الأقباط متحدون - اغتيال رجائي.. إدانات واسعة وتأكيدات على الاستمرار في مواجهة الإرهاب
أخر تحديث ٢٣:٠٩ | الأحد ٢٣ اكتوبر ٢٠١٦ | بابة ١٧٣٣ش ١٣ | العدد ٤٠٩١ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

"اغتيال رجائي".. إدانات واسعة وتأكيدات على الاستمرار في مواجهة الإرهاب

العميد أركان حرب عادل رجائي
العميد أركان حرب عادل رجائي

كتب: هشام عواض
شهد صباح أمس حادثًا صادمًا باغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي إسماعيل، قائد الفرقة التاسعة المدرعة بالقوات المسلحة، أمام منزله بمدينة العبور، وذلك أثناء توجهه للعمل، وعرف عن العميد أركان حرب عادل رجائي، بين ضباطه بأخلاقه الحميدة ، وقربه من الضباط وضباط الصف والجنود، وعمل العميد لفترة كبيرة فى شمال سيناء، وكان له دور بارز في عملية هدم الأنفاق على الحدود بين مصر وقطاع غزة، مما يوضح الكثيرين أن كان ذلك هو سبب اغتيال "رجائي"، والتي كانت أعلنت جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "لواء الثورة" مسؤوليتها عن الهجوم، ونشرت الجماعة عبر حسابها على "تويتر" أن مجموعة من مسلحيها قاموا "بتصفية رجائي بعدة طلقات في الرأس"، واستولت على سلاحه، في عملية لم تكن الأولى؛ حيث تبنت استهداف أفراد شرطة في أحد الكمائن الأمنية بمحافظة المنوفية أغسطس الماضي، في هجوم أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة 5 أفراد بينهم مدنيان. وأثارت تلك الحادثة ردود الأفعال الاستنكارية والإدانات لها، مما ينذر بتواصل مسلسل الاغتيالات، ونبرز في هذا التقرير عدد من ردود الأفعال حول الحادث.

"الصحفيين": هذه العمليات الإرهابية تجعل المصريين أكثر إصرارًا على اجتثاث الإرهاب
عبرت نقابة الصحفيين عن إدانتها لحادث اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي إسماعيل، وأكدت النقابة، في بيان، أن مثل هذه الجرائم الإرهابية التي تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة، لن ترهبهم وستزيدهم عزمًا على أداء واجبهم الوطني في الدفاع عن أمن الوطن من أي مخاطر داخلية أو خارجية يتعرض لها، يساندهم في ذلك جموع الشعب المصري العظيم الذي يقف دومًا في وجه أي مؤامرات تحاك ضد أمن مصر واستقرارها.


وشددت على أن مثل هذه العمليات الإرهابية الغادرة تجعل المصريين جميعًا أكثر إصرارًا على اجتثاث الإرهاب من جذوره، متقدمة بخالص العزاء لقواتنا المسلحة الباسلة، وللزميلة سامية زين العابدين الصحفية بمؤسسة "دار التحرير" وعضو نقابة الصحفيين، في وفاة زوجها الشهيد العميد عادل رجائي، الذي أدى واجبه، حتى اللحظة الأخيرة من عمره، بإخلاص وتفانٍ في خدمة الوطن.

مملكة البحرين تدين الحاث وتركد وقوفها بجانب مصر ضد الإرهاب
أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين، بشدة عملية اغتيال العميد أركان حرب عادل رجائي، معربة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الشهيد، مؤكدة وقوفها إلى جانب مصر، ضد كل من يريد النيل من أمنها واستقرارها، وتأييدها لجميع الإجراءات التي تتخذها في مواجهة هذه الأعمال الإجرامية، ومن أجل القضاء على الإرهاب وتحقيق التنمية والرخاء للشعب المصري الشقيق.


وأكدت وزارة الخارجية، موقف البحرين الثابت الذي ينبذ العنف والإرهاب بصوره وأشكاله، والداعي إلى ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي، لاجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار جميع دول العالم.

خبير حركات إسلامية: مسمى "لواء الثورة" لتضليل الأمن.. وستقع مزيد من تلك العمليات خلال الأيام المقبلة
قال أحمد بان، الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، إن مجموعة "لواء الثورة" التي أعلنت مسؤوليتها عن الحادث وغيرها من وقائع العنف الصغيرة التي ظهرت بعد خروج الإخوان من الحكم، لا يمكن فصلها عن الصراع الدائر داخل الجماعة بين جناحين، أحدهما يريد الإبقاء على الجماعة بصفتها وكيانها والعودة بها إلى ما قبل 30 يونيو، والجناح الآخر يريد العنف واستخدام السلاح في مواجهة النظام السياسي الحالي من أجل العودة للحكم من جديد، مضيفًا لـ"البديل" أن مسمى "لواء الثورة" أحد الأسماء التي تستخدمها الحركة لتضليل أجهزة الأمن، ولديها مجموعة أهداف داخل الشرطة والقوات المسلحة قوائم اغتيال داخل أجهزة الأمن، واستطاعت رصد هدف قريب مثلما حدث مع العميد عادل رجائي واغتياله، متوقعًا أن تشهد الأيام المقبلة تكرار مثل هذه العمليات، بالتزامن مع دعوات النزول والفوضى؛ في محاولة لتأجيج الموقف.

مفتي الجمهورية: الجماعات الإرهابية متعطشة للدماء
أدان مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام، تلك الهجوم الإرهابي، معزيًا الشعب المصري وأسرة الشهيد. كما أعلن خلال البيان الذي أصدره، تضامنه الكامل مع كل مؤسسات الدولة، مؤكدًا أن هؤلاء الإرهابيين يسعون دائمًا إلى نشر الخراب في كل مكان، بالإضافة إلى استهداف حماية الوطن. وأوضح مفتى الجمهورية أن تلك الأعمال الإجرامية دليل على جبن مرتكبيها، واصفًا هؤلاء المجرمين بـ"بالتعطش" للدماء بالإضافة إلى تجردهم من أدنى درجات الوطنية، مناشدًا كل مؤسسات الدولة بضرورة التعامل بكل حزم مع هؤلاء المتطرفين الإرهابيين الذين ينشرون في الأرض فسادًا ويبثون الفساد في البلاد. كما طالب الجيش والشرطة بضرورة الضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء الإرهابيين العابثين الذين يستهدفون "حماة الوطن" وعدم تمكينهم من تنفيذ مخططاتهم الشيطانية لنشر الخراب.

الهيئة القبطية الهولندية: حادث قذر وجبان ولن يثني المصريين عن التصدي للإرهاب
أدانت الهيئة القبطية الهولندية العمل الإرهابي الذي وصفته بالقذر والجبان، أسفر عن استشهاد العميد أركان حرب عادل رجائي إسماعيل، مؤكدة أن هذا العمل لم ولن يثني المصريين عن التصدي للإرهاب والقضاء عليه وعلى من يقف وراءه بل سوف يزيدهم عزمًا وإصرارًا.

خبير أمني: اغتيال "رجائي" تأتي في إطار الضغط وملاحقة العناصر الإرهابية في سيناء
قال اللواء محمود زاهر، الخبير الأمني، إن هذه الجماعات وثيقة الصلة بالتسليح الداخلي للجماعة وأذنابها في بعض المناطق الداخلية سواء المحافظات أو الضواحي القريبة من القاهرة، مثلما حدث مع الخلية المسلحة بدمياط بمنطقة البصارطة وتم القبض عليها. مضيفًا أن حادثة اغتيال العميد رجائي تأتى في إطار الضغط وملاحقة العناصر الإرهابية في سيناء، ومن ثم فرارهم إلى الأطراف واختيار شخصيات لها حيثية مثلما حدث مع كمين الشرطة بحلوان، ومحاولة الاغتيال الفاشلة لمساعد النائب العام بالقاهرة الجديدة الشهر الماضي. وأكد الخبير الأمني أن الجماعات الإرهابية ذات الصلة بالإخوان تنفذ الاغتيالات على الأطراف عبر ميليشياتها الإلكترونية؛ لبث الذعر في قلوب المواطنين، ومحاولة تصوير الأمر بأنهم مازالوا يمتلكون السيطرة والقدرة على إرهاب الدولة، وأن الحوادث السريعة الخاطفة تعكس ضعف الجماعات الإرهابية، خاصة أنها لا تؤثر في قوة الدولة وكيانها.

السفارة الأمريكية: نقف مع مصر في مواجهة الإرهاب
أكدت السفارة الأمريكية  بالقاهرة، إدانتها في بيان لها اليوم الأحد، الهجوم الذي تعرض له العميد أركان حرب عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة مدرعات، والذي أسفر عن استشهاده، مؤكدة وقوفها إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب.


وذكرت السفارة في بيانها: "تدين السفارة الأمريكية بأشد العبارات الاغتيال الهمجي للعميد عادل رجائي، وتتقدم السفارة ببالغ تعازيها إلى أسرة العميد رجائي وضحايا هذا العمل الإجرامي، وتؤكد الولايات المتحدة وقوفها مع مصر في مكافحة الإرهاب".

هآرتس: اغتيال "رجائي" بسبب دوره في سيناء
نقلت صحيفة "هآرتس" اﻹسرائيلية عن مصادر أمنية اعتقادها "أن رجائي اغتيل بسبب دوره في سيناء، ونجاحه في المهمات التي كلف بها، سواء في مواجهة الجماعات اﻹرهابية، أو هدم اﻷنفاق". ووفقا لوسائل الإعلام المصري وشهود عيان، بينهم زوجة رجائي، فإن مجهولين نصبوا كمينا للضابط عند منزله في مدينة العبور، وفتحوا النار عليه بينما كان يسير نحو سيارته، مما أدى إلى استشهاده على الفور.
 
أيمن الصياد: اغتياله في وسط القاهرة خطير
أكد الكاتب أيمن الصياد، المستشار السابق للرئيس السابق محمد مرسي، إلى خطورة اغتيال رجائي داخل القاهرة الكبرى، فقال في تغريدة له: "اغتيال ضابط بهذه الدرجة وسط القاهرة في وضح النهار خطير، بقدر ما هو حزين ومؤلم، نسأل الله الرحمة".

الأزهر: أفعال إجرامية خبيثة تتنافى مع تعاليم الشريعة السمحة
أعرب الأزهر الشريف، عن إدانته الشديدة للحادث الإرهابي الذي أدى إلى استشهاد العميد عادل رجائي، أثناء توجهه إلى مقر عمله، مؤكدًا، في بيان اليوم السبت، أن مثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تستهدف رجال الجيش البواسل، الذين يبذلون أرواحهم في سبيل رفعة هذا الوطن واستقراره، هي أفعال إجرامية خبيثة، تتنافى مع تعاليم الشريعة السمحة، مشددًا على أن يد الإرهاب الغادر لن تنال من عزيمة الشعب المصري وقواته المسلحة. ونعى الأزهر، شهيد الواجب الوطني، مجددًا دعمه وتأييده لكافة الإجراءات التي تتخذها السلطات المصرية للقضاء على الإرهاب الأسود وتخليص الوطن من آفاته وشروره.

"تمرد": الإرهابيين يلجأون لتلك العمليات ليثبتوا لمموليهم من الدول الخارجية أنهم موجودين
نعى محمد نبوي، المتحدث باسم حركة تمرد،  استشهاد العميد أركان حرب عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة مدرعة، وقال "نبوي"- خلال حواره ببرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت- إن القوات المسلحة ضيقت الخناق على الإرهابيين في سيناء ومنعتهم من الحصول على متفجرات، للدرجة التي جعلتهم ينقلون اسطوانات الغاز، لاستخدامها في عملياتهم، موضحًا إلى أن الإرهابيين لجئوا لتنفيذ عمليات نوعية عن منطقة الحصار مثل اغتيال العميد عادل رجائي في القاهرة وقبله قتل 12 جنديا في منطقة بعيدة. مؤكدًا أن الإرهابيين يلجأون لتلك العمليات؛ ليثبتوا لمموليهم من الدول الخارجية، أنهم موجودين ويستحقون الحصول على التمويل، بالإضافة للتمهيد لمظاهرات 11/11.


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter