الأقباط متحدون - مساحة رأي
أخر تحديث ٠٣:٢١ | الجمعة ٢٤ ابريل ٢٠١٥ | ١٦برمودة ١٧٣١ ش | العدد ٣٥٤٠ السنة التاسعه
إغلاق تصغير حمل تطبيق الأقباط متحدون علي أندرويد
شريط الأخبار
مساحة رأي

البكتريا المريرة!

عندما وضع نزار قباني، رئيس جمهورية الشعر، هذا العنوان لاحدى قصائده: "كلمات ليست كالكلمات".. لم يكن يدري أنه اكتشف بكتريا لغوية مريرة، يمكن أن نطلق عليها: "ليست كال"! .. المزيد

سألوا الخائب ماذا فعلت ؟

سأل حكيم القرية خمسة أشخاص من أهلها. فلاح وصانع وتاجر ورجل حكيم وعاطل أطلق لحيته وشاربه. كان السؤال هو : ماذا أنجزت فى حياتك من أعمال ، من أجل أهل القرية ، ويمكنك أن تفتخر بها ؟ .. المزيد

في نقد الموقف المصري ..!

حسن في خضم ثورة الشعب المصري ضد حكم مرسي والإخوان المسلمين ، وبعدها الانتخابات للرئاسة المصرية ، كنت من المؤيدين والمتحمسين للرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي ، .. المزيد

خمرة الأقلام

مهنة الأدب والقلم ، مهنة مقدّسة تُنير العقول، وتؤجّج الهمم، وتداعب المشاعر والأحاسيس وتهزّ أركان الظلم وتيجان الطغيان ، وتفتح العيون على الحقِّ والعدالة والمساواة والجمال ومحبّة الخالق. .. المزيد

سأبقى متفائل......

الأوضاع الحالية لا ترضى أحد ، وفوضى السوق تزداد يوم بعد يوم والاسعار فى ارتفاع مستمر بصورة غير محتملة ومرهقة للجميع، ومقولة ( الإقتصاد الحر ) لابد أن يكون لنا وقفة معها ، لأن ما يشهده السوق حاليا يندرج تحت مسمى ( سياسة السداح مداح ) !! .. المزيد

الذكري المئوية ... للإبادة الأرمينية

إن القلم ليتوقف عن الكتابة والعقل يتوقف عن التفكير !! والمشاعر الأنسانية تتضارب ، واللسان يتوقف عن الكلام !! ويصمت كل ذي عقل!!؟؟ .. المزيد

هزيمة السعودية في اليمن

قامت المملكة العربية السعودية وحلفائها بعدوانها الغاشم، لخمسة أسابيع، وبأمر ودعم من أمريكا، على الشعب اليمني الفقير، في عملية اطلقت عليها (عاصفة الحزم)، التي تحولت إلى (عاصفة الخزي والعار). وغرض السعودية من هذه الحرب هو إبراز عضلاتها العسكرية على أضعف دولة مجاورة لها. فالسعودية بددت مئات المليارات الدولارات من أموال شعبها في شراء أحدث الأسلحة بما فيها الطائرات المقاتلة الأمريكية والبريطانية والفرنسية من آخر طراز، وتحقيق الأرباح الخيالية لمصانع وشركات الأسلحة الغربية ولوبياتها، وما يحققه الأمراء السعوديون .. المزيد

رسالة إلى الحكومة المصرية

أيتها الحكومةالمصرية الرشيدة: نحن أبناء مصرالكرام. نحن أبنائك البررة. وأنتم أبناء مصرالأفاضل. نحن جميعا كالمرآة يرى بعضنا الوجه الآخرلأخيه. أنتم رؤيتنا ونحن رؤيتكم . .. المزيد

الحق والأعتراف بالحقيقة

لو عرف الحق في جوهره السامي كما منحه الله للبشرية لما كان هناك ضلال وللهروب من الحق يبتعد المضلين عن الحقيقة بالتبرير عن ما يفعلوه بغلاف هش من التقوى والدين والتلاعب بمفهوم حقوق الإنسان وكرامته . .. المزيد

خلاصة القول في خلع الحجاب

لدينا في كتب الفقه الإسلامي تفاصيل طويلة تجعل من عارفها يعرف كيف كان الرجل يفضل أن يشتري جارية لو كان له مال ، علي أن يتزوج لما في الزواج من أعباء ، و يقول الفخر الرازي بشأن اقتناء الإماء " و لعمري أنهن أقل تبعة ، و أخف مؤنة من المهائر ( أى الحائر المدفوع لهن المهر ) ، لا عليك أكثرت منهن أم أقللت ، عدلت بينهن في القسم أم لم تعدل ، عزلت عنهم أم لم تعزل " . .. المزيد

عمري فِداك

قُربان محبّي ، بأقدّم نفسي عَ مذبح ربّي ، بصمتي وهمسي يا مَن فَديتني ، ولوّنتِ أمسي .. المزيد

سيناء فى قلوب المصريين

تحتفل مصر كل عام فى يوم الخامس والعشرين من أبريل بذكرى تحرير سيناء الغالية من أيدى المحتل الغاصب فمهما طالت دولة الظلم تنهض دولة الحق وتسيطررغم أنف الجميع ليخرج من أراضينا أخر جندى إسرائيلى وطئت قدميه سيناء الحبيبة. .. المزيد

عارهم وليس عارنا

أنقل لكم ما كتبة الدكتور علاء طاهر وهو عراقى الجنسية والموطن وتحت عنوان " عارنا حيال بعض من أهل البلاد القدامى المسيحيين ......أنة عارهم فى الواقع " عار دولتنا والقائمين عليها من أهل الاسلام السياسي سواء بسواء ...ونبدأ ما كتبة العزيز الدكتور علاء طاهر .. المزيد

من يقبلكم يقبلنى " مت 10 :40

نص قاله المسيح لة المجد للرسل , فأستشهد به الباحثين كنوع من الاكرام ولكن هناك الكثيرين لا يردون ان يصدقوا كلام الرسل وتعاليمهم بل يريدون ان يضعوا تفاسيرهم الخاصة للنصوص هاجموا معنى النص لكى لا يكرموا هؤلاء القديسين الذين حملوا الكرازة للعالم اجمع .. المزيد

سؤال الامتحان

سؤال الامتحان بمناسبه الامتحانات على الابواب وكده فدايماً فيه سؤال متوقع بيجي من اخر باب فى المنهج والباب ده بيشرح العلم من وجهه النظر الاسلاميه يعنى لو كنت بتدرس ماده علم النفس فلازم ولابد ان يكون اخر باب فى الكتاب هو علم النفس من وجهه نظر اسلاميه ولازماً ولابد وحتماً ان .. المزيد

مات عبد الرحمن الأبنودى

مات الخال وسابنا في أسوء حال مات الخال وستضل ذكراه باقية وهيفضل كلامه في القلب محفور .. المزيد

حملة التصدي للفكر الظلامي التكفيري

نداء إلى المفكرينَ والعلماءِ والمؤرخينَ والأدباءِ والفنانينَ والمبدعينَ الذين يؤرِّقُهم الواقعُ البائسُ والمستقبلُ الغامض لشعوبهم .. المزيد

أرقص واتحنجل وخلّي بالك من شنجل

المثل بيقول: إذا كبر ابنك خاويه, وحيث أنني أتعامل مع الأمثلة المنتقاة وليست كل الأمثلة, فعلاقتي مع إبني أكثر من أخوّة بل تعدتها لتكون علاقة صداقة متكافئة. .. المزيد

البابا غبريال بن تريك

يذكر التاريخ أنه في عصر البابا غبريال بن تريك البطريرك السبعون (1131- 1146 ) أصدر قرارا بالسماح بقراءة الأناجيل والمواعظ باللغة العربية بعد تلاوتها أصلا باللغة القبطية ؛ولقد جاء هذا القرار في القانون الثالث من مجموعة القوانين التي سنها وهذا نصه "يجب علي كل أسقف منكم أيها الأساقفة ؛أن يعلم الشعب الذي يرعاه ؛وليلزمهم بحفظ الصلوات التي علمها السيد المسيح لتلاميذه .... باللسان الذي يعرفه ويفهمه ليصلي به في الصلاة ؛فلا يهذي بما لا يعلمه . ومن قدر علي أكثر من ذلك فله أجره " . .. المزيد

السُّلَّمُ إِلىَ الَّلهِ

كتب القديس يوحنا الدَّرَجى "السُّلَّمي" والمسمى "كليماكوس" كتابه السلم السمائي، أو السلم إلى الله، والموصوف بأنه "كتاب الألواح الروحية" لبنيان المسيحيين الجدد، وفقًا للدرجات وللنظرة الروحية التفاؤلية برجاء الارتقاء نحو المصاعد، بوعي وحس سليم فى روحانية فضائل متمركزة حول الله. .. المزيد

الجريمة الكُبري

روز أوتاجيان تبلغ من العُمر 82 عاماً، مُقيمة بدار للعجزة، حيث أنها غير قادرة علي الحركة لضعف العضلات والأعصاب، زيارتي لها أول مرة كانت منذ سنتين برفقة القس جيمس، هُوّ صيني الأصل ولكنه يعمل بأحدي الكنائس الكندية التي أتردد عليها في بعض الأحيان وأيضاً أخدم بها، هذه الخدمة تعُرف في الكنائس سواء العربية أو الأجنبية بالإفتقاد أو زيارة المرضي والمحتاجين. .. المزيد

الذكري المئويه للاباده العرقيه للارمن و السريان و الاشوريين و اليونانيين

منذ مائه عام بالتمام جمعت الدوله العثمانيه مائتين و خمسين من اعيان و وجهاء الارمن في 24 ابريل عام 1915و قامت باعدامهم في اسطنبول .. المزيد

الأبنودي في ذمة الله

ببالغ الحزن والآسي لأسره الفقيد شاعرنا الكبير الخال عبد الرحمن الأبنودي طالبين من الله أن يسكن الفقيد فسيح جناته ويعطي للأسرة والأهل ولكل محبيه ومصر الصبر والسلوان ، . .. المزيد

مخيم اليرموك .. آه يا جرحنا النازف

مخيم اليرموك .. آه يا جرحنا النازف شاكر فريد حسن تتجه أنظار شعبنا الفلسطيني والإنسانية وقوى وحركات التحرر والتقدم والسلام نحو مخيم اليرموك الفلسطيني جنوب العاصمة السورية دمشق ، .. المزيد

محنة العراق بين إيران والسعودية

من نافلة القول، أن هناك عداء شديد، وحساسية مفرطة من قبل الحكومات العربية والغربية ضد إيران، رافقته حملات اعلامية متواصلة تشنها وسائل إعلام هذه الحكومات لتشويه صورة إيران وإثارة مخاوف وهمية لدى شعوبها بالإدعاء بأن لإيران مطامع توسعية في البلاد العربية، لإعادة مجد إمبراطوريتها في الأزمان الغابرة. وقد بلغ بهم العداء إلى حد أن أمريكا وبدعم من الدول الخليجية دفعت صدام حسين لشن حرب على إيران في الثمانيات من القرن الماضي، على إثر ثورتها الإسلامية. وعقدة إيران عند العرب عامة وفي العراق خاصة عقدة قديمة، تطرق إليها .. المزيد