الأقباط متحدون - بالفيديو.. أهم تصريحات السيسي بمؤتمر الشباب: إحنا دولة فقيرة.. ومستعدين نمشي لو إحنا المشكلة
  • ١٨:٣٠
  • الخميس , ٢٧ ابريل ٢٠١٧
English version

بالفيديو.. أهم تصريحات السيسي بمؤتمر الشباب: "إحنا دولة فقيرة.. ومستعدين نمشي لو إحنا المشكلة"

٠٨: ٠٩ م +02:00 EET

الخميس ٢٧ ابريل ٢٠١٧

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

السيسي: الشعب يستطيع الدفاع عن مصر... ويحذر من التحرك المقبل

كتب نعيم يوسف
شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء في المؤتمر الوطني الدوري للشباب، حيث تناقش مع الشباب في عدد من الموضوعات، وأهمها إمكانية تحرك الطبقة المتوسطة ضده في المستقبل.

دور القوات المسلحة
وكشف الرئيس السيسي، أن الدور التنموي للقوات المسلحة تقوم به من ميزانيتها الخاصة، مشددًا على أن يحافظ على مصر هو وعى الشعب المصرى وتماسكه وتضحيته وليس الجيش والشرطة فقط اللذان يمثلان عوامل استقرار للدولة، قائلا :"من يسعى لخراب ودمار الدولة لن يجدوا منها شيئا".

دولة فقيرة
وأكد السيسي، إننا دولة فقيرة ومواردها شحيحة، وده من سنين طويل، والدولة دي اتدبحت سنة 67 وحركة تقدمها انتهت من الفترة دي"، مضيفا: "الدول تقوم في سنين طويلة وتضيع في سنين طويلة، وغالبا لا يتم الإفصاح بشيء للرأي العام، لأن الرأي العام لن يستوعب كل شيء".

التحدي
وأضاف الرئيس: "أنا في 2011 كنت بقول جزء كبير من التحدي هو عدم وجود وعي حقيقي، وليس وعي مزيف، علشان الناس تعرف لية إحنا كدة". مضيفًا: "لن تشعر بتحسن طالما هناك زيادة سكانية أكثر من معدل النمو".

غضب الطبقة المتوسطة
وردًا على سؤال من أحدى المشاركات في المؤتمر عن غضب الطبقة المتوسطة، وإمكانية خروجها للاحتجاج على النظام، قال السيسي: "لو أدائنا هو السبب في اللي احنا فيه، مستعدين نمشي، ويبقى حد تاني أدائه أفضل"، مضيفًا: "هذا كان محصلة سنين طويلة من عدم المواجهة، وسلبيات الأداء، و"ده الواقع والناس تخوفت تاخد إجراءات لبناء دولة حقيقية لمدة 50 عامًا".


تحذير من التحرك
وحذر السيسي من التحرك لإسقاط النظام المرة المقبلة، لأنه ربما يدمر مستقبل البلاد، وقال: "خافوا من رد الفعل ده ومعملوش حاجة، ولما الناس اتحركت في 2011، كان جزء من التوصيف غير حقيقي، والتوصيف خلال الـ30 سنة كان زائف وغير حقيقي وخداع، ولو عايز تتحرك تاني اتحرك بس أنت هتضيعها خالص".


تسليح الجيش
وعن تسليح الجيش، قال السيسي:  إن زيادة القدرات الدفاعية للقوات المسلحة يأتى لحماية البلاد من التهديدات المتصاعدة في ضوء الاضطراب الإقليمى غير المسبوق، مشيرا إلى أن تكلفة الحرب اليوم هائلة ، وأكد أن الجيش المصرى بخير ويتشرف بانتمائه إليه، كاشفًا أن الحروب الحالية تتمثل في حرب إعلام وإرهاب وعقول.

تلخيص المشكلة
وأكد السيسي أن المشكلة الحالية تتلخص فى ارتفاع قيمة المصروفات بالنسبة لحجم الإيرادات، مما يؤدى للاقتراض لسد عجز الموازنة وزيادة الدين العام الذى تضاعف أربع مرات عما كان عليه عام 2011 ليصل إلى 3.4 تريليون جنيه، موضحا أنه نظرًا لهذا الوضع الخطير كان اتخاذ قرارات الإصلاح الاقتصادى حتميًا بهدف إصلاح الخلل الهيكلى فى الاقتصاد والعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، مؤكدًا على تفاؤله بمستقبل مصر.

واقعة فتاة البرجر
وعلق السيسي على واقعة "فتاتي البرجر" وقال لوزير الداخلية: "كنت شايف إن الإجراء ده رغم إنه إجراء قانونى، كنت شايف إنه هو كان ممكن ما يتعملش بالطريقة دى، الراجل ملوش دعوة، واخد الحاجة وبيحطها فى العربية، البنات كانوا شاطرين جدًا ومصورينكم والتانى ملوش دعوة"، مردفاً: "هى البنت قالتله.. خلاص ظبطتوا كل حاجة وجايين علينا يعنى".