الأقباط متحدون - بالفيديو.. فرقة الصعاليك السورية تعزف من وسط الدمار.. وتوثق التراث
  • ٠٩:٠٣
  • الخميس , ٧ يونيو ٢٠١٨
English version

بالفيديو.. فرقة "الصعاليك" السورية تعزف من وسط الدمار.. وتوثق التراث

٥٦: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٧ يونيو ٢٠١٨

صوره من الفيديو
صوره من الفيديو
الفرقة لم تنتج ألبومات رسمية.. وتتجه إلى السوشيال ميديا
كتب - نعيم يوسف
اشتهرت فرقة الصعاليك السورية، بأغانيها الخاصة التراثية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واستضافتهم قناة "بي بي سي عربية"، ليروو تجربتهم.
 
أصل الصعاليك
وقال "عبد جطل"، عازف إيقاع بالفرقة، إنهم اختاروا اسم "صعاليك"، لأن الصعاليك كانوا فرقة فرسان، لديهم حركة فكرية ضد العادات الثقافية في هذه المجتمعات، مثل وأد البنات وغيرها، وتحولو إلى فرقة من قطاع الطرق ليأخذوا من الأغنياء ويعطون الفقراء.
 
عدم تسجيل ألبوم
ولفت عازف الإيقاع، إلى أنهم لم يسجلوا ألبوما بشكل رسمي حتى الآن لأسباب مادية، ويريدون أن يكونو "أسياد أنفسهم"، موضحا أن أي شخص سيعطيهم أموال سيفرض عليهم أجندة معينة، وهم لا يريدون ذلك، ولهذا اتجوا للسوشيال ميديا والإعلام الجديد.
 
مشاكل اللجوء
وأشار "سام عبدالله"، عازف عود في الفرقة، إلى أنهم يحاولون الوصول إلى الشباب العرب، لافتا إلى أنهم يعانون من النزوح واللجوء، والحدود، ويرغبون في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.
 
حفلات للجميع
وأوضح عازف العود أنهم يرغبون في أن تكون كل حفلاتهم متاحة للجميع، دون أن يدفعوا كثيرا، ولذلك يقيمون حفلاتهم في أماكن كثيرة يصل إليها الجميع، دون تكلفة عالية أو إرهاق.
 
أغاني تراثية
وأوضح "نذير سلامة"، عازف الجيتار بالفرقة، أنهم يؤدون الأغاني التراثية، وأغاني أخرى حديثة، لافتا إلى أن كل أغنية لها شكل معين، فمثلا هناك طويلة، وأغاني مثل "البوب"، وغنوا أغنية جديدة بطابع تراثي، ويحاولون العمل على الكلمة قبل اللحن.
 
مسئولية الشباب
ولفتت "منى المرستاني"، مغنية في الفريق إلى أن مسئولية الشباب المحافظة على تراث أوطانهم، وهذا دورهم، وإن لم يفعلوا ذلك، فمن يمكنه أن يفعل، مشددة على أن نتيجة هذه الأعمال تكون جيدة، مؤكدة أن الجميع أصبح يتحدث، فإذا كان كذلك، لماذا لا نتحدث حديثا مهما.
 

الكلمات المتعلقة