراق المنظمات الدولية

أصدرت منظمة «هيومان رايتس ووتش» تقريرا عن حالة حقوق الإنسان فى مصر بمناسبة مرور عام على حكم الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو أمر غير مسبوق فى تاريخ هذه المنظمة التى عادة ما تراقب حالة حقوق الإنسان فى دول العالم المختلفة وتصدر تقريرا سنويا عنها، صحيح أن التقرير عادة ما يكون مسيسا، بمعنى أنه يتماشى إلى حد كبير مع رؤية السياسة الخارجية الأمريكية، ومن ثم تحظى الدول الصديقة للولايات المتحدة بميزة التغاضى عن بعض المخالفات والانتهاكات، عكس حال الدول التى لا تتوافق مع السياسة الأمريكية فتخصها المنظمة بقدر أكبر من اهت .. المزيد

الفتنة الطائفية وتفتيت وحدة الأمة

لا يمكن أن تحدث نهضة حقيقية فى دولة ما، وقد هُمّش بعض عناصرها نتيجة اختلاف فى العرق أو اللون أو الدين أو أى عامل آخر من عوامل الفرقة والطائفية. .. المزيد

ابن مرسى اتسجن!

تصدقوا بالله، كنت أتمنى أن تقبل محكمة النقض طعن عبدالله، نجل مرسى، على الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات «بنها» بالحبس لمدة سنة، لاتهامه بتعاطى الحشيش، بحثت طويلا عن روح القانون، ولكن الحكم عنوان الحقيقة. .. المزيد

نافذة أمل فى معركة الختان

وصلتنى من د.فيفيان فؤاد، منسقة بناء القدرات والتدريب بالمشروع الوطنى لمناهضة ختان الإناث بوزارة الدولة للسكان، هذه الرسالة التى توضح الجديد فى قضية ختان البنات من حيث الأرقام وجهود المشروع، تقول د. فيفيان: .. المزيد

اعتقلوا سعد الدين إبراهيم فورا !

إذا تم اعتقال سعد الدين إبراهيم اليوم سيعرف بعد ساعات الفرق بينه وبين المقبوض عليه لاتهامه في قضايا منظورة أمام القضاء..إذا تم اعتقاله اليوم سيعرف سعد الدين إبراهيم الفرق بن الاعتقال الإداري على الطريقة القديمة وعلي ذمم قوانين الطوارئ بأشكالها الكلاسيكية غير الموجودة الآن وبين الحبس بأوامر القضاء..اعتقال سعد الدين إبراهيم اليوم سيميز أزمته عندئذ عن الباقين..! .. المزيد

لعنة الكرنك

حادثتان طالما تكررتا في بلادي بغية ترهيب ناسها وهدم جدرانها، لتعجيز العقول، وتسكين الخوف في عيون شعب "اتمرمط" به الحال منذ انتكاسة ضمير التحضر في ربوعه، لتتشكل الخرائب وتتجدد بصفة مستمرة في هيئة مدن وأمكنة وميادين.. ونفوس مواطنين وسادة وسلطة وخدم القصر والمسجد. الكل بات فاعلا ملوث العقيدة والذمة والأخلاق، والمفعول به وفيه دائما هو الشعب. .. المزيد

عندما يصرخ شعب الكنيسة (3)

منذ نشر مقالى «عندما يصرخ شعب الكنيسة» والردود تتوالى صاخبة، نشرت أولاً رسالة الدكتور منير داوود، رئيس الهيئة القبطية، رئيس الاتحاد المسيحى العالمى، فازداد الصخب مصحوباً بغضب، أخشى أن نكأتَ جرحاً طرياً، عذرنا أن فى وجهنا نظر، وكما يقولون شعب الكنيسة أدرى بشعابها. .. المزيد

هل المستقبل القريب لـ"داعش"؟

منذ عام على وجه التقريب كان الإعلان عن تسلطن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش) على أرض الموصل. لم يكن يتخيل أحد أن يتمكن التنظيم من الاحتفاظ بثانى أكبر مدينة عراقية، لكنه استطاع، بل زاد عليها وتمدد إلى الأنبار، ومدن وقرى عراقية أخرى، وهو الآن يسيطر على ما يقرب من 40% من مساحة العراق. الأمر نفسه ينطبق على سوريا، حيث تتزايد كل يوم مساحة الأرض التى يسيطر عليها «الدواعش». وينطبق على ليبيا، بعد أن وصل الزحف «الداعشى» إلى مدينة «سرت»، وبدأ التمدد منها إلى ما حولها، ورغم اختلاف المشهد فى مصر، إلا أن .. المزيد

أتاكم رمضان.. شهر مبارك

يتهيأ المسلمون فى الأيام المقبلة لاستقبال شهر رمضان المعظم، الذى فيه ليلة خير من ألف شهر، ولقد ميزه الله تعالى واختصه بنزول القرآن الكريم دون غيره من الشهور، كما اختصه بفضائل وبركات لم تكن لغيره من شهور العام، ليكون مجالاً للسبق وتدارك الفائت من الأعمال والأوقات، ففيه من الرأفة والبركات والنعم والخيرات والعتق من النيران والغفران ما يربو على بقية شهور العام، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ .. المزيد