الأقباط متحدون - أول رد مصري على رفض إثيوبيا تدخل البنك الدولي في سد النهضة (فيديو)
  • ١٢:٤٥
  • الأحد , ٢١ يناير ٢٠١٨
English version

أول رد مصري على رفض إثيوبيا تدخل البنك الدولي في سد النهضة (فيديو)

أخبار مصرية | المصرى اليوم

٠١: ٠٩ م +02:00 EET

الأحد ٢١ يناير ٢٠١٨

المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث بإسم وزارة الخارجية المصرية. - صورة أرشيفية
المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث بإسم وزارة الخارجية المصرية. - صورة أرشيفية

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر أعربت عن قلقها بشأن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي عن رفض الاقتراح المصري بشأن مشاركة البنك الدولي في محادثات سد النهضة.


 

وأضاف «أبوزيد»، في مداخلة مع برنامج «كل يوم» على قناة «أون إي»، مساء الأحد، أن وزير الخارجية سامح شكري أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الإثيوبي للتأكد من صحة تلك التصريحات.

 

وأوضح أن الجانب الإثيوبي رد بأن التصريحات «اقتطعت من سياقها»، مؤكدًا أن وزير الخارجية أعرب عن قلقه من التصريحات التي نشرت على الوكالة الرسمية.

 

وتابع: «من يعترض على الاقتراح المصري فليقدم أسبابًا منطقية؛ لأن الأمر لا يتحمل المزيد من المماطلة»، مؤكدًا أن مشاركة البنك الدولي لها أهمية كبرى بصفته طرفًا محايدًا ولديه خبرة كافية لإبداء الرأي.

 

ورفض رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلا ميريام ديسالين، تحكيم البنك الدولي حول الخلاف مع مصر بشأن سد النهضة.

 

وأعلن «ديسالين» معارضته الاقتراح الذي تقدمت به مصر، ديسمبر الماضي، حول ضرورة تدخل البنك الدولي لحل النزاع حول بناء السد.

 

وقال لوكالة الأنباء الإثيوبية عقب زيارته لمصر، الجمعة، حيث التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن «إثيوبيا لن تقبل طلب مصر تدخل البنك الدولي في محادثات اللجنة الفنية الثلاثية حول السد».

 

وأضاف «هناك فرصة للدول الثلاث لحل النزاعات المحتملة معًا».
 

الكلمات المتعلقة
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.