الأقباط متحدون - بالفيديو.. عمرو أديب عن تراخيص موائد الرحمن: دي مصر.. وأرحموا الناس
  • ٠٠:١٥
  • الثلاثاء , ٢٣ مايو ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. عمرو أديب عن تراخيص موائد الرحمن: "دي مصر.. وأرحموا الناس"

٠٩: ٠٩ م +02:00 EET

الثلاثاء ٢٣ مايو ٢٠١٧

 الإعلامي عمرو أديب،
الإعلامي عمرو أديب،

أديب: الاقتصاد ليس إجراءا واحدا.. ورفع سعر الفائدة طلب صندوق النقد الدولي

كتب - نعيم يوسف

رفع سعر الفائدة
أكد الإعلامي عمرو أديب، أن الاقتصاد ليس إجراءا واحدًا، ولكن كلها تؤثر على بعضها، لافتا إلى أن رفع سعر الفائدة على الاقتراض والإيداع سيتسبب في زيادة  الركود والكساد الاقتصادي في مصر، مشددًا على أن هذا هو طلب صندوق النقد الدولي.

رفع سعر الفائدة والأسعار
ولفت "أديب" في برنامجه "كل يوم" المذاع على قناة "أون إي" الفضائية، مساء الاثنين، أن رفع الفائدة يظهر في أي دولة بعد سنة، ولكن المصريين سيبدأون في رفع الأسعار فورًا.

أذونات الخزانة
وقال مقدم البرنامج إن رفع سعر الفائدة لتصل إلى 18% سيجعل الحصول على الأموال "حاجة صعبة"، مضيفًا أن رفع سعر الفائدة على أذونات الخزانة التي تستلف من خلالها الدولة "هيجي على دماغها برضو"، مشددًا على ضرورة اتخاذ عدة إجراءات مع بعض، وإلى جوار رفع الفائدة يجب على الدولة أن تنشيء صناديق للصناعات، مثل إنشاء صندوق لصناعة الأسمنت، أو غيرها.

سخرية من القرار
وأضاف "أديب" ساخرًا: "طب ما تخلوا سعر الفايدة 25% وكأنها توظيف أموال"، مشيرا إلى أن "البنوك بتلطم وبتصوت" من هذا القرار، لأنهم يهتمون بأرباحهم في أخر العام.

سعر الفائدة على الشهادات
من جانبه قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن سعر الفائدة على الشهادات لن تتغير حيث تبلغ 16% و20%،  ونسبة الفائدة على الودائع وحسابات التوفير هى التي سيتم تغييرها، موضحا أنهم لم يتخذوا قرار نهائي حول قيمة الفائدة.

قرار ترخيص مائدة الرحمن
وسخر "أديب" من قرار وزارة التنمية المحلية بضرورة الحصول على ترخيص لإقامة مائدة رحمن في شهر رمضان المقبل، يتضمن خمسة خطوات وقال: "قول عندك مفتشين عايز تأكدهم وإحنا نخليهم ياكلوا"، مضيفًا: "هتطبقوها إزاي".

خطوات الحصول على ترخيص
وأشار "أديب" إلى أن خطوات الحصول على تصريح للمائدة، وهي التقدم بطلب مدموغ من الحي التابع له والتي ستقام المائدة في منطقته، وكتابة تعهد بألا تعطل المائدة الطريق العام ولا حركة المرور، ثم الحصول على موافقة بتوقيع من قطاع الحماية المدنية، وكتابة تعهد بالتعاون مع هيئة النظافة بالحي، ثم الحصول على الترخيص في غضون 3 أيام من تقديم الطلب مستوفيا التوقيعات والتعهدات الخاصة به.

3 أيام للترخيص
وقال "أديب": إية ده؟؟ مائدة الرحمن هتاخد 3 أيام علشان نرخص ليها"، مضيفًا: حتى لو لم يحصل الشخص على ترخيص أو تصريح، هتعمل إية "هتزيل وتجيب لودر؟؟ يا جماعة في إية؟؟" لافتا إلى أن هذه الأمور من مظاهر رمضان في مصر، والبلد يوجد بها "بلاوي" دا اسمها مائدة الرحمن، ارحموا الناس، ياريت السنة تبقى كلها مائد رحمن".

وتابع: "أموت وأشوفه اللي عمل قرار موائد الرحمن ده".