الأقباط متحدون - 10 معلومات عن احتفال الكنيسة باليوبيل الذهبي لظهور العذراء بالزيتون
  • ٠٧:٥١
  • السبت , ١٢ مايو ٢٠١٨
English version

10 معلومات عن احتفال الكنيسة باليوبيل الذهبي لظهور العذراء بالزيتون

١٠: ٠٨ م +02:00 EET

السبت ١٢ مايو ٢٠١٨

ارشيفية
ارشيفية

الكنيسة تدشن موقعا إلكترونيا خاصا.. والبابا يشارك 40 أسقفا في صلاة العشية

كتب - نعيم يوسف

تُحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوبيل الذهبي لظهور السيدة العذراء في كنيستها بالزيتون، ونعرض في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن هذا الاحتفال.

1- الاحتفال يأتي بمناسبة مرور 50 عامًا على ظهور السيدة العذراء في كنيستها بالزيتون، والذي بدأ في 2 أبريل عام 1968، والذي أقرته الكنيسة وأقرت حقيقته برئاسة البابا كيرلس السادس -آنذاك-.

2- دشنت كنيسة السيدة العذراء، بمنطقة الزيتون، موقعا إلكترونيا، على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، خاصا باحتفالية اليوبيل الذهبي لتجلي العذراء.
مزيد من هنا

3- الموقع يعرض مجموعة من الفيديوهات الخاصة بحدث التجلي منها: قصة التجلي، وثائق التجلي من خلال ما نشرته الصحف وقتها، قصص المعجزات التي صاحبت التجلي، شهادة بعض ممن عاينوا التجلي، وتاريخ بناء كنيسة التجلي وكذلك قصة بناء الكاتدرائية.

4- تمتد الاحتفالات من يوم الخميس الماضي، وحتى غدا الأحد.

5- يوم الجمعة أقامت الكنيسة 4 قداسات بالكنيسة القديمة والكاتدرائية شارك فيها ٦ من أحبار الكنيسة، وتتضمن العديد من الفقرات من كلمات لأحبار الكنيسة والآباء الكهنة إلى جانب فقرات تسجيلية تؤرخ لحدث التجلي.

6- أقامت الكنيسة أيضا قداسات إلهية اليوم السبت، في إطار استمرار الاحتفالات.

7- ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلاة العشية، في كاتدرائية العذراء بالزيتون، بمشاركة أكثر من ٤٠ من الآباء مطارنة وأساقفة المجمع المقدس.

8- زار البابا فور وصوله الكنيسة القديمة التي شهدت حدث التجلي عام ١٩٦٨ حيث تفقد الكنيسة ثم افتتح معرض صور التجلي قبل أن يتوجه إلى الكاتدرائية الجديدة في الجهة المقابلة.

9- وقع قداسة البابا تواضروس الثاني أثناء تفقده للمعرض على النسخة الأولى من الكتاب الذي أصدرته مجلة عذراء الزيتون التي تصدرها كنيسة العذراء بالزيتون ويشرف عليها القس يوحنا يسى، والذي حمل عنوان "اليوبيل الذهبي لتجلى العذراء مريم بالزيتون".

10- تُقام غدًا صلوات القداس الإلهي يوم الأحد الساعة السادسة صباحا.