ألفى شند
روجر بيكون فيلسوف وراهب فرنسيسكانى ، من أبرز مفكري العصور الوسطى، ومؤسس مدرسة المنهج العلمي وكل ما يتعلق به من قوانين وهو صاحب مبدأ البرهنة أو التأكيد بعد عمل التجربة للوصول الى الحقيقة عللى عكس النهج الذى كان سائدا فى ذلك الحين التى كانت تعتمد على مجرد  النقل عن السابقين من الفلاسفة والمشاهير كارسطو وشيشرون   مثلا .

وُلدَ روجر بيكون في سومرست في إنجلترا في عام 1220م  ، ودرس الفنون الحرة والفلسفة في جامعة أكسفورد، ثم ترك أكسفورد في ثلاثينيات القرن الثالث عشر الميلادي وبدأ يدَرِّس في جامعة باريس. وترك التدريس في عام 1247م لأسباب صحية ، وعاد إلى أكسفورد . أمضى السنوات العشر التالية من حياته في دراسة العلوم التجريبية في علم البصريات وهو حقل دراسته الأهم ، ويعود اليه الفضل فى اختراع النظارة الطبية . واستعان بالأسلوب الاستنتاجي (الاستقراء) لدراسة تكوين قوس قزح، وقام بيكون بشرح دقيق لتشريح العين والعصب البصري . انضم بيكون عام 1257م إلى رهبنة الفرنسيسكان .

أعماله:
كتب بيكون في العلوم ، و أيضًا في الفلسفة وعلم اللاهوت. وتوضح هذه الأعمال تأثر بيكون بالفيلسوف الإغريقي أرسطو، والقديس أوغسطينوس  والفيلسوف العربي ابن سينا . وكتب عن الفلاسفة يقول : ان الفلاسفة اليونانيين والمسلمين الكفرة ، هم أبضا من تلقوا الوحى والهداية من الله . انتقدت الكنيسة بعض مؤلفاته وضعت رقابة على الكتب. وسمح له بالاستمرار في الكتابة ولكنهم منعوه من نشر.

وضع بيكون موسوعه العلمية أطلق عليها اسم «الكتاب الأكبر استجابة  لطلب البابا كليمنت الرابع (1265-1268) »،  أردفه بتلخيص ضمنه بعض موضوعات الكتاب الأكبر وبحث في الكيمياء أسماه «الكتاب الأصغر»، وأعقبهما بكتاب ثالث أطلق عليه «الكتاب الثالث»، ردد فيه بعض ما دونه في الكتابين السابقين، وأضاف إليه مسائل علمية جديدة. كما وضع بيكون كتاب «مرآة الفلكيات» المنسوب خطأ إلى ألبرت الكبير. وهو دفاع عن التنجيم القضائي؛ اعترض فيه على تحريم التنجيم

 يحصر بيكون وسائل المعرفة في ثلاث، وهي: «النقل، والاستدلال، والتجربة، أما النقل فلا يولد العلم ما دام لا يعطينا علة ما يقول، وأما الاستدلال فلا نستطيع أن نميز به القياس البرهاني من القياس المغالطي إلا إذا أيدت التجربة نتائجه، فهي التي تظهره للعيان»، وللتجربة وظيفتان، هما: تحقيق النتائج التي تصل إليها العلوم بالاستدلال، واستكشاف حقائق جديدة، فتنتهي إلى تكوين علم قائم بذاته ، ويرتب الغلوم عند بيكون على النحو التالي: الرياضيات، فالعلوم الطبيعية، فالفلسفة، فالأخلاق، فاللاهوت أو الحكمة الكلية التي تلتقي فيها جميع العلوم.ويعد بيكون أول من  نادى  بأهمية التجربة وضرورتها فى العلوم ، وما أكثر ما نعى على أهل عصره — وبخاصة أساتذة باريس — عدم عنايتهم بالطريقة التجريبية .

كما وضع بيكون خريطة لاصلاح العلم والفلسفة والدين  فى عصره ، تصلح لزماننا ،هى :لايمان الاغمى بمرجعيات خاطئة ، مرجعيات دينية وفلسفية وعلمية . اتباع العادات والتقاليد الخاطئة والتعود عليها . الاحكام المسبقة عند الاغلبية وخاصة عند العلماء واللاهوتيين الذين ينطلقون من أحكام مسبقة التى ربما قد تكزن  هذه الاحكام فى أساسها خاطئة . شيوع  شبه العلم الذى ينطوى على جهل .وفى رأيه ان هذه المصادر الاربعة للاخطاء  ، أتت من اللجدال  العقيم بين الفلسة  والدين  التى اغرقت البشرية فى الجهل . فى المقابل وضع اربعة شروط للشفاء من هذا الداء ، هى :  وجوب تأويل الفلسفة والتصوص الدينية لكن  بشرط قراءتها من النصوص الاصلية  ، لان فى الغالب الاخطاء فى الترجمة . الاعتماد على علم الرياضيات مأساس للعلوم الطبيعية .  التركيز على علم الضوؤ والبصريات فى المجال النظرى والعملى التطبيقى .  قيام العلم او العلوم على ميدأ التجربة . وفى رايه ان العلم الحقيقى القائم على مرتكزات صجيحة  لايمكم ان يبناقض نع الوحى الدينى  الدينى لان كلاهما مصدره الله .
خاض بيكون معارك كثيرة  مع معاصريه ، خصوصا عندما هاجم انتشار الجهل بين طبقة الكهنة ، وانتشار الترجمات الخاطئة وغير الدقيقة  لكتب الفلسفة الاغريقية .

 ومن الامور الغريبة  ان من صاغ الاساليب تالعلمية ،كان بهتقد ان التنجيم والسحر من العلوم ، كما كان الحال مع كثيرين من مفكرى هصره .، فقد  كان بيكون يعتقد ان حركة الاجرام السمائية من الاسباب الرئبسبة لعلة  ما يجرى على الارض ، حتى ذهب انه يمكن تعديل اخلاق شعبا ما عبر تأثير  الاجرام السمائية فى تلك المنطقة  .  وبسبب موقفة من التنجيم والسحر اوقف عن التدريس ، بل سحن  بأمر من رئيس الرهبنة الفرنسيسكانبة بعدما انتقاده تحريم الكنيسة السحر والتنجيم رأى بيكون ان التنجيم علم صحيح من حيث إن حركات الأجرام السماوية علل الأحداث الأرضية، فإذا عرفنا قوانين هذه الحركات استطعنا أن نعرف الماضي والحاضر والمستقبل، وإن التنبؤ بالمستقبل لعظيم الفائدة في تدبير الحياة الخاصة والعامة، والمنهج في علم التنجيم المقارنة بين الأحداث الإنسانية المدونة في التاريخ، وبين مواقع النجوم في أوقاتها، ثم الاعتماد على هذا التقابل لتوقع المستقبل واختيار الأوقات الملائمة للعمل، فمثلًا يمكن تعديل أخلاق شعب ما باستخدام التأثيرات السماوية المنتشرة على سطح الأرض لتعديل الجو، أو يمكن إنزال الدهش بجيش كامل بوساطة حجر بسيط نلائم بينه وبين الأفاعيل العلوية، أو يمكن استبعاد شخص مدى الحياة إذا جعلناه يأكل نباتًا زرع ونما تحت تأثير مواقع معينة من مواقع الشمس.

والسحر علم كذلك يحصل على نتائج مدهشة بمجرد الكلام، ذلك بأن الأجسام، بما فيها جسم الإنسان، ينبعث عنها بخارات نافعة أو ضارة بحسب حال الجسم المنبعثة عنه من السلامة أو الفساد، والنفوس أيضًا ترسل من خلال الجسم بخارات أدق وأفعل من تلك، فإذا ما صدرت عن نفس سليمة ذات جسم سليم إرادة قوية بأن يحدث كذا في الطبيعة، تحققت هذه الإرادة، وبخاصة إذا صدرت في أوقات مناسبة من مواقع النجوم، فاجتمعت إلى تأثيرها تأثيرات السماء، والكلام هو الذي ينشر إرادات النفوس خلال الطبيعة، الكلمة بنت النفس، بها تأمر النفس الجماد والحيوان وجسم الإنسان، بل تأمر النفوس خلال الأجسام، سواء في ذلك الكلمة الملفوظة أو الكلمة المكتوبة كالأحجية والتعازيم، على أن السحرة ثلاث فئات: سحرة جهلاء دجالون، وآخرون علماء ولكنهم يستعملون علمهم في سبيل الشر بالائتمار مع الشياطين! وسحرة علماء يخدمون الدين والأخلاق، فهناك سحر حلال نافع، وكان بيكون يلح في هذه النقطة، ويريد السلطة الكنسية على أن توافقه فيها وترفع عنه الشبهة، على أنه كان يرى أن ليس من الحكمة ترك مزاولة السحر الحلال لأي كان، ويقول بوجوب تقييد هذا الحق بأن يخوله البابا رجالًا ممتازين. وظل طيلة حياته مصرًّا على رأيه هذه الخرافة !